|


من هو ميلان بورجان حارس الرياض الجديد؟

ميلان بورجان، حارس فريق الرياض الأول لكرة القدم الجديد (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.08.21 | 02:51 pm

في مدينة كنين، التي تقع بين زغرب وسبليت، ولد ميلان بورجان في الجمهورية اليوغسلافية عام 1987، قبل أن ينقسم البلد الأوروبي الكبير عام 1991 إلى أكثر من دولة، من بينها صربيا وكرواتيا، ليتحول بورجان إلى كرواتيا، التي ولد فيها وعاش طفولته في شوارعها ومدنها.
ويملك ميلان أصولًا صربية من ناحية والديه، وهما بوسكو وميريانا، فيما تنحدر جدته لأبيه من أصول كرواتية، قبل أن يتجه لممارسة كرة القدم في أكاديمية مدينة كنين الكرواتية حتى عام 1995.
ويعيش الحارس، البالغ من العمر 37 عامًا، حياة أسرية مع زوجته سنيزانا فيليبوفيتش، مديرة التسويق السابقة في نادي بارتيزان الصربي، وهي شقيقة نيناد فيليبوفيتش، الحارس الصربي، والصديق المقرب من ميلان بورجان، كما يجيد حارس فريق الرياض الأول لكرة القدم الجديد الحديث بأكثر من لغة بطلاقة، إذ يتقن الإنجليزية، والإسبانية، إضافة إلى البلغارية، والصربية.
وفي بلجراد، لعب بورجان ضمن صفوف نادي رادنيكي بلجراد حتى عام 2000، قبل أن تهاجر عائلته بالكامل إلى كندا بعيدًا عن كرواتيا وصربيا. وعاش ميلان مع أسرته في أونتاريو، ليواصل لعبه كرة القدم مع إيست هاميلتون، قبل الانضمام إلى فريق ماونت هاميلتون في كندا أيضًا.
ومع طوله الفارع، الذي يصل إلى 195 سم مع 84 كجم، قرر بورجان صغيرًا احتراف مركز حراسة المرمى، وفقًا لنصائح المدربين والمقربين منه، ليتعلم أساسياته في كرواتيا وصربيا أولًا قبل احتراف هذه المهنة عند وصوله إلى كندا مع عائلته.
وأصر ميلان على احتراف الكرة مبكرًا، ليسافر من كندا إلى أمريكا الجنوبية، بالتحديد الأرجنتين، إذ حاول الانتقال إلى فريق بوكا جونيورز الأرجنتيني عام 2005، إلا أن علمية التوقيع لم تكتمل، لينضم إلى ناسيونال من أوروجواي، حيث لعب له في صفوف الشباب والناشئين، قبل خوض تجربة قصيرة مع أتليتكو ريفر بليت الأرجنتيني، وبعدها كيليمس الأرجنتيني عام 2008.
تعلم الحارس هناك مبادىء اللعبة في الأرجنتين خلال أكاديميات الناشئين والشباب، قبل أن يقرر العودة إلى أصوله واللعب في صربيا وكرواتيا من جديد، إذ انتقل إلى صفوف راد الصربي عام 2009 ليكون الحارس البديل، وبعدها حصل على فرصة المشاركة أساسيًا في 16 أغسطس 2009.
وشارك بورجان في 36 مباراة مع فريق راد الصربي بمختلف البطولات، قبل الاحتراف بعدها في سيفا سبور التركي، وبعدها عدة تجارب قصيرة مع فاسلوي الروماني، ولودوجورتس رازجراد الصربي، ورادنيتشكي نيش الصربي، بين 2011 و2015.
وبدأ الحارس يحصل على الثقة في الملاعب الصربية، ليصبح الحارس الأول والأساسي لفريق لودوجورتس رازجراد الصربي، بدءًا من 2015 وحتى 2017، قبل أن ينتقل إلى أحد أكبر أندية صربيا، وهو فريق ريد ستار بلجراد، عام 2017.
ويوجد بورجان في مرمى ريد ستار بلجراد خلال 275 مباراة بمختلف المسابقات، استقبل خلالها 198 هدفًا، كما حافظ على نظافة شباكه في 134، قبل أن يلعب معارًا في صفوف فريق سلوفان السلوفاكي خلال موسم 2023ـ2024، وبعدها ينتقل إلى الملاعب السعودية للمرة الأولى برفقة فريق الرياض خلال الميركاتو الصيفي الجاري.
وعلى مدار مسيرته الكروية، شارك الحارس في 482 مباراة، استقبلت شباكه خلالها 424 هدفًا، وخرج بشباك نظيفة في 209 مواجهة، كما توج بتسع بطولات مع فريق ريد ستار بلجراد الصربي، وحضر بالتشكيل المثالي للدوري الصربي مرتين، عامي 2019 و2023.
ومع هجرته إلى كندا صغيرًا برفقة أسرته، قرر ميلان بورجان تمثيل منتخب كندا بشكل رسمي عام 2011، حيث فضل اللعب في صفوف الفريق الكندي بدلًا من تمثيل منتخب صربيا أو كرواتيا. وشارك الحارس الخبير في 80 مباراة دولية مع المنتخب، حافظ خلالها على نظافة الشباك في 36، كما حصل مع الفريق على وصافة بطولة دوري الكونكاكاف الذهبي عام 2023، بعد خسارة المباراة النهائية أمام أمريكا بنتيجة 0ـ2.