|


من هو نيتا حارس ضمك الجديد؟

الروماني فلورين نيتا، حارس مرمى فريق ضمك الأول لكرة القدم، خلال الحصة التدريبية الإثنين (المركز الإعلامي ـ ضمك)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.08.27 | 04:59 pm

في بوخارست العاصمة الرومانية، أكبر مدن رومانيا ومركزها السياسي والاقتصادي، ولد فلورين نيتا، حارس مرمى فريق ضمك الأول لكرة القدم، الجديد، عام 1987، وعاش طفولته برفقة أسرته، عاشقًا ومحبًا للرياضة مثل أقرانه وأفراد عائلته، قبل أن يقرر تعلم مبادىء وأساسيات هذه اللعبة في أكاديمية ستيوا بوخارست.
وعندما بلغ السابعة من عمره، بالتحديد عام 1994، التحق نيتا بمدرسة الناشئين داخل نادي ستيوا بوخارست، ليقرر المدربون وضعه في مركز حراسة المرمى بسبب طوله وسرعة بديهته، قبل أن ينتقل إلى أكاديمية نادي رابيد بوخارست عام 2001 وحتى 2005، وبعدها مع فريق نادي أسترا جورجو في موسم 2005ـ2006.
وبدءًا من عام 2006، بدأ فلورين نيتا اللعب في الفريق الأول مع نادي كونكورديا تشياجنا، الذي يشارك في المستوى الثالث من الدوري الروماني، خاصة مع رهان المدربين عليه سريعًا على الرغم من صغر سنه، بسبب طوله الذي يبلغ نحو 184 سم، ما جعله خيارًا مناسبًا.
وحرس نيتا مرمى فريق تشياجنا لمدة طويلة منذ عام 2006 وحتى 2012، ليتأهل معهم إلى دوري الدرجة الأولى الروماني 2011، وكما بدأ مسيرته مع فريق ستيوا بوخارست في مرحلة الطفولة، عاد فلورين إلى ناديه القديم مرة أخرى، بعد انتقاله رسميًا إلى صفوف ستيوا بوخارست ديسمبر 2012.
وخلال خمسة أعوام، شارك نيتا في 87 مباراة مع ستيوا بوخارست في جميع المسابقات، كما توج بأكثر من بطولة، على رأسها الدوري الروماني مرتين، وكأس رومانيا مرة واحدة، والسوبر الروماني مرتين.
وقرر نيتا نقل تجربته خارج رومانيا، ليحترف في صفوف نادي سبارتا براج التشيكي عام 2018، ويحصل معه على لقب الدوري التشيكي مرة واحدة، ولقب كأس التشيك مرة أيضًا، وشارك في 92 مباراة بقميص النادي طوال خمسة أعوام حتى رحيله عام 2023.
ولعب الحارس الدولي موسمًا على سبيل الإعارة مع فريق باردوبيسي التشيكي، قبل أن يرتدي قميص فريق غازي عنتاب سبور التركي موسم 2023ـ2024، إذ شارك معه في 34 مباراة بجميع المسابقات، قبل انتقاله رسميًا إلى صفوف نادي ضمك بالميركاتو الصيفي الجاري.
ومن المتوقع أن يكون نيتا على رأس تشكيلة فريق ضمك خلال المباريات القادمة في دوري روشن السعودي للمحترفين، علمًا بأنه يحترف للمرة الأولى في الملاعب السعودية والمنطقة العربية، إذ لعب طوال مسيرته في أوروبا فقط.
رقميًا، حضر نيتا في 347 مباراة رسمية في مسيرته مع الأندية، استقبلت شباكه خلالها 378 هدفًا، وحافظ على نظافة الشباك في 121 مواجهة، كما تبلغ قيمته السوقية حاليًا نحو 225 ألف يورو، بحسب موقع «ترانسفير ماركت» العالمي.
وعلى المستوى الدولي، ارتدى الحارس قميص منتخب بلاده رومانيا للمرة الأولى عام 2017، إذ شارك حتى الآن في 25 مباراة دولية دون أن يحقق أي لقب رسمي.
ويرتبط الحارس الروماني بمواطنته لورا نيتا، التي تزوجها خلال فترة بداياته الكروية، إذ رزق الثنائي بطفلين ولد وبنت، وتحرص العائلة على الحضور مع نيتا في مختلف الملاعب والمسابقات، سواء داخل رومانيا أو خارجها، خاصة المواجهات الدولية الخاصة بالمنتخب في البطولات القارية.