|


من هو دانيلو بيريرا مدافع الاتحاد الجديد؟

القاهرة ـ أحمد مختار 2024.09.03 | 05:50 pm

في بيساو، عاصمة غينيا بيساو الإفريقية، ولد دانيلو بيريرا عام 1991 لأسرة من أصول غينية، كونه الابن الأكبر لكوينتا دجاتا، الممرضة التي عملت في مجال الطب، وانتقلت مع عائلتها إلى البرتغال، وحينما بلغ ابنها دانيلو ووصل إلى الخامسة من عمره، عاشت الأسرة بالكامل في أوروبا منذ منتصف التسعينيات تقريبًا.
ومثل معظم الأفارقة المهاجرين إلى أوروبا، أحب بيريرا كرة القدم منذ نعومة أظافره، ليلتحق بأكاديمية الناشئين في أحد الأندية الصغيرة بمدينة لشبونة البرتغالية، قبل الانضمام إلى فريق إستوري للناشئين 2005، ومنه إلى أكاديمية نادي بنفيكا العريق 2008.
دانيلو الذي يبلغ طوله 188م ويزن 83 كجم، يملك بنية جسدية قوية ساعدت مدربيه في الناشئين على وضعه سريعًا في مركزي لاعب الوسط وقلب الدفاع، قبل أن يوقع عقدًا احترافيًّا مع بنفيكا بشكل رسمي خلال الفترة من 2008 حتى 2010.
وعلى المستوى الشخصي، تزوج بيريرا من جيسيكا ويدنبي، التي تحمل الجنسية السويدية، إذ التقى دانيلو وجيسيكا للمرة الأولى أثناء وجوده في بارما، وبعد سنوات من الخطوبة، عقد الزوجان قرانهما في 2019، ورزق الزوجان بثلاثة أطفال صغار لتعيش الأسرة معًا في باريس خلال الأعوام الأخيرة، كان حينها يلعب البرتغالي في صفوف باريس سان جيرمان.
بدأ بيريرا مسيرته بشكل أفضل مع بارما الإيطالي 2010، وزجَّ به ليشارك في مركز لاعب الوسط المدافع، قبل أن ينتقل على سبيل الإعارة إلى أريس اليوناني، ثم عاد من جديد إلى بارما ليشارك مع الفريق في بطولة الكالتشيو 2011.
لم يتأقلم البرتغالي مع بارما، ليقرر الرحيل من جديد إلى فريق رودا الهولندي على سبيل الإعارة، موسم 2012ـ2013، قبل أن يعود مرة أخرى إلى الملاعب البرتغالية 2013، لأجل الاحتراف في صفوف ماريتيمو.
عرف بيريرا التألق في صفوف ماريتيمو، وشارك معه في 70 مباراة بمختلف البطولات، سجَّل 4 أهداف وصنع هدفين، وأدى دورًا محوريًّا في منطقة الوسط، وتكفل بقطع هجمات المنافسين وأداء دور صمام الأمان في منطقة الارتكاز الدفاعي لفريقه.
في يوليو 2015، وقَّع على عقد مدته أربعة أعوام مع بورتو مقابل رسوم انتقال تبلغ 4.5 مليون يورو، وهي أعلى صفقة بيع في تاريخ ماريتيمو، تألق مع بورتو ليحقق جائزة أفضل لاعب في الفريق 2016.
أصبح بيريرا القائد الأول لبورتو، بعد رحيل هيكتور هيريرا، وشارك في 202 مباراة بقميص بورتو في مختلف البطولات، سجَّل خلالها 19 هدفًا وصنع 8، وتُوِّج بلقب الدوري البرتغالي مرتين، إضافة إلى كأس البرتغال مرة واحدة.
وبعد التألق مع بورتو، انتقل بيريرا إلى باريس سان جيرمان 2020 لمدة موسم بالإعارة، مع التزام مشروط بالبيع مقابل نحو 16 مليون يورو، ليبدأ مسيرة ناجحة في الملاعب الفرنسية ويفوز بـ 8 بطولات محلية مع نادي العاصمة، علمًا بأنه شارك مع الفريق في مركزي لاعب الوسط الدفاعي وقلب الدفاع الصريح.
سجَّل دانيلو 10 أهداف بقميص باريس سان جيرمان، وكان عنصرًا أساسيًّا في تشكيلة الفريق الفرنسي طوال المواسم الماضية، قبل أن ينتقل إلى صفوف فريق الاتحاد خلال الميركاتو الصيفي الأخير، مقابل نحو 5 ملايين يورو.
وعلى المستوى الدولي، اختار بيريرا تمثيل منتخب البرتغال بدلًا من غينيا بيساو البلد الاصلي، ليشارك أولًا في صفوف منتخبات الناشئين والشباب، قبل الظهور مع «برازيل أوروبا» 2015، إذ شارك في 74 مباراة دولية وسجَّل هدفين.
هذا وكان بيريرا ضمن قائمة منتخب البرتغال المتوجة بلقب كأس الأمم الأوروبية 2016، كما حقق مع منتخب بلاده لقب بطولة دوري الأمم الأوروبية 2019، ولعب ببطولة كأس القارات عام 2017 التي نال فيها منتخبه المركز الثالث.