|


من هو ستيفن بيرجوين جناح الاتحاد الجديد؟

ستيفن بيرجوين، جناح فريق الاتحاد الأول لكرة القدم الجديد؟
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.09.05 | 03:48 pm

ينحدر ستيفن بيرجوين من أصول تعود إلى جمهورية سورينام، وهي دولة تقع في شمال أمريكا الجنوبية، وكانت مستعمرة هولندية قبل الاستقلال.
وفي 8 أكتوبر 1997، ولد ستيفن في العاصمة الهولندية أمستردام، وقرر أن يسير على خطى مواطنيه باحتراف كرة القدم في سن صغير، ليبدأ مسيرته في أكاديمية شباب أياكس حتى عام 2011، قبل المغادرة إلى صفوف أكاديمية أيندهوفن.
وبسبب سرعته وتكوين جسده، إذ يبلغ طوله نحو 178 سنتمترًا، ويزن نحو 74 كيلو جرامًا، ما ساعده كثيرًا على الحركة المستمرة، واللعب على الأطراف، ليصبح جناحًا بارزًا في الكرة الهولندية، سواء على مستوى الأندية أو المنتخب الأول خلال الأعوام الأخيرة.
وساعد يورجن بيرجوين ابنه عند انتقاله من شباب أياكس إلى شباب أيندهوفن، بسبب بعد المسافة بين ناديه الجديد ومكان سكن العائلة، إذ كان يقود سيارته ساعتين تقريبًا ليوصل ابنه إلى أيندهوفن، وينام في موقف السيارات، حسبما ذكره اللاعب نفسه لوسائل الإعلام الهولندية والإنجليزية في وقت سابق.
وينعم ستيفن بيرجوين بحياة رومانسية سعيدة مع شريكته سيم سميث، إذ رزق الثنائي بطفلين، كما أن شريكته تعمل في مجال الأزياء والموضة، وتشاركه باستمرار لحظاته الكروية، سواء داخل الملعب أو خارجه، مع وجودها في مباريات المنتخب الهولندي، التي شارك فيها بيرجوين.
وعلى المستوى الكروي، يدين بيرجوين بالكثير إلى أيندهوفن، الذي لعب في صفوفه ناشئًا خلال الفترة من 2011 وحتى 2017، قبل تصعيده إلى الفريق الأول رسميًا، ليشارك في 112 مباراة بمختلف المسابقات، تمكن خلالها من تسجيل 29 هدفًا.
وحقق بيرجوين مع أيندهوفن أربع بطولات محلية، كما أصبح أحد أهم لاعبي الفريق، لينتقل بعدها إلى صفوف توتنهام الإنجليزي عام 2020، مقابل نحو 27 مليون يورو، حسبما أعلنه النادي الهولندي عبر حساباته.
ولم يستمر ستيفن بيرجوين طويلًا في إنجلترا، إذ سجل سبعة أهداف في 60 مباراة بقميص السبيرز، قبل قراره بالعودة مرة أخرى إلى هولندا عام 2022، لكن مع نادٍ آخر وهو فريق أياكس أمستردام، مقابل رسوم وصلت إلى 31.25 مليون يورو، وكانت هذه الصفقة هي الأغلى في الدوري الهولندي حينها.
واستعاد بيرجوين بريقه سريعًا مع أياكس، ليسجل 24 هدفًا في 57 مباراة، ويصبح أحد أهم نجوم الفريق هجوميًا، مع مشاركته باستمرار في مركز الجناح ولعبه الدور الأساسي في الثلث الأخير من الملعب.
دوليًا، حصل بيرجوين على أول استدعاء دولي كامل له عندما اختاره رونالد كومان في تشكيلة هولندا في أكتوبر 2018. وظهر للمرة الأولى لاعبًا أساسيًا في 13 أكتوبر 2018، خلال الفوز الذي سجله الفريق البرتقالي على الألمان بثلاثية.
هذا وحضر اللاعب أيضًا في قائمة منتخب هولندا خلال نهائيات بطولة يورو 2024 الأخيرة، إلا أنه شارك فقط في مباراتي رومانيا وتركيا بالأدوار الإقصائية، بقرار فني من المدرب رونالد كومان، علمًا بأنه سجل ثمانية أهداف، وصنع ثلاثة في 35 مباراة دولية بقميص منتخب بلاده تاريخيًا.