|


من هو جواو كوستا جناح الاتفاق الجديد؟

جواو كوستا، جناح فريق الاتفاق الأول لكرة القدم الجديد (المركز الإعلامي ـ الاتفاق)
القاهرة - أحمد مختار 2024.09.12 | 03:55 pm

في بلدة أومواراما، جنوب البرازيل، وُلِدَ جواو جابرييل كوستا سيسكو 28 مارس 2005 لأسرةٍ تعشق كرة القدم مثل أغلب البرازيليين.
نشأ الصغير برفقة أخيه الأكبر فيكتور داخل أكاديمية بالميراس الكروية عام 2017 بعد أن بلغ 12 عامًا حيث تعلم كرة القدم مع الناشئين، واستطاع أن يجذب انتباه مدربيه سريعًا بسبب خفَّته، ومهارته، وقدرته على تجاوز المدافعين.
ومع طوله، الذي يصل إلى 178 سم، ووزنه 70 كيلوجرامًا، شغل جواو مركز الجناح.
ويحمل كوستا جواز السفر البرتغالي الذي ساعده في تمثيل «برازيل أوروبا» تحت 19 عامًا في مباراتين منذ 2023 حتى الآن، لكنه لم يرتدِ قميص المنتخب البرتغالي الأول لكرة القدم أبدًا.
وعلى الرغم من أن اللاعب ظهر في البرازيل، وبدأ مسيرته هناك، لكنه لم يلعب أبدًا على مستوى الفريق الأول في البلاد، واكتفى بمشاركاته مع ناشئي بالميراس خلال الفترة من 2017 حتى 2019، ثم شباب كورنثيانز خلال الفترة من 2019 حتى 2021.
وتحوَّلت مسيرة جواو تمامًا عام 2021 حين انتقل إلى صفوف أكاديمية الشبان في نادي روما الإيطالي قبل أن يوقِّع أول عقدٍ احترافي له معه، مايو 2023، ليصبح لاعبًا في صفوف فريق العاصمة الإيطالي.
وظهر اللاعبُ البرتغالي ذو الأصول البرازيلية للمرة الأولى مع روما بديلًا في مباراةٍ بالدوري الأوروبي أمام سبارتا براغ، وخسرها فريقه 0ـ2، نوفمبر 2023. ونجح جواو في كسب ثقة المدرب البرتغالي الكبير جوزيه مورينيو، الذي تولى تدريب روما قبل المدرب الحالي دي روسي.
وأصبح جواو أحد لاعبي روما تحت قيادة جوزيه مورينيو، لكنَّ اللاعب الشاب اكتفى بدور الورقة الرابحة على الدكة دون أن يشارك كثيرًا على مستوى التشكيلة الأساسية للنادي بسبب صغر سنه، ونقص خبرته.
وفي موسم 2023ـ2024، شارك كوستا في خمس مبارياتٍ بقميص روما تحت قيادة المدرب دانييلي دي روسي، لكنْ دون أن يسجل، أو يصنع أي هدفٍ، سواءً في بطولة الدوري الإيطالي، أو الدوري الأوروبي.
وبعيدًا عن المباريات الرسمية، عرف جواو التألق مع روما في المباريات التجريبية، إذ شارك في فوز الفريق الإيطالي على الشباب 2ـ1 خلال احتفالية اليوبيل الماسي بمناسبة مرور 75 عامًا على تأسيس النادي العاصمي.
وسجل كوستا هدفًا، إضافةً إلى هدفٍ من البلجيكي لوكاكو، فيما أحرز يانيك كاراسكو هدف الشباب الوحيد، ليعود اللاعب الشاب من جديد إلى الملاعب السعودية، لكن بوصفه محترفًا هذه المرة في صفوف الاتفاق خلال منافسات موسم 2024ـ2025.
هذا، وأعلن نادي الاتفاق رسميًّا، في وقتٍ سابقٍ، التعاقد مع جواو كوستا قادمًا من نادي روما الإيطالي، خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة، إذ نشر حساب النادي عبر «إكس» مقطع فيديو للوافد الجديد بعنوان: «موهبة روما.. جواو كوستا يختار الاتفاق».