|


البرتغالي ناندينيو: لن أرفض العروض السعودية.. ورونالدو أفضل من بنزيما

حوار: أمل إسماعيل 2024.10.02 | 02:14 am

ولد في مدينة بورتو البرتغالية عام 1973، امتاز بلعبه كلاعب طرف أيمن، شارك في دوري بلاده بـ 257 مباراة، سجل 41 هدفًا خلال 11 موسمًا، اعتزل اللعب في يونيو 2007، في 2015 عاد للمجال ولكن كمدرب، وكانت البداية مع جيل فيسنتي، ورحل بعدها إلى فاماليساو، في 2019 خاض أول تجربة خارج بلاده كمساعد مدرب لنادي ألميريا الإسباني «B»، و2022 عيّن لنادي بيلينينسيس، وفي الموسم الماضي خاض التجربة مع الأهلي البحريني، خلفًا للسوري هيثم جطل.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار، البرتغالي فرناندو مانويل دي جيسس سانتوس والملقب بـ«ناندينيو»، يتحدث عن العروض التي وصلته من قبل الأندية السعودية، مشيرًا إلى أنه ما يزال يدرسها، وتطرق إلى نجاح مواطنه البرتغالي كريستيانو رونالدو في النصر، ورشح مواطنه جورجي جيسوس ليكون أفضل مدرب برفقة ناديه الهلال.



01
ما حقيقة عروض دوري يلو السعودي التي قدمت لك؟
وصلتني عروض من أندية سعودية في دوري يلو لأندية الدرجة الأولى، وكذلك أندية دوري الثانية، وبكل صدق أنا أرى العمل بدوري روشن السعودي مشروعًا جيدًا للمساهمة في نجاح الدوري ووصوله إلى العالمية.



02
ما الذي يعوق حسم هذا الأمر؟
حاليًا أنا في مرحلة دراسة تلك العروض وبجدية، والبحث الجيد، لمعرفة ما هو الأنسب بالنسبة لي، والأهم معرفة البيئة التي سأعمل فيها وهل تساعدني على النجاح وتحقيق الأرقام والإنجازات للنادي الذي سأقوده.



03
ما النادي السعودي الذي من المستحيل أن ترفض عرضه؟
من الصعب أن أرفض عرض أي نادٍ من أندية دوري روشن السعودي، جميع الأندية فرصة جيدة لمدرب مثلي، وبإمكاني تطبيق خططي، لكن هذا يعتمد على أهداف الفريق وعناصره.



04
من أفضل لاعب سعودي حاليًا؟
أعتقد أن الدولي سالم الدوسري قائد فريق الهلال الأول لكرة القدم هو الأفضل، كونه لاعبًا ممتازًا وجناحًا مميزًا، ويلعب في أكثر من مركز.



05
ماذا عن أفضل نادي في السعودية؟
الهلال فريق ممتاز ويملك مدربًا رائعًا، ولديه لاعبون مميزون للغاية.



06
من هو أفضل مدرب في دوري روشن السعودي؟
البرتغالي جورجي جيسوس مدرب فريق الهلال هو الأفضل وبالأرقام، يقدم عملًا جبارًا وكبيرًا لهذا فريقه الأفضل في دوري روشن السعودي.



07
هل هناك مدرب سيئ من وجهة نظرك؟
لا يوجد مدرب سيئ، ولا مدرب يفوز دائمًا، لكل مدرب خططه وأسلوبه وطريقه لعبه، لا نستطيع القول إن هناك مدربًا أسوأ من الآخر، لكن يعتمد ذلك على جودة اللاعبين وجماهيرية النادي وعوامل كثيرة تساعد للنجاح وأهداف النادي أيضًا، في النهاية النتائج تحكم المدربين، باختصار لا وجود لمدرب سيئ في دوري روشن السعودي.



08
كيف تقيم مستويات كريستيانو رونالدو وكريم بنزيما مع فريقيهما في السعودية؟
البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد فريق النصر الأول لكرة القدم قدم مستويات جدًا كبيرة الموسم الماضي، وسجل الكثير من الأهداف وتوج بلقب هداف دوري روشن، وما يزال مهاجمًا خطيرًا، أما الفرنسي كريم بنزيما مهاجم الاتحاد، يبدو أنه ما زال يحاول التأقلم مع الأجواء في ناديه، خاصةً أن الاتحاد ليس بوضع جيد ولم يساعده على الظهور، ربما لا يكون الاتحاد هو النادي الأفضل له، حقيقةً لم يتأقلم مثل كريستيانو، بشكل عام نجومية كريستيانو وعطاؤه أكبر.



09
السعودية تمتلك أهم النجوم في العالم.. هل سيؤثر ذلك على مستوى كرة القدم في الخليج مثل البحرين وغيرها؟
حضور اللاعبين العالميين في المنطقة يطور كثيرًا من مستوى كرة القدم الخليجية، نلاحظ مثلًا انعكاس ذلك على الدوري السعودي والإماراتي والقطري، إذ باتت دورياتهم تضم نجومًا وأسماء لامعة وأصبح مستوى الأندية الخليجية أعلى والتنافس أقوى خاصة في السعودية، وأي دولة تبحث عن المنافسة عليها اتباع ما اتبعته السعودية، تطوير الصغار والاهتمام بهم وتأسيسهم سينعكس بشكل إيجابي على مستقبل كرة القدم.



10
كيف ترى الاحتراف في عقلية اللاعب العربي؟
عقليات لاعبي كرة القدم مختلفة وفي كل دولة، ما بين السعودية وقطر والإمارات، الآن أصبحت كرة القدم أكثر احترافية وهناك لاعبون عالميون كبار يلعبون في دوريات الخليج أكثر من السابق، في البحرين ما زالت العقول مختلفة، يتعاملون مع كرة القدم بشكل غير احترافي، هناك 5 لاعبين احترفوا خارج البحرين، وهناك نوعان بعضهم رأوا كرة القدم مهمة وهي مستقبله، وآخرون يعدونها هواية ولا يتعاملون معها بجدية، قلة هي الأندية المهتمة، لكن هنا فرق شاسع بين كرة القدم السعودية ونظيرتها في البحرين.



11
حدثنا عن تجربتك في الملاعب الخليجية؟
تجربتي مع الملاعب الخليجية جدًا عظيمة ورائعة، لكن هناك اختلاف بين كرة القدم في السعودية والبحرين، فالأولى أكثر احترافية مقارنة بالثانية، حاليًا مملكة البحرين تسير على الطريق الصحيح وهي تعمل خطوة بخطوة لدعم كرة القدم والرياضة في الأندية، لكن تظل كرة القدم في البحرين تحتاج للمزيد من دعم الجماهير والحضور على عكس ما نشاهده في السعودية، اهتمام كبير من الشارع الرياضي السعودي والجماهير وهذا أمر جيد.