|


بريء من الدعارة والمخدرات.. من هو سلافكو فينسيتش حكم الأهلي والهلال؟

سلافكو فينسيتش، حكم مواجهة الأهلي والهلال، السبت في جدة (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.10.03 | 04:57 pm

في مدينة ماريبور، ثاني أكبر مدن سلوفينيا، ولد سلافكو فينسيتش في نوفمبر 1979، ليكبر الفتى الصغير ويتعلق بكرة القدم، لكنه لم يحترفها لاعبًا، بل اتجه إلى مجال التحكيم وأصبح أحد أشهر الحكام في أوروبا والعالم.
أحب سلافكو كرة القدم وكرة السلة، وفي سن الـ 18 ترك مدرسته الثانية لكنه لم ينجح في احتراف أي من اللعبتين، لذلك شجعه عمه، الرجل الذي كان حكمًا مساعدًا في سلوفينيا، على احتراف مهنة التحكيم في سن مبكرة، بسبب تعلقه الشديد بالرياضة.
وبدأ فينسيتش ممارسة التحكيم في سن الـ 20 وارتبط بشريكته مبكرًا، ورزق الثنائي بطفلين وصنعا أسرة صغيرة، لكن بعيدًا عن أعين الإعلام، إذ يفضل الحكم الدولي الإبقاء على حياته الشخصية دون تدخل الجماهير والمتابعين.
وبعيدًا عن كرة القدم، ينجح فينسيتش أيضًا في مجال المال والأعمال، إذ يمتلك شركة في صناعة المعادن، لذلك تشغل شركته الكثير من الوقت، كما هو الحال مع واجباته التحكيمية، جنبًا إلى جنب مع قضاء وقت جيد ومهم مع الزوجة والأطفال.
ابن مدينة ماريبور، الذي يبلغ من الطول نحو 181 سم، افتتح مسيرته التحكيمية رسميًّا بحلول عام 2007، حين انتقل بثقة عبر المستويات المختلفة ليصبح حكمًا في الدرجة الأولى السلوفينية، وتبع ذلك حصوله على شارة الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 2010. وكان عضوًا في فريق الحكام في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2020، وأدار ثلاث مباريات، بما في ذلك ربع النهائي بين بلجيكا وإيطاليا في ميونيخ.
وتعرض الحكم الدولي لمشكلة كبيرة في 30 مايو 2020، حين تم القبض عليه عن طريق الخطأ كجزء من تحقيق للشرطة في عصابة دعارة ومخدرات في البوسنة والهرسك، ولكن سرعان ما تمت تبرئته من أي مخالفات، حسبما أكدت وسائل الإعلام في سلوفينيا، ليواصل مسيرته التحكيمية دون توقف.
وأدار السلوفيني 449 مباراة خلال مسيرته، أشهر خلالها 1868 بطاقة صفراء، وطرد نحو 104 لاعبين، إضافة إلى احتسابه 98 ركلة جزاء، ما يجعله أحد الحكام الذين يشهرون بطاقات عديدة في المباريات القارية والدولية.
وحضر سلافكو في 4 مباريات سابقة بدوري المحترفين السعودي، أشهر خلالها 15 بطاقة صفراء دون أن يطرد أي لاعب، إذ حضر في مباراة الهلال والتعاون موسم 2019ـ2020، التي انتصر فيها الأزرق بنتيجة 1ـ0، كما تولى إدارة الأهلي والوحدة التي خسرها الفريق الأهلاوي بنتيجة 0ـ2 في الموسم ذاته.
وتولى سلافكو فينسيتش إدارة مواجهة الأخضر والأرجنتين الشهيرة في نهائيات كأس العالم 2022، التي فاز فيها المنتخب السعودي بنتيجة 2ـ1، حين أشهر 6 بطاقات صفراء على لاعبي الأخضر، واحتسب ركلة جزاء سجَّل منها ليونيل ميسي هدف التانجو، قبل أن يقلب الصقور المباراة بفضل هدفي صالح الشهري وسالم الدوسري.
وعاد السلوفيني لقيادة نهائي دوري أبطال أوروبا 2024، حين انتصر ريال مدريد على بوروسيا دورتموند بنتيجة 2ـ0، إضافة إلى قيادته سابقًا عددًا من القمم والمباريات الكبيرة في المنطقة العربية، سواء في الدوري المصري أو الإماراتي.
وطبقًا لمصادر «الرياضية» الخاصة، يضبط طاقم تحكيمي بقيادة فينسيتش موقعة الكلاسيكو بين فريق الأهلي الأول لكرة القدم وضيفه الهلال، السبت، في سادس جولات دوري روشن السعودي، ويساعده مواطناه توماس كلانسنيك وأندراز كوفاسيتش، والسعودي أحمد الرميخاني «رابعًا»، إضافة إلى السلوفيني نيجك كاجتازوفيتش حكمًا لتقنية الفيديو المساعد «VAR» بمعاونة السعودي خلف الشمري.