|


أسقط ألمانيا وإسبانيا.. ماذا تعرف عن هاجيمي مورياسو مدرب اليابان؟

القاهرة ـ أحمد مختار 2024.10.06 | 03:46 pm

في منطقة كاكيجاوا، إحدى مدن محافظة شيزوكا اليابانية، ولد هاجيمي مورياسو في أغسطس عام 1968، لأسرة يعمل عائلها في مجال صناعة السفن، لذلك انتقل الطفل الصغير كثيرًا مع والده من مكان لآخر داخل اليابان، بسبب طبيعة عمله المتعلقة بالسفر عبر البحار، ليعيش فترة في ناجويا ثم يوكوسوكا مرورًا بكاراتسو، قبل أن يستقر في ناجازاكي عندما كان في الصف الأول من المدرسة الابتدائية.
وخلافًا لعمل والده في السفن، أحب هاجيمي كرة القدم منذ نعومة أظافره، ليمارسها في المدارس اليابانية، قبل أن يشارك مع فريق مدرسة ناجازاكي. وعند دخوله المدرسة الإعدادية لم يكن هناك نادٍ لمدرسته، لذلك ساعده والده كثيرًا بالتنسيق مع أولياء الأمور الآخرين في إنشاء أكاديمية كرة القدم داخل مدرسة فوكابوري.
وواصل مورياسو تدرجه في مراحل التعليم، ليصل إلى المدرسة الثانوية ملتحقًا بمدرسة ناجازاكي نيهون، ومن ثم دخل أكاديمية مدرسة نيهون، خلال الفترة من 1984 حتى 1986.
ويبلغ طول هاجيمي نحو 174 سم، كما كان يزن نحو 67 كجم فقط، ويدين مورياسو بالكثير إلى كازو إيمانيشي، مدربه في المدرسة الثانوية، الذي ساعده كثيرًا على الانضمام إلى سانفريتشي هيروشيما عام 1987، ليبدأ مسيرته الاحترافية رسميًّا.
وبخلاف لعبه كرة القدم، عمل هاجيمي أيضًا في شركة «مازدا لوجيستكس»، وهي شركة تابعة لمجموعة مازدا اليابانية.
هذا وترتبط أسرة هاجيمي بكرة القدم كثيرًا، حيث لعب أخوه الأصغر هيروشي مورياسو الكرة أيضًا، كما أنه تزوج في سن مبكرة ليُسفر زواجه عن 3 أبناء، أكبرهم شوهي مورياسو، الذي لعب مع كاماتاماري سانوكي حتى عام 2015، أما الابن الثاني كيجو مورياسو ظهر للمرة الأولى مهاجمًا لفريق إيدجورث إف سي في أستراليا، بينما تخرج الابن الثالث في أكاديمية شباب سانفريتشي هيروشيما إف سي، وذهب إلى جامعة ريكيو.
هاجيمي الذي يعرف بلقب «بويتشي»، وذلك بسبب صعوبة نطق اسمه حين كان يلعب في المدرسة الثانوية، لذلك أطلق عليه زملاؤه هذا اللقب منذ صغره، شارك طوال مسيرته لاعبًا مع فريق هيروشيما حتى عام 2001، ليوجد في 271 مباراة ويسجل 34 هدفًا.
وخلال آخر فتراته الكروية لاعبًا شارك «بويتشي» مع كويتو سانجا الياباني، قبل أن يعتزل كرة القدم مع سنداي الياباني بنهاية موسم 2002ـ2003، علمًا بأنه شارك في 35 مباراة دولية مع منتخب بلاده خلال الفترة من 1992 حتى 1996.
وبدءًا من عام 2012، قرَّر هاجيمي احتراف مجال التدريب، ليتولى منصب المدير الفني لفريق سانفريس هيروشيما الياباني لمدة 5 أعوام. وحقق المدرب نجاحات كبيرة مع هيروشيما، بعد الفوز بلقب الدوري الياباني 3 مرات، أعوام 2012، 2013، و2015، إضافة إلى بطولة كأس السوبر الياباني 3 مرات أيضًا.
وبسبب نجاحاته مع هيروشيما، اختاره الاتحاد الياباني لكرة القدم لقيادة منتخب اليابان تحت 23 عامًا، عام 2017، قبل أن يتولى منصب المدير الفني لمنتخب اليابان الأول لكرة القدم، منذ عام 2018 حتى الآن.
وقاد المدرب منتخب اليابان للوصول إلى نهائي كأس آسيا 2019، قبل الخسارة في المباراة النهائية أمام قطر بنتيجة 1ـ3، كما قاد بلاده للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022.
وقدَّم الفريق الياباني تحت قيادة هاجيمي مستويات مميزة في المونديال، بعد فوزه على ألمانيا وإسبانيا وتأهله إلى منافسات دور الـ 16، قبل الخسارة أمام كرواتيا بركلات الترجيح في الأدوار الإقصائية.
يذكر أن هاجيمي مورياسو تُوِّج أيضًا بجائزة أفضل مدرب في قارة آسيا عام 2022، كما حصل على جائزة أفضل مدرب ياباني 3 مرات، علمًا بأنه أدار 84 مباراة لمنتخب اليابان حتى الآن، حقق خلالها الفريق الفوز في 59 وخسر 15، إضافة إلى 10 تعادلات.