|


من هو بيتربيف بطل الملاكمة الذي لا يُهزم؟

القاهرة - أحمد مختار 2024.10.13 | 05:39 pm

في خاسافيورت، إحدى المدن الروسية في الكيان الفيدرالي داغستان، وهي المركز الإداري لمنطقة خاسافيورت، ولد أرتور بيتربيف في يناير عام 1985، لأسرة عاشت داخل كيان الاتحاد السوفيتي ثم روسيا الاتحادية بعد ذلك، ليتعلق منذ صغره بألعاب الملاكمة والنزال، ويصمم على أن يكون بطلًا له باع طويل في هذا الشأن.
وتنحدر أصول بيتربيف من الشيشان في الأساس، كما أنه عاش معظم حياته حين كبر في مدينة مونتريال الكندية، لذلك حصل على جواز السفر الكندي إضافة إلى الروسي، وهو لاعب مسلم، يعيش حياة أسرية هادئة رفقة زوجته وأربعة أطفال.
ويقال في وسائل الإعلام الروسية: «إن الرياضي المولود في عام 1985 متزوج منذ عدة أعوام من زوجته التي تنحدر من روسيا وتحمل الجنسية ذاتها أيضًا، ومع ذلك، فإن هواية زوجته غير معروفة، نظرًا لقرار بيتربيف بإبعاد حياته الخاصة عن بريق وجاذبية وسائل الإعلام».
ويدين بيتربيف بالكثير إلى والدته، التي ساعدته كثيرًا حتى أصبح بطلًا، لذلك فإنه يحرص باستمرار على شكرها عبر حسابه الرسمي بموقع «إنستجرام»، إضافة إلى قضاء أوقات فراغه مع أطفاله وزوجته وأمه، سواء في روسيا أو كندا.
بطل الملاكمة العالمي الذي يبلغ طوله 185 سم ويزن نحو 80 كجم، حصل على لقب الاتحاد الدولي منذ عام 2017، ولقب مجلس الملاكمة العالمي منذ عام 2019، ولقب منظمة الملاكمة العالمية منذ عام 2022، ولقب الرابطة العالمية للملاكمة منذ أكتوبر 2024، كما أنه واصل سجله الخالي من الهزائم، محققًا 21 انتصارًا في مسيرته الاحترافية، بتتويجه السبت الماضي بلقب بطولة العالم في الوزن الخفيف الثقيل لحدث IVCrownShowdown ضمن افتتاح موسم الرياض 2024.
وبعيدًا عن حياته الشخصية، بدأ بيتربيف مسيرته الرياضية في بطولات الهواة عام 2006، حين شارك في بطولة أوروبا للملاكمة للهواة، قبل أن يتأهل إلى نهائيات بطولة العالم، ويشارك أيضًا في أولمبياد 2008 بفئة الملاكمة، قبل أن يسقط في دور الـ16 أمام تشانج شياوبينج الذي فاز بالميدالية الذهبية.
وفي بطولة العالم 2009، تغلب على الكوبي الشاب خوسيه لاردويت، والأوزبكي إلشود راسولوف ليحصل على لقب وزن خفيف الثقيل.
وكان عام 2013 بمثابة التحول في مسيرته من حياة الهواة إلى الاحتراف، حين انتقل إلى مدينة مونتريال الكندية، حين فاز بالضربة القاضية الفنية على كريستيان كروز، يوليو 2013، محققًا فوزه الأول في المسيرة الاحترافية، ليبدأ بعد ذلك مشوارًا طويلًا حقق خلاله الفوز باستمرار.
وبعد فوزه بأول خمس مباريات احترافية له، واجه تافوريس كلاود بطل الوزن الخفيف الثقيل السابق في الاتحاد الدولي للملاكمة على لقب الرابطة الوطنية للملاكمة الشاغر في 27 سبتمبر 2014. وأسقط الروسي خصمه ثلاث مرات ليحقق الفوز عليه، ويؤكد أنه الملاكم الأقوى في هذه الفئة عالميًا.
وواصل البطل الروسي مسيرته القوية ليحقق لقبي اتحاد الملاكمة الدولي لأمريكا الشمالية ونابو، بعد الفوز على جيف جونيور في مباراة قوية، 19 ديسمبر 2014، قبل أن يحافظ على لقبه بالفوز على جابرييل كامبيلو في نزال مثير وقوي أنهاه الروسي بالقاضية الفنية كعادته.
ولم يتوقف بيتربيف ليعود بقوة في عام 2017، حين حقق لقب الاتحاد الدولي للعبة بعد فوزه على منافسه كولينج.
وسيطر بيتربيف على خصمه في قتال متكافئ قبل أن يُسقطه في النهاية ويفوز عليه محققًا اللقب الثمين. وتفوق الروسي على البطل البريطاني كالوم جونسون في دفاع إلزامي عن لقبه العالمي في الاتحاد الدولي للملاكمة في شيكاغو، عام 2018.
واستمر الملاكم الروسي في انتصاراته، ليحقق لقب بطل موحد للوزن الخفيف الثقيل في الملاكمة، بعد انتصاره على أولكسندر جفوزديك، آدم دينيس، ماركوس براون، جو سميث، أنتوني ياردي، وكالوم سميث، خلال الفترة من 2019 وحتى 2023، دون أن يتعرض لأي هزيمة.
وكان من المتوقع أن يواجه بيتربيف بطل رابطة الملاكمة العالمية للوزن الخفيف الثقيل دميتري بيفول على اللقب بلا منازع 1 يونيو 2024، إلا أنه انسحب من القتال بسبب إصابته بتمزق في الغضروف أثناء التدريب، ليعود ويتحداه من جديد لكن في الرياض هذه المرة، خلال افتتاح منافسات موسم الرياض 2024.
وتغلب بيتربيف على ديمتري بيفول بقرار التحكيم، ليفوز على منافسه ويحقق اللقب الثمين، وبذلك أصبح الملاكم الروسي بطلًا مطلقًا في وزن الخفيف الثقيل، وأول بطل بلا منازع خلال عصر الأحزمة الأربعة في هذا الوزن، ويحقق الفوز في 21 نزالًا متتاليًا دون أي هزيمة، فيما خسر بيفول للمرة الأولى في مسيرته الاحترافية بعد 23 فوزًا على التوالي.