|


صالح: غريب أولا.. ومانشيني «متعالي»

حوار: عبد الإله المرحوم 2024.10.15 | 12:48 am

حينما اختير سامي الجاسم، الظهير الأيمن في فريق الاتفاق الأول لكرة القدم عام 1983 للمنتخب السعودي، اضطر خليل الزياني مدرب «النواخذة» للبحث عن بديل يسد خانته بلاعب أساسي، فوقع الاختيار عليه، على الرغم من حداثه تسجيله بالنادي، برز وظهر مع فريقه، وفي عام 1988 ضمه البرازيلي كارلوس ألبرتو إلى قائمة الأخضر، وفي أول مواجهة تجريبية أمام منتخب إنجلترا صنع الهدف الأول للسعودية، حينما مرر الكرة لـ«الأسطورة» ماجد عبد الله الذي أودعها في شباك بيتر شيلتون، الحارس العالمي الشهير، حقق مع الأخضر لقب كأس آسيا 1988، ودخل القائمة التاريخية للمنتخب السعودي والتي شاركت للمرة الأولى في مونديال أمريكا 1994، خاض 59 مباراة دولية بالقميص الأخضر حتى اعتزل الكرة.
ضيف «الرياضية» عبد الله صالح الدولي السابق، يتحدث عن مواجهة الأخضر أمام البحرين، وكيف خسر المنتخب السعودي نقاط اليابان، مطالبًا بوضع عبد الرحمن غريب في القائمة الأساسية خلال المباراة المقبلة.



01
كيف تعلق على مواجهة المنتخب السعودي أمام اليابان الماضية؟
حقيقةً لم يكن أداء المنتخب السعودي داخل المستطيل الأخضر في مواجهته أمام اليابان مقنعًا، ولم يظهر اللاعبون بالشكل والمستوى المطلوب، لا من الناحية الفنية ولا الذهنية وافتقدنا التركيز، ما نتج عنه تسجيل هدفين من اليابانيين بكل سهولة أدت إلى خسارتنا لثلاث نقاط مهمة.



02
لماذا خسرنا هذه المواجهة المهمة؟
لم يكن أداء المنتخب السعودي يوحي بأن اللاعبين يخوضون مواجهة مهمة في تصفيات نهائية تصل إلى كأس العالم، كان التركيز مفقودًا من اللاعبين الذي يركضون أكثر مما تتحرك الكرة، بعكس اليابانيين تتحرك الكرة أكثر مما يتحركون في الملعب، واستطاعوا تكييف المباراة كما يريدون حتى سجلوا الهدفين، كان هناك اجتهادات متواضعة من سالم الدوسري وسعود عبد الحميد، والياباني دخل المباراة بثقة وأقل مجهود وهو يعرف ما الذي يريده من المباراة وتحقق ما أراد.



03
الإيطالي روبرتو مانشيني مدرب المنتخب السعودي ذكر أن السبب المباشر لاختيار ملعب «الجوهرة» لاستغلال الحرارة والرطوبة التي تؤثر على المنافسين.. هل هذا سبب مقنع؟
من الواضح أن هناك تعاليًا من روبرتو مانشيني على اللاعبين، وهو بعيد عنهم، وتصاريحه لوسائل الإعلام غريبة وغير احترافية ولم تكن موفقة، لم أرَ مدربًا محترفًا يتحدث عن مثل هذا الجانب، إلا في حالات نادرة مثل غزارة الأمطار وغيرها، والأمر جاء على العكس، لاعبو منتخبنا هم من تأثروا بالرطوبة والحرارة، وعوامل الجو وظهر ذلك واضحًا على لاعبينا، بينما لاعبو اليابان كانوا أقل جهدًا، وهذا يرد على حديث مانشيني، ومن الواجب على المدرب التعامل بواقعية واحترام المنافس مع وضع الخطط المناسبة مثل هذه المباريات.



04
ماذا عن توقعاتك قبل مواجهة المنتخب البحريني؟
تنافس المنتخبات الخليجية يعد نفسيًا، أكثر من كونه فنيًا، والمباراة لن تكون سهلة والتوقع فيها صعب، وأرى أن هناك مناصفة بين الطرفين والحظوظ قائمة لكليهما، ولا أرجح فوز الأخضر بما أنه ليس في أفضل أحواله سواءً على المستوى الفني أو العناصري، وربما يفاجئنا البحريني في هذه المباراة كما حدث مع المنتخب الإندونيسي، نتمنى أن يتجاوز الأخضر هذه المباراة حتى يتقدم في ترتيب المجموعة ويعزز حظوظه في هذه التصفيات، ولا نريد أن نبالغ في الفرحة حال الفوز.



05
ما هي التشكيلة المثالية لهذه المواجهة؟
المدرب ليس لديه خيارات عديدة، لكن أتمنى أن أشاهد عبد الرحمن غريب حاضرًا في التشكيلة الأساسية، مانشيني صاحب مفاجآت في اختيار العناصر، وربما يفاجئك بلاعب لم يكن في الحسبان، من الممكن أن نشاهد أشياء غريبة في ظل عدم الاستقرار في التشكيلة، كنت أتمنى أيضًا مشاهدة عبد الله الخيبري أمام اليابان بحكم جاهزيته بدلًا من عبد الإله المالكي غير الجاهز، وبذلك لا يمكن تصور ما هي التشكيلة أمام البحرين.



06
لو عاد سلمان الفرج مجددًا للمنتخب السعودي هل سيصنع الفارق؟
سلمان الفرج لاعب ثقيل فنيًا داخل الملعب، ويملك فكرًا كرويًا عاليًا، وقائد محنك ومؤثر في أي فريق يلعب له، والمدرب بحاجة إلى قائد في الملعب، لكن لا أعتقد أن مانشيني سيضم لاعبين من دوري يلو، وهذا صعب خاصةً أن دوري روشن يعد الأقوى من حيث المنافسة الشديدة في المباريات.