2010-03-09 | 18:00 منوعات

الجانب المظلم يمنح ساندرا جائزة أفضل ممثلة وسر العيون يطير بأحسن أجنبي

لوس أنجليس ـ (د ب أ)
مشاركة الخبر      

أعرب الكثير ممن شاهدوا حفل توزيع جوائز الأوسكار هذا العام عن اعتقادهم أنه كان أقل “تألقا” من حفل العام الماضي.
وكان الممثل الأسترالي هيو جاكمان متألقا كمقدم للجوائز في حفل عام 2009 حيث استفاد كثيرا من صفته كـ”أكثر رجل مثير على قيد الحياة” ورقص وغنى على المسرح وأثار حماس الحضور والمشاهدين.
وتولى الممثلان أليك بالدوين وستيف مارتن تقديم حفل هذا العام، ورغم أنهما أظهرا قدرا كبيرا من المرح على سبيل المثال عندما ارتديا نظارات الأبعاد الثلاثية عند تقديم فيلم “أفاتار” إلا أن البريق العام كان أقل من العام الماضي.
وفقد الحفل حيويته تقريبا قرب النهاية وبعد تسليم أهم الجوائز، ومن نوادر أوسكار هذا العام أن الملايين في نيويورك لم يتمكنوا من متابعة مشاهد النجوم على السجادة الحمراء وكذلك الحوار الذي كان في بداية الحفل بين بالدوين ومارتن، حيث ظهرت شاشة محطة “دبليو إيه بي سي” سوداء في هذه اللحظات وذلك بسبب خلاف بين المحطة وإحدى الشركات المتعاونة معها، ولكن تم حل الخلاف “في التوقيت المناسب” كما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”.
وكان فيلم (خزانة الألم) الذي يدور حول حرب العراق حصد ست جوائز أوسكار من بينها أفضل فيلم، كما دخل التاريخ عندما اقتنصت مخرجته كاثرين بيجلو جائزة أفضل مخرجة، لتدخل التاريخ من أوسع أبوابه وتصبح أول امرأة تفوز بهذه الجائزة في تاريخ الأوسكار على مدار 82 عاما.
ووصفت كاثرين فوزها بالجائزة بأنه (أجمل لحظات العمر). وقالت وهي على منصة الأوسكار “ إنه أمر مميز للغاية أن أكون بصحبة زملائي المرشحين من صناع عظماء للسينما، الذين ألهموني وأكن لهم التقدير ، وبعضهم أكن له الإعجاب منذ عقود”.
ونجح الفيلم منخفض التكلفة في التفوق على فيلم أفاتار الذي حقق نجاحا تجاريا مدويا، ليهيمن على حفل توزيع جوائز الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون السينمائية (أوسكار) الذي جرى في مسرح كوداك في هوليوود فجر أمس الإثنين.
بيد أن زوجها السابق مخرج فيلم آفاتارجيمس كاميرون بدا سعيدا لفوزها وقفز واقفا على قدميه عندما أعلن اسمها صائحا “نعم ..نعم”.
وحصل فيلم (أفاتار) الأكثر نجاحا في التاريخ حيث بلغت مبيعاته في شباك التذاكر ملياري دولار على ثلاث جوائز أوسكار فقط عن أفضل تأثيرات بصرية وأفضل إخراج فني وأفضل تصوير سينمائي. وحقق خزانة الألم مبيعات في شباك التذاكر بلغت 21 مليون دولار فقط ليجعل منه أقل فيلم تحقيقا للإيرادات يحصل على جائزة أفضل فيلم المرموقة.
كما حصل فيلم “ بريشس “ على ثلاث جوائز من بينها جائزة أفضل ممثلة مساعدة ، والتي حصلت عليها مونيك التي قالت لدى تسلمها الجائزة “ أحيانا يتعين على المرأة الامتناع عن فعل الشيء الشهير من أجل فعل ما هو صحيح”. وفاز جيف بريدجز بجائزة أفضل ممثل عن دوره كمغن فاشل لموسيقى الكانتري في فيلم “قلب مجنون”.
وأهدى جائزته لوالديه ، قائلا “ شكرا لكما أمي وأبي لتوجيهي إلى مثل هذه المهنة الرائعة.. أحبا المجال الفني للغاية وأشعر أنني امتداد لهما”.
كما فازت الممثلة ساندرا بولوك بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم (الجانب المظلم) حيث تلعب دور امرأة بيضاء ثرية محافظة تتولى رعاية طفل أسود فقير وتجعله لاعب كرة قدم متألق.
وأهدت جائزتها لوالدتها التي علمتها أنه “ لا يوجد عرق أو نظام طبقي أو لون أو أي شيء أو توجه جنسي يجعلنا أفضل من أي شخص آخر. نستحق جميعا الحب”. بينما فاز الفيلم الأرجنتيني (سر العيون) بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي وكانت جائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد من نصيب النمساوي كريستوف فالس عن دوره في فيلم “أوغاد مشينون” وفاز فيلم (أعلى) بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة ، كما حصل فيلم قلب مجنون على جائزة أفضل أغنية أصلية.
وفاز “بريشس” بجائزة أفضل سيناريو مقتبس ، بينما فاز “ذا هيرت لوكر” بجوائز أفضل مكساج صوتي وأفضل مونتاج صوتي وأفضل مونتاج وحصل “أفاتار” على جائزة أفضل إخراج فني وجائزة أفضل مؤثرات بصرية.