2010-03-13 | 18:00 منوعات

يدعمه دوره الفاعل ضد الكراهية والصراعات

أوسلو ـ (د ب أ)
مشاركة الخبر      

أكدت دوائر مطلعة أن شبكة الإنترنت مرشحة هذا العام لنيل جائزة نوبل للسلام. وحسب المصادر القريبة من لجنة التحكيم بمدينة أوسلو النرويجية فإن
اللجنة تلقت اقتراحا بمنح شخصية تمثل الشبكة العالمية جائزة نوبل للسلام هذا العام. ومن بين مؤيدي هذا الاقتراح الإيرانية شيرين عبادي الحاصلة على نفس الجائزة عام 2003 والتي تبنت مبادرة مجلة (وايرد) الإيطالية للإنترنت.
وحسب اللوائح المنظمة لمنح الجائزة فإنه لا يحصل على الجائزة سوى أشخاص أو مؤسسات لها من يمثلها من الشخصيات يمكن أن يتسلموا هذه الجائزة التي يعدها البعض أهم جائزة في العالم مما دفع مجلة وايرد لاقتراح ثلاثة من أهم رواد الشبكة وهم لاري روبرتس وفينت شيرف من الولايات المتحدة والبريطاني تيم بيرنرس لي للحصول على الجائزة نيابة عن الإنترنت. ومن بين الأسباب التي ساقها مؤيدو هذا الاقتراح أن “التواصل مع الآخرين هو أكثر الطرق فعالية ضد الكراهية والصراعات، لذا فإن الإنترنت وسيلة لدعم السلام”. ومن بين أسباب الاستعانة بشيرين عبادي لدعم هذا الاقتراح هو الدور الهام الذي قام به الإنترنت في دعم المعارضة الإيرانية وأنشطتها حيث ساعد الإنترنت في نشر انتهاكات السلطات الإيرانية بحق المعارضين وتسليط الضوء على قمع هذه السلطات لاحتجاجاتهم بالقوة دون الرضوخ للرقابة التي تفرضها السلطات الإيرانية على نشر الآراء والأخبار المعارضة.