2010-03-18 | 18:00 منوعات

قلد عبد الله بن إدريس وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى

الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

شرف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأخوه ملك مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، بحضور ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز الحفل الخطابي والفني الكبير الذي أقيم في القاعة المغلقة في الجنادرية بمناسبة انطلاقة المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الخامسة والعشرين الذي ينظمه الحرس الوطني سنوياً، حيث استهل الحفل بكلمة نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز خاطب في مستهلها خادم الحرمين الشريفين قائلا :” سيدي لا أقف اليوم لألقي كلمة المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية بل جئت استمع لكلمتها مثلكم حفظكم الله فهي اليوم تقول لكم :” يا أيها المحسن المشكور من جهتي .. والشكر من قبل الإحسان لا قبلي”.. وأضاف:” فها هي الجنادرية تقول لقد تجاوزت الكثير والكثير بما منحتني إياه وأدخلتني من خلاله مرحلة من النضج الثقافي والإنساني والأخلاقي أيضا، أقول ذلك وأردد إن لباسا منحتني إياه متجدد دائما برعايتكم لأظل عملا ورؤية وقيمة ثقافية وتراثية، وليراني المثقف العربي والإسلامي فسحة من الحرية الفكرية لا يتداخل معها من خلال إملاءات سياسية وتوجيهات دعائية تخالف طابعي وطباعي، فأنا جنادرية عبدالله بن عبدالعزيز من شكَّل دربي ووهبني بعد الله روحا يجددها الزمن شبابا وجمالا”.
وتابع “حين سعيتم قبل سنوات طويلة لصياغتي وبنائي على أسس جمعت بين الثوابت والمتغيرات أردتموني أنا الجنادرية ثورة على كل شكل من أشكال الضعف الأخلاقي والعجز الذهني والثقافي، ولئن كانت كل ملامحي حقائق تؤمن بالله وتصون شريعته فلأنها قناعات تسعى كمسعاكم دائما إلى الإصلاح والتطور والتعامل مع العصر وأحداثه بروحه”.
وزاد “ نعم سيدي بإيماني أنا الجنادرية إن شاء الله سيصوغني الحق والخير والجمال ويصونني عن كل آفة من آفات العصر ومتغيراته التي تجهد مسعانا من مساس بما ترتكز عليه من ثوابت وآمال تقوم على حراستها حفظكم الله بعين ابن تبحث دائما عن الأمل والحقيقة لأركن إليها وأستظل بظلها في وله عاشقة يبادلها عبدالله بن عبدالعزيز عشقا بعشق”.
وأضاف الأمير متعب بن عبدالله : “سيدي اسمح لي أنا الجنادرية أن تقف قدماي بجانب قدميكم لنطأ على رأس جهالة هذا العصر وحمقه وتجاوزاته وخرائقه التي لم تحن قامتها يوماً إلى الله، لنطأ عليها بإيمان عميق يضفي الأمان الروحي والرؤية البصيرة في محافظة البشر على الكون والإنسان بعدما عرتهما حضارة الطمع وثقافة الاستهلاك إلى الدمار والتشويه, أما أنا جنادريتك في هذا البلد الكبير بحجمه ومعناه فتوازني قائم على الإيمان بالله والاهتمام بما وهبه جزيرة العرب, مملكتنا الخيرة أغلى تراث ثقافي أبدعه أبناؤها على مر العصور وساهموا به بصياغة حضارة العرب والمسلمين والعالم هو ما شكل الجزيرة العربية في كل زمان ومكان”.
وقال في ختام كلمته “ سيدي لك من هذه الأرض الطاهرة من شعبك السعودي الأبي ومن أمتك العربية والإسلامية المحبة , ومن العالم الذي أطلقتم على منبره الأممي مبادرة الحوار الثقافي بين الأديان والحضارات، كل حب وتقدير”.
بعد ذلك تشرف نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان بتقديم هدايا تذكارية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بمناسبة مرور 25 عاما على انطلاقة مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة، كما تشرف بتقديم هدايا تذكارية بهذه المناسبة لملك مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، وللأمير سلطان بن عبدالعزيز.

تكريم الشخصية الثقافية
عقب ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بتكريم الشخصية السعودية الثقافية لهذا العام وهو عبد الله بن عبد العزيز بن إدريس وذلك بتقليده وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.
ثم ألقى وزير الثقافة الفرنسي فريدريك ميتران كلمة قدم فيها باسم رئيس جمهورية فرنسا نيكولا ساركوزي تحية بلاده لخادم الحرمين الشريفين ، معربا عن الشكر والامتنان للملك المفدى على الاهتمام الذي حظيت به بلاده في المهرجان الوطني للتراث والثقافة لتكون في هذا العام ضيفة شرف في أكبر تظاهرة ثقافية تشهدها السعودية.

كلمة المثقفين والأدباء
بعد ذلك ألقى وزير الخارجية ووزير الثقافة سابقاً في المملكة المغربية وأمين عام مؤسسة منتدى أصيلة محمد بن عيسى كلمة المثقفين والأدباء المشاركين في المهرجان، عبر خلالها باسم المشاركين عن الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز على منحه الفرصة لزملائه لإحياء فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان الجنادرية.
بعد ذلك ألقى الشاعر جاسم الصحيح قصيدة بهذه المناسبة، ثم ألقى الشاعر اللواء خلف بن هذال العتيبي قصيدة نبطية.
عقب ذلك بدأ العرض الفني “الأوبريت” بعنوان “ وحدة وطن” من كلمات الشاعر ساري وألحان ماجد المهندس وناصر الصالح، وأداء الفنانين محمد عبده وعبد المجيد عبدالله وراشد الماجد وعباس إبراهيم وماجد المهندس والطفل خالد الجيلاني، وأداه دراميا الفنان راشد الشمراني وشارك به عدد من فرق الفنون الشعبية.
إثر ذلك تشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين ممثلو الشركات الراعية، كما تشرف المشاركون في “الأوبريت” بالسلام على الملك المفدى.
بعد ذلك غادر ملك مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة يرافقه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير سلطان بن عبد العزيز.
ثم غادر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله مقر الحفل مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم .
وحضر حفل الافتتاح والعشاء والحفل الخطابي والفني رئيس هيئة البيعة الأمير مشعل بن عبد العزيز ، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير سلطان بن عبد العزيز، والأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن، وأمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبد العزيز، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير عبد الإله بن عبدالعزيز، والأمير خالد بن فيصل بن سعد، والأمير خالد بن فهد بن خالد، ورئيس الاستخبارات العامة الأمير مقرن بن عبدالعزيز، والأمراء وضيوف السعودية والوزراء وضيوف المهرجان وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع من المواطنين.