2010-08-02 | 18:00 منوعات

سيؤثر على نصف مليون مستخدم

دبي ـ (رويترز)
مشاركة الخبر      

تعتزم الإمارات العربية المتحدة تعليق استخدام خدمات البلاكبيري اعتبارا من 11 أكتوبر بسبب مخاوف أمنية مما سيؤثر على نصف مليون مستخدم في الدولة الخليجية.
وقالت الإمارات أمس الأحد أنها ستعلق خدمات البلاكبيري إلى أن يتم التوصل إلى " حل يتوافق مع الإطار التشريعي لقطاع الاتصالات في الدولة" .وقال مدير عام الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات في الإمارات محمد الغانم إن القرار نهائي.
وأضاف أن الأمر لا يتعلق بالرقابة إذ إن قرار التعليق جاء نتيجة عدم توافق الخدمات مع القواعد المنظمة لقطاع الاتصالات الإماراتي. وتعترض الإمارات على قيام (مؤسسة تجارية أجنبية) بتصدير بيانات مستخدمي البلاكبيري إلى خارج البلاد وإدارتها. وقالت الهيئة إن خدمات بيانات بلاكبيري هي الوحيدة التي تعمل بتلك الطريقة.
ولن يؤثر القرار على مستخدمي هواتف ذكية منافسة من إنتاج نوكيا أو هاتف اي فون من إنتاج ابل. وقالت وكالة أنباء الإمارات" يستند القرار الذي صدر إلى كون بعض خدمات البلاكبيري نتيجة طبيعتها الحالية تتيح السبيل أمام بعض الإفراد لارتكاب تجاوزات بعيدا عن أي مساءلة قانونية مما يترتب عليه عواقب خطيرة على الأمن الاجتماعي والقضائي والأمن الوطني." ويقدر عدد مستخدمي بلاكبيري في الإمارات بحوالي 500 ألف.
ويستحوذ بلاكبيري على حوالي20 بالمائة من سوق الهواتف الذكية العالمية خلف نوكيا ومتقدما على ابل.