2010-08-06 | 18:00 منوعات

ناعومي تحلف اليمين أثناء محاكمة الرئيس الليبيري السابق تايلور وتقول

لاهاي ـ (د ب أ)
مشاركة الخبر      

أدلت عارضة الأزياء البريطانية ناعومي كامبل بشهادتها أثناء محاكمة الرئيس الليبيري السابق تشارلز تايلور أمس الخميس في لاهاي.
وأكدت كامبل حصولها على أحجار من الألماس كهدية ولكنها لم تدن تايلور بشكل مباشر أثناء شهادتها. وقالت كامبل إنها حصلت على هدية عبارة عن مجموعة من أحجار الماس الخام عندما كانت في جنوب أفريقيا في سبتمبر عام 1997 ولكنها أوضحت أنه لا يمكنها الجزم ما إذا كان تايلور هو الذي أرسل بهذه "الأحجار التي كانت تبدو متسخة" إلى غرفتها.
وعندما سألت المدعية العامة بريندا هوليز العارضة الشهيرة(40 عاما) عن سبب عدم استفسارها من حامل الهدية عن مصدرها أجابت:"كنت متعبة وكان الوقت متأخرا".
وأوضحت كامبل أنها لم تفتح الهدية إلا صباح اليوم التالي وقالت إن الممثلة الأمريكية ميا فارو ومسئولة شئونها الدعائية السابقة كارول وايت
قالتا لها في الصباح أثناء تناول الإفطار إن الهدية عبارة عن ماس خام "ربما" تكون مرسلة إليها من تايلور. وأضافت كامبل التي حلفت اليمين قبل الإدلاء بشهادتها ، أنها سلمت قطع الألماس في نفس اليوم إلى رئيس مؤسسة لمساعدة الأطفال أسسها رئيس جنوب أفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا. وقالت المدعية العامة هوليز إنها تأمل في الاعتماد على أقوال كامبل للتأكد من أن تايلور كان يمتلك ما يعرف بالألماس الدامي من حقبة الحرب الأهلية في سيراليون.
ويتهم تايلور بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بسبب دوره في الحرب الأهلية في سيراليون من خلال تزويده متمردين هناك بالسلاح مقابل الحصول على الألماس نهاية تسعينات القرن الماضي.
وينفي تايلور التهم الموجهة إليه ويقول إنه لم يحصل مطلقا على الألماس.
وقتل أكثر من 120 ألف شخص في الحرب الأهلية في سيراليون حتى انتهت بنشر قوات حفظ السلام في غرب أفريقيا عام 1999 .