2010-09-09 | 18:00 منوعات

وحيد حامد يرفض التدخلات الأمنية ويعتبر الأمر طبيعيا

القاهرة ـ (د ب أ)
مشاركة الخبر      

فوجئ جمهور المسلسل التليفزيوني المصري (الجماعة) أمس الأول الثلاثاء في نهاية الحلقة 28 بانتهاء المسلسل دون سابق إنذار ليتم كتابة جملة على الشاشة مفادها أن هناك جزء ثانيا من العمل الذي أثار جدلا واسعا في الشارع المصري. وتناول المسلسل ، الذي بدأ عرضه مع أول أيام شهر رمضان ، سيرة مؤسس جماعة "الإخوان المسلمون" حسن البنا ومراحل تطور الجماعة التي تجاوز عدد أعضائها الملايين في أنحاء مصر خلال سنوات قليلة.
وكان معلنا منذ بدء تصوير المسلسل أنه جزء واحد ينتهي باغتيال مؤسس الجماعة ومشهد جنازته الخالية من المشيعين بأوامر أمنية إلا أن العمل انتهى في الحلقة 28 دون موقف درامي واضح يمكن اعتباره نهاية لعمل فني أثار الجدل حتى لو كان هناك جزء ثان منه. وبات واضحا أن الكثير من التأويلات ستنطلق خلال الأيام المقبلة بحثا عن سر توقف المسلسل إلا أن أحدا لم يتحدث عن كون الحلقتين الأخيرتين لم يتم تجهيزهما بعد وأنه ليس هناك وقت كاف لإنجازهما وبالتالي يكون التوقف هو الحل الأنسب خاصة وأن نجاح المسلسل في الجزء الأول يدعم بقوة وجود جزء ثان.
وشهد أمس الأول الثلاثاء تصريحات متباينة بين صناع المسلسل الذين اعتبروا نهايته منطقية تمهيدا للبدء في تصوير جزء ثان وقيادات في جماعة الإخوان ونجل حسن البنا الذين أكدوا حذف الحلقتين الأخيرتين من المسلسل بأوامرأمنية خوفا من التعاطف مع الإخوان. من جانبه رفض الكاتب وحيد حامد كل ما تردد عن تدخلات أمنية لمنع عرض الحلقتين الأخيرتين ، قائلا إنهما لم يتم تصويرهما بالأساس وإن انتهاء المسلسل جاء وفقا للسيناريو الذي كتبه والذي لم يطلع عليه الإخوان ولا غيرهم ممن تحدثوا عن التدخلات الأمنية.