2014-05-29 | 06:05 الكرة السعودية

البكر : صالة للمبارزة سترى النور في الرياض

لقاء ـ عبدالرحمن مشبب
مشاركة الخبر      

بدأنا من الصفر وتركيزنا على المبتدئين

اعتبر رئيس الاتحاد السعودي للمبارزة سامي البكر ان ما حققه المنتخب السعودي للمبارزة من انجازات خلال ستة أشهر يعد مؤشرا ايجابيات لمستقبل اللعبة ، مؤكدا أن هدفهم الاهتمام بالمبتدئين وإعداد أبطال للمشاركة في أولمبياد 2020 و 2024 ، وأوضح أن التكلفة المادية واتساع مساحة السعودية وعدم توفر أدوات المبارزة في السعودية أبرز المعوقات التي تواجه الاتحاد، وكشف عن إنشاء صالة للمبارزة في الرياض بعد أن تمت الموافقة عليها .
كيف تقيّم أداءكم الموسم الرياضي المنتهي ؟
ـ الحمد لله أعتقد أننا قدمنا نتائج باهرة وتعطي مؤشرات ايجابية لمستقبل المبارزة السعودية ، فأتينا للعمل بعد مضي ربع الموسم تقريبا وكانت خططنا تتركز على المبتدئين أو الفئة الأقل من البراعم ( تحت 12 سنة ) وهو المنتخب الذي أنشأناه لأول مرة في تاريخ المبارزة وسيكون هناك منتخب ( تحت 10 سنوات) الموسم المقبل والموسم الذي يليه منتخب ( تحت 8 سنوات ) بإذن الله .

رياضة المبارزة قد لا تكون مثل الرياضات الأخرى الأكثر انتشارا كيف تغلبتم على هذه العقبة ؟
ـ رياضة المبارزة هي بالفطرة لدى الأطفال حينما يحمل لعبة السيف منذ صغره ويبارز صديقه او أي شخص اخر ، وعملنا على استغلال هذه الرغبة لدى الاطفال خاصة في الفئة العمرية من 7-10 سنوات عن طريق المدارس وهي أسرع طريقة لجذبهم لرياضة المبارزة وخطتنا الموسم المقبل انشاء 20 مدرسة بعد أن أنشانا 9 مراكز الموسم المنتهي .

ما أبرز المعوقات التي تواجهكم في اتحاد المبارزة ؟
ـ لا شك أن كبر مساحة السعودية وعدم توفر أدوات المبارزة في السعودية أهم العقبات التي تواجهنا ، ولابد من توفر لبس المبارزة وأدواتها للاعبين المبتدئين وهي مكلفة فتصل تكلفتها الى 1500 ريال للاعب خلاف التجهيز أما لاعب المنتخب فيحتاج الى مبلغ 5000 ريال لاعداده ، ومن أهم المعوقات قلة المدربين في السعودية .

هل هناك نية لزيادة عدد الأندية المسجلة للعبة ؟
ـ هناك مفاوضات مع نادي القادسية لتسجيل اللعبة وكذلك نادي الوصيل وتنشيط اللعبة في نادي الرياض ، اضافة الى اننا تلقينا طلبا من نادي الدرعية لتسجيل اللعبة خلاف طلبات المدارس ، وهناك اقبال كبير لممارسة اللعبة فقد كان عدد اللاعبين المسجلين في اللعبة العام الماضي 200 لاعب والان وصل العدد لـ 370 لاعبا وطموحنا وصول العدد الى 500 لاعب الموسم المقبل .

رسمتم خطة طويلة المدى لأولمبياد 2020 وأولمبياد 2024 ألا تخشى هدم ما تم بناؤه في حال عدم استمراركم في الدورة المقبلة؟
ـ نحن نخطط لعشرين سنة مقبلة بإذن الله و رغبتنا صادقة في النهوض بالمبارزة حتى لو لم نستمر فنحن نعمل على اعداد قاعدة قوية وصلبة على أسس سليمة يرتكز عليها من يأتي بعدنا اذا لم نستمر وأي اشخاص يأتون بعدنا سيجدون الفرصة للابداع بشكل أكبر .

هل انت راض عن نتائج المنتخب السعودي للمبارزة في البطولات الخارجية؟
ـ ولله الحمد مقارنة بالفترة القصيرة التي قضيناها ( 6 أشهر ) شاركنا في ست بطولات خارجية وحققنا نتائج ايجابية خاصة خليجيا وعربيا ، وكان الهدف من مشاركاتنا الدولية والاسيوية الوقوف على مستوى المبارزة السعودية لتقييم أنفسنا ، وللمعلومية للمرة الاولى ندخل في التصنيف الاسيوي والعالمي منذ 3 سنوات .
ماذا بشأن مدرب المنتخب السعودي ؟
ـ تعاقدنا مع مدرب صربي سبق ان درب المنتخب الصربي والتونسي ولديه الخبرة الكافية في التدريب ولدينا طاقم فني وطني جيد ، وفي الطريق للتفاوض مع مدربين اخرين في سلاحي السيف والشيش كون المبارزة تنقسم الى ثلاثة أسلحة .
ماهي مشاركاتكم المقبلة ؟
ـ نستعد للدخول في معسكر داخلي للمشاركة في البطولة الاسيوية التي ستقام في كوريا ، وهناك مشاركة في بطولة العالم في روسيا اضافة الى الألعاب الاسيوية في انشون .

ما سر إقامة أغلب البطولات الداخلية في الدمام ؟
ـ لسببين أولا ان عدد فرق المنطقة الشرقية المسجلة للعبة أكثر اضافة الى ان في الدمام صالة رياضية مخصصة للمبارزة ، ولكن سيتم انشاء صالة للمبارزة قريبا في مدينة الرياض بعد أن تمت موافقة الرئيس العام لرعاية الشباب الامير نواف بن فيصل على منحنا لأرض وستعمل نقلة كبيرة على مستوى الرياض والسعودية بشكل عام .