2016-06-21 | 15:38 الكرة السعودية

الكــل اهتـزت شبـاكهــم إلا

تقرير: متعب العبدالهادي
مشاركة الخبر      

استعانت الأندية المشاركة في دوري عبداللطيف جميل الموسم الماضي بـ 33 حارساً ذادوا عن شباك 14 فريقاً، ومنها من استعان بحارس واحد فقط طوال الموسم وهناك من استعان بأربعة حراس ولم يتميز حارس بعينه عن بقية الحراس الآخرين إلا بشكل نسبي، ولعل لغة الأرقام توضح من هو الحارس الأفضل خلال الموسم الماضي.

المسيليم والثنيان
تميز حارسا الأهلي والهلال ياسر المسيليم وفهد الثنيان عن غيرهما من حيث قلة عدد الأهداف التي ولجت شباكهما قياساً بعدد الدقائق؛ فحارس الهلال فهد الثنيان لعب مع فريقه أربع مباريات واستقبل فيها هدفين بمعدل هدف في كل مباراتين، بينما لعب ياسر المسيليم اثنتين وعشرين مباراة مع فريقه الأهلي واستقبل فيها ستة عشر هدفاً بمعدل هدف كل مائة وأربع وعشرين دقيقة تقريباً (مباراة و34 دقيقة)، وكذلك فإن حارس الشباب محمد العويس شاطرهما في النجومية، حيث خاض مع الشباب 22 مباراة استقبل فيها 17 هدفاً، إلا أن هذه المباريات وأمام الأهلي بالتحديد لم يتمكن العويس من إكمالها ليصبح المعدل الخاص به هدفاً في كل مائة وأربع عشرة دقيقة (مباراة وأربع وعشرون دقيقة).

اختلاف المعدل
باستثناء فهد الثنيان وياسر المسيليم ومحمد العويس وخالد شراحيلي ومتعب شراحيلي وسلطان الغامدي حارس التعاون، فإن جميع حراس الدوري معدلهم في استقبال الأهداف هدف أو أكثر في كل مباراة.
حراس هجر الأسوأ
يعد حراس فريق هجر هم الأسوأ على مستوى حراس الدوري؛ فالحارس محمد العمران استقبل أهدافاً بمعدل هدف كل أربع وثلاثين دقيقة وبنفس المعدل زميله خالد راضي، أما الحارس الأكثر ذوداً عن الفريق مصطفى ملائكة فقد استقبل هدفاً كل 44 دقيقة.

الغامدي يتميز
تميز حارس التعاون البديل سلطان الغامدي بأنه الحارس الوحيد في دوري هذا الموسم الذي لم تهتز شباكه أبداً غير أنه لم يشارك سوى في 52 دقيقة.

تكروني يستقبل الأكثر
استقبل حارس فريق نجران عبدالعزيز تكروني أكبر عدد من الأهداف حيث اهتزت شباكه في 46 مناسبة يليه حارس الرائد فهد الشمري بفارق هدف وحيد ثم حارس هجر مصطفى ملائكة الذي اهتزت شباكه في أربع وأربعين مناسبة بينما يعد حارس الهلال فهد الثنيان الأقل استقبالاً للأهداف بواقع هدفين في أربع مباريات متفوقاً على حارس فريـــق الوحدة البديل سامي فضة الذي استقبل العدد نفسه من الأهداف إلا أنه استقبلها في مباراة وأقل من الشوط.

مسرحي والشمري فقط
فرض حارسا فريقي الرائد والقادسية فهد الشمري وفيصل مسرحي اسميهما ضمن بقية حراس الدوري السعودي بتمكنهما من امتلاك الخانة وعدم السماح لأي حارس آخر من أخذ مكانهما طوال المباريات الست والعشرين في الدوري، ويتفوق فيصل مسرحي باستقباله أهدافاً أقل من فهد الشمري حيث استقبل مسرحــــي اثنين وثلاثين هدفاً بينما اهتزت شباك فهد الشمري في 45 مناسبة، وبعد هذين الحارسين يأتي حارس نجران عبدالعزيز تكروني الذي ذاد عن شباك فريقه في ثلاث وعشرين مباراة.

الوحدة الأكثر استعانة
يعد فريق الوحدة الأكثر استعانة بعدد من حراس المرمى هذا الموسم حيث استعان بأربعة حراس أولهم أحمد الفهمي بواقع إحدى عشرة مباراة ثم عبدالله العراف بواقع عشر مباريات ثم المخضرم محمد شريفي بواقع أربع مباريات وأخيراً سامي فضة بواقع مباراتين، وبالمعدل فإن كل فريق في دوري عبداللطيف جميل قد استعان بأكثر من حارسين في منافسات هذا الموسم.

شراحيلي والمسيليم
تمكن حارسا الهلال والأهلي خالد شراحيلي وياسر المسيليم من الحفاظ على شباك فريقيهما في عشر مباريات من مباريات الدوري لهذا الموسم لكل حارس منهما ويأتي بعدهما محمد العويس حارس الشباب الذي تمكن من الخروج بشباك نظيفة في تسع مباريات بينما يأتي ستة حراس استقبلوا أهدافاً في كل المباريات التي لعبوها أولهم حارس الشباب وليد عبدالله وحارس الهلال عبدالله السديري.

يتفوق مرتين
عند الحديث عن أكثر حارس تمكن من الحفاظ على نظافة شباكه في دقائق متتالية يأتي في مقدمتهم خالد شراحيلي بواقع 474 دقيقة ويأتي ثانياً خالد شراحيلي أيضاً بواقع 436 دقيقة ثم حارس الشباب محمد العويس بواقع 351 دقيقة ثم حارس الأهلي ياسر المسيليم بواقع 339 دقيقة.

الحراس 100%
تمكن حراس الفرق التي لعبت في دوري عبداللطيف جميل وعددهم 33 حارساً من خوض 32760 دقيقة دون أن يتعرض أي منهم لأي بطاقة حمراء، وهذا الأمر يعد أمراً مميزاً ورقماً جيداً للحراس السعوديين هذا الموسم.

ضربات جزاء
أضاع لاعبو فرق الدوري 22 ضربة جزاء هذا الموسم. وأكثر الحراس تمكناً من المحافظة على شباك فريقه، هما حارسا التعاون والقادسية فايز السبيعي وفيصل مسرحي، اللذان ضاعت أمام كل منهما ثلاث ضربات.