2020-03-08 | 22:41 منوعات

الشاعرة الإماراتية تكشف عن حقيقة الفواتير المدفوعة.. وترفض تنمر الشعراء
حمدة: اتهامات أخي.. كذبة

حوار: راكان المغيري
مشاركة الخبر      

حضرت حمدة المر الشاعرة الإماراتية في أقوى مسابقتين شعريتين في عام واحد، لتكون أول شاعرة تخوض غمار مقارعة الشعراء في مسابقتين مختلفتين: “فرسان القصيد” التي وصلت إلى مرحلتها النهائية، و”شاعر المليون” بوصولها إلى مرحلة الـ24 حتى الآن.. “الرياضية” التقت حمدة المر التي وضحت حقيقة موقفها من محمد المر بالعبد شقيقها.
01
حضرتِ في أكثر من منبر خلال 2019.. هل هذا الحضور يعد تتويجًا لمسيرتك الشعرية الطويلة والإعلامية؟
العام الماضي يعد عام إنجاز وقدمني كثيراً في مسيرتي الأدبية، وتم خلاله وصولي إلى المرحلة النهائية في مسابقة فرسان القصيد وإصدار ديواني لبست عطرك، وكان عاماً مميزاً وجيدًا بالنسبة لي.
02
أنت أول شاعرة في مسابقتين مختلفتين في العام نفسه.. هل هذا يعد انتصاراً لك؟
نعم، هذا الأمر بالنسبة لي جيد في مسابقتين تعدان الأقوى في العالم العربي، فرسان القصيد وشاعر المليون، وهما برنامجان يخضعان لمعايير واختبارات دقيقة تثبت شاعرية المتسابق. وتعرضنا لضغط كتابة القصيدة في وقت قصير وكانت في فرسان القصيد كتابة قصيدة في ساعة، بينما في شاعر المليون كتابة قصيدة في مكان خلال 20 دقيقة، وحصدت إعجاب اللجنتين.
03
ذكرت أنك خضعتي لاختبارات دقيقة كأنك توحين إلى الشكوك التي تثار حول الشاعرات بكتابة الشعراء لهن؟
لا، ليس كذلك ولكن الشعراء متنمرون حول شاعرية الشاعرات، وكأن كتابة القصيدة حصرية عليهم، متناسين المبدعات اللائي كان لهن حضور قوي، ولكن هناك بعض الشاعرات يثرن الشبهة حولهن باستعارة الضمير الذكوري في قصائدهن، ولكن هذا لا يلغي وجود الشاعرة المبدعة.
04
كم فاتورة التصويت التي دفعتها حمدة حتى الآن لتحصل على الأضواء في المسابقات؟
لم أدفع فاتورة إطلاقاً وتلقيت الدعم في مسابقة فرسان القصيد من شخصيات رفيعة المستوى ،وفي شاعر المليون خطفت البطاقة الذهبية في أول مشاركة، وأتلقى الدعم من الشخصيات نفسها في مرحلة الـ 24، ووصولي هذه المرحلة يعد انتصاراً قوياً، وكثير من الشعراء الكبار غادروا من مرحلة الـ 100.
05
لكن العديد من الشعراء النجوم خفتوا في هذه المواقع.. بما تبررين ذلك؟
هؤلاء الشعراء النجوم بمستوياتهم الشعرية لم يتخلفوا كثيراً، ولكن الإشكالية في فهمهم التسويقي، وهو ما صنع الفرق وجعل بعضهم يخفت، و50 في المئة منهم “أكلوها”.
06
شن شقيقك محمد المر الشاعر هجوماً شرساً عليك في “تويتر” واتهمك بعقوق الوالدين.. كيف تعاملت مع الموقف؟
التزمت الصمت وكان الحديث الذي أثاره عاريًا من الصحة، وهذا يعرفه المقربون، وفي الأخير هو أخي ولكن الأمور تسير بشكل أفضل بيننا، وعلاقتي الأسرية ممتازة.