2021-07-05 | 23:02 سوشال ميديا

مغردون يعدّون بطولات المناطق تأهلية.. وآخرون يتمسكون بها
تصريحات المرزوق تعيد جدل التوثيق

الرياض - بهاء الدين فرح
مشاركة الخبر      

فتح حوار “الرياضية” مع محمد المرزوق رئيس لجنة الحكام السابق في الاتحاد السعودي باب الجدل مرة أخرى حول موضوع توثيق البطولات، بعد أن أكد أن بطولات المناطق تعدّ بطولات رسمية وشارك في إدارتها حكام أجانب. وكانت تصريحات ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم لـ”الرياضية” ببدء حصرهم البطولات منذ 1956 أثارت أيضًا نقاشًا واسعًا بين أوساط المغردين ما بين مؤيد ومعارض.
وعدّ عدد من المغردين، على حساب “الرياضية” أمس أن ما ذهب إليه المرزوق لا خلاف عليه وليس بجديد، لكنها في واقع الأمر ليست بطولات في حد ذاتها، بل هي بمثابة جسر إلى بطولات حقيقية مثل كأسي الملك وولي العهد، مستدلين بأن تلك البطولات ليس لها كؤوس أو ميداليات حتى يمكن الاعتداد بها.
وعدّ مغردون أن حديث المرزوق عن مشاركة منتخب البحرين في تلك البطولات لهو أكبر دليل على أنها عبارة عن بطولات تنشيطية أو تأهلية، ولا تمنح الفائزين بها لقب البطل. وأشاروا إلى أن تكثيف الحديث عن ما يسمى بـ”بطولات المناطق” هو محاولة لثني عنق الحقيقة من أجل زيادة رصيد بعض الأندية من البطولات التي لا تتعدى تلك الحقبة الزمنية، على حد تعبيرهم.
مجموعة أخرى عدّت أن شهادة المرزوق تدعم موقفهم فيما ذهبوا إليه بضرورة عدم إغفال إنجازات الأندية ما قبل تأسيس الاتحاد السعودي، مشيرين إلى أن إشراف وزارات وجهات حكومية عليها يصبغ عليها صفة البطولات مثلها مثل ما يحدث حاليًا.
ولفتوا إلى أن هذه البطولات كانت تجرى في كل دول العالم في بدايات الكرة، حيث لم يكن التنقل سهلًا كالآن، فكانت كل منطقة تنظم بطولاتها الخاصة بها.
طرف ثالث استنكر تدخل المرزوق في هذا الأمر، عادين أن رئاسته للجنة الحكام لا تمنحه الحق في إقرار حقيقة تلك البطولات من عدمها، بل هناك جهة رسمية موكل لها هذا الأمر وهي التي تفصل فيه.