2022-02-02 | 00:51 رياضات أخرى

إيوان يقتنص لقب المرحلة.. وبطل انطلاقة 2020 رابعا
طواف السعودية يبدأ بأول فوز أسترالي

صورة التقطت أمس للأسترالي كاليب إيوان، درَّاج فريق لوتو سودال البلجيكي، يفرد ذراعيه احتفالًا لدى وصوله متصدرًا جميع منافسيه إلى نقطة نهاية المرحلة الأولى من طواف السعودية 2022(حساب تويتر ـ فريق لوتو سودال البلجيكي)
تغطية: وليد الصيعري
مشاركة الخبر      

افتتح الأسترالي كاليب إيوان، درّاج فريق لوتو سودال البلجيكي، سجل انتصارات أبناء بلده، في طواف السعودية، بحسمه، أمس، أولى مراحل النسخة الجديدة من السباق الذي تحتضنه محافظة العلا.
وفاز إيوان، بالمرحلة الأولى، بعد قطعه مسافتها البالغة 198 كيلو مترًا، في 4 ساعات و41 دقيقة، و52 ثانية. وبفارق 4 ثوانٍ خلفه، حلّ الإستوني مارتن لاس، درَّاج فريق بورا هانسجروه الألماني، ثانيًا.
وبلغ الكولومبي فيرناندو جافيريا، درّاج فريق الإمارات الإماراتي، خط النهاية ثالثًا، بعد 6 ثوانٍ من وصول إيوان.
واكتفى البرتغالي روي كوستا، الدرّاج الآخر لفريق الإمارات، بتحقيق المركز الرابع، بعد نحو عامين على فوزه بالمرحلة الافتتاحية للنسخة الأولى من الطواف.
ومرَّ المتسابقون خلال المرحلة الأولى من طواف السعودية 2022، التي انطلقت من المنتزه الشتوي “وينتر بارك” وانتهت عنده، بمنطقة الحجر التاريخية، وقرية الفرسان، وجبل الفيل، وجبل عكمة الأثري. وكانت المراحل الخمس لطواف 2020، توّجت برتغاليًا، وفرنسيًا، وإيطاليًا، وألمانيًا “مرتين”.

دراجان يقتسمان 4 قمصان
تتوزع أربعة قمصان تحمل ألوانًا مختلفة، على الدرّاجين في نهاية كل من مراحل الطواف المختلفة، هي الأخضر والأحمر والأبيض والأزرق، حسبما تقر لائحته عالميًا.
ويُمنح الأخضر للمتصدر بمقدار الزمن، والأحمر للمتصدر بعدد النقاط، والأبيض لأفضل دراج شاب، والأزرق للأكثر منافسةً.
وبعد نهاية المرحلة الأولى من طواف السعودية 2022، أمس، ذهب الأخضر والأحمر للأسترالي كاليب إيوان، بطلها، والأبيض والأزرق للنرويجي مارتن أوريانستاد، صاحب خامس مراكز ترتيبها.

المشارك الأصغر.. نوبة بكاء تنتهي بجائزة
كاد عبد الرحمن الوافي، طالب الابتدائي، أن يُحرم من المشاركة في سباق هواة مفتوح لجميع الأعمار، نُظِّم على هامش انطلاقة طواف السعودية 2022، أمس، لولا تدخل أحد الموظفين الحاضرين.
وحضر الوافي، أحد أبناء العلا، برفقة عبد الله، والده، ضمن 70 هاويًا سجّلوا أسماءهم في قائمة السباق، لكن نظرًا لعدم امتلاكه خوذة رأس، وهي أحد أهم شروط الأمن والسلامة، رفضت اللجنة المنظمة للطواف مشاركته. وأمام هذا الرفض، انخرط الوافي في نوبة بكاء، نالت استعطاف أحد موظفي اللجنة، ليُوفِّر بنفسه خوذة للصبي، الذي كان أصغر المشاركين في السباق بعمر عشرة أعوام. ولم تنتهِ قصة الوافي، التي وثّقتها “الرياضية” عند ذلك الحد، فبعد انتهاء السباق، نُظِّم “سحب” على دراجة هوائية، فاز به والده، ثم أعلن إهداءها إلى نجله، في لفتة حظيت بإعجاب الحاضرين.

اليوم.. تحدي المرتفعات
وصف الحساب الرسمي لطواف السعودية 2022 على تويتر، مرحلته الثانية، التي تجري اليوم، بـ “إحدى أصعب المراحل من حيث المرتفعات”. وتبدأ المرحلة من أمام جامعة طيبة للبنات، وتنتهي عند منطقة أبو راكة في محافظة العلا. ويقطع الدراجون المشاركون فيها 163.9 كيلو متر، وصولًا إلى خط نهايتها. وتنظم وزارة الرياضة الطواف، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للدراجات، كإحدى الفعاليات المنضوية تحت برنامج “جودة الحياة”.

الفعاليات تجتذب 150
اجتذبت الفعاليات، التي صاحبت المرحلة الأولى من طواف السعودية 2022، أمس، ما يزيد عن 150 شخصًا.
وهؤلاء، طبقًا لوزارة الرياضة، المنظّمة للطواف، ينتمون إلى السعودية، وجنسيات أخرى مختلفة، وبعضهم من السائحين القادمين لمنطقة العلا، التي تحتضن الحدث. وتوزّعت مشاركاتهم على مسيرة الدراجات المفتوحة، وسباق الناشئين المحترفين، وسباق الأطفال.
وتستمر منافسات الطواف حتى السبت المقبل، الذي سيشهد المرحلة الخامسة والختامية، وإعلان نتائج الترتيب العام للسباق.