2024-08-03 | 22:29 رياضات أخرى

رينر يعتلي عرش فرنسا أولمبيّا

الفرنسي تيدي رينر والياباني تاسورو سايتو، لاعبا الجودو، أثناء النزال الحاسم لمسابقة الفرق المختلطة، السبت، في أولمبياد باريس (رويترز)
الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

أصبح الفرنسي تيدي رينر، لاعب الجودو، أكثر رياضي من بلاده حصدًا للذهب الأولمبي، مناصفة مع نجم آخر، بواقع 5 ميداليات صفراء، بعدما قاد أبناء جلدته، السبت، لحسم مسابقة الفرق المختلطة في دورة ألعاب «باريس 2024».
وعوّلت فرنسا على رينر للفوز بالمباراة الحاسمة أمام تاسورو سايتو، ممثل الفريق الياباني، وتمكّن اللاعب المصنّف ضِمن فئة الوزن الثقيل من الانتصار.
وذهبت المرحلة النهائية إلى نزال حاسم عندما كانت النتيجة تشير إلى التعادل 3ـ3 بين فرنسا واليابان.
وتحدَّد وزن فوق 90 كيلوجرامًا «رجال» للنزال الحاسم، عبر قرعة أجرتها لجنة التحكيم، ما كرر المواجهة الأولى بين رينر وسايتو التي انتهت بفوز الفرنسي.
واستطاع رينر الانتصار مجددًا بعد معركة أخرى دامت ست دقائق و26 ثانية، حاسمًا الذهبية لبلاده، فيما اكتفى اليابانيون بالفضة، وتقاسمت البرازيل وكوريا الجنوبية البرونزية.
وأضاف اللاعب، البالغ من العمر 35 عامًا، هذه الذهبية إلى 4 مثلها، حققها في دورات الألعاب الأولمبية، منذ بداية مشاركاته على هذا الصعيد في 2008.
وانتزع ابن إقليم جوادلوب ذهبية فردي الوزن الثقيل في «لندن 2012»، و«ريو 2016»، و«باريس 2024».
ومع الفريق الفرنسي المختلط ظفر بالذهبية في دورة «طوكيو 2020» التي تأجلت عامًا، وتوشّحها مجددًا خلال النسخة الجارية.
وبذلك عادل إنجاز مارتن فوركاد، لاعب البياثلون، الذي كان بمفرده أكثر فرنسي تحقيقًا للذهبيات الأولمبية.
وفاز فوركاد، الذي يعادله عمرًا، بألقابه في الألعاب الشتوية عامي 2014 و2018.
وحقق المبارزان الفرنسيان الراحلان فيليب كاتيو، وروجيه دوكريه، عددًا أقل من الذهبيات، لكن كل منهما حصد ثماني ميداليات أولمبية إجمالًا، بعكس رينر وفوركاد المتوَّجين بسبع.