|


من ماضي الكلاسيكو.. فلاج.. وأول نقل تلفزيوني

الرياض ـ متعب العبد الهادي 2018.12.21 | 01:04 am

تتميز مباريات الأهلي والهلال دائمًا بالإثارة والندية، وما يزيد روعتها الأهداف التي تسجل بطريقة رائعة من حيث جماليتها وتوقيتها، إضافة إلى ما يحدث أثناء وبعد تلك المباريات.
وعند البحث في أرشيف الذاكرة نجد في تاريخ لقاءات الفريقين صفحات مليئة بالأحداث والقصص التي يتذكرها الجميع مع كل لقاء يجمع الفريقين أحد ضلعي الكبار في كرة القدم السعودية..
- 1977
أول لقاء جمع الفريقين في مسابقة الدوري الممتاز، عندما استضاف ملعب رعاية الشباب في جدة “ملعب الأمير عبد الله الفيصل” المباراة التي انتهت نتيجتها بالتعادل السلبي، وقادها تحكيميًّا آنذاك فلاح الشنار، الحكم السابق، وتتمثل أهمية المباراة بالنقل الحي والمباشر الأول لتلفزيون جدة.
- 1977
لقاء الدور الثاني فقد كان درماتيكيًّا في الأهداف، وجرت أحداثه في مارس على أرضية ملعب رعاية الشباب في الرياض “الملز”، فبعد تقدم الأهلي بهدفين سجلهما سليمان أبوداود “ميمي” وفؤاد رزق، أعاد العمدة عبد الله فودة، نجم اللقاء، آمال الهلال في الشوط الأول، وقبل نهايته بـ5 دقائق عندما سجل هدفًا قلص به الفارق، ولكي يغيّر الإنجليزي جورج سميث من قناعاته، ويدخل الشوط الثاني بمعنويات مختلفة قلبت النتيجة رأسًا على عقب بتحويل النتيجة لصالح الهلال، الذي سجل لاعبوه هدفين بواسطة بشير الغول من ضربة جزاء وسمير سلطان.
- 1978
الأحداث المؤسفة بعد نهاية اللقاء الثالث للفريقين في مسابقة الدوري الممتاز، التي اثارها فهد الحبشي وسمير سلطان، لاعبا الهلال، ومحاولتهما الاعتداء على عبد الرحمن الدهام، حكم اللقاء، الذي ترتب عقب ذلك إيقافهما مدة ستة أشهر تضرر على إثرها الهلال في ذلك الموسم.
- 1981
في مباراة الفريقين الدور الثاني التي جرت أحداثها على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الملز تقدم الهلال بهدف لديمنقوس، لاعبه البرازيلي، وقبل نهاية اللقاء وعند الدقيقة44 من الشوط الثاني عادل أمين دابو النتيجة للأهلي، إلا أن خالد الغانم نجم الهلال “يرحمه الله” لم يرضَ بالتعادل، ومن ضربة البداية تلاعب بكل من واجهه من لاعبي الأهلي وعند خط الـ6 سلّم الكرة للمنطلق من الخلف أو ما يعرف “بالنفاثة” منصور بشير ليسجل الهدف الثاني الذي انتهت به المباراة، ولم يتهنَ دابو بالهدف كما قال المعلق زاهد قدسي .
- 1992
في الدور الثاني من هذا الموسم لعب الهلال ناقصًا ظهيري الجنب فهد العشيوي وحسين الحبشي، بعد طردهما من قبل الحكم عبد الله الخالدي، ومع هذا النقص في صفوف الهلال لم يستطع الأهلي كسب اللقاء، وخرج مدربه لويس فيليب بتصريح غريب للصحافيين بأن النتيجة عادلة ومرضية له .
- 2004
بعد إحلال نظام السلم في نظام المربع الذهبي للوصول إلى المباراة النهائية حل الهلال ثالثًا والأهلي رابعًا وللوصول إلى النهائي تطلب لقاء يجمع الرابع بالثالث بالثاني، وفي ملعب الملك فهد الدولي تعرض الهلال لأقصى هزيمة رسمية في تاريخه 1ـ5، والمعروف أن الهلال طوال تاريخه لم يتعرض لهزيمة بهذا الرقم وفي مباراة رسمية، كما يعد الأهلي أول فريق يستطيع هزيمة الهلال بنتيجة خمسة أهداف مقابل هدف، وتعرض الدولي محمد الدعيع، حارس الهلال، للطرد من المباراة بالبطاقة الحمراء.
- 2011
في مباراة دراماتيكية بدأها العماني عماد الحوسني بهدف أشعل حماس الجماهير في ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض في الدقيقة الثالثة من بداية المباراة، ليرد عليه تياجو نيفيز بهدف التعادل بعد 6 دقائق، ومع بداية الشوط الثاني فاجأ عيسى المحياني الأهلاويين بهدف ثانٍ بعد ضربة البداية وتبعه ميريل رادوي بعد سبع دقائق بهدف ثالث، لكن فيكتور سيموس، السفاح البرازيلي، لم يرضَ بمغادرة الرياض دون تعديل النتيجة على أقل تقدير، وتحقق له ذلك في الدقيقتين الـ64 و67 لتنتهي المباراة بالتعادل 3ـ3 .
- 2016
أول حالة فوز للفريقين في ملعب الملك عبد الله “الجوهرة المشعة” كان لصالح النادي الأهلي موسم 2016، وفيها أيضًا استطاع الأهلي يحول تخلفه بهدف من كارلوس إدواردو إلى فوز بثلاثة أهداف حملت توقيع عمر السومة “هدفين” وحسين المقهوي، وتحقيق اللقب للأهلي في تاريخ المسابقة .