|


ثلاثية إندونيسيا تقصي تروسيه

فيليب تروسيه مدرب منتخب فيتنام (أرشيفية)
هانوي ـ الفرنسية 2024.03.27 | 03:05 pm

أعلن الاتحاد الفيتنامي، الثلاثاء، إقالة الفرنسي فيليب تروسيه، مدرب منتخب بلاده الأول لكرة القدم، من منصبه بعد سلسلة من النتائج السيئة.
وقال الاتحاد، في بيان، إن المدرب «يعتذر للجماهير الفيتنامية، لأن أداء المنتخب لم يكن على مستوى التوقعات».
واتخذت فيتنام قرار الإقالة بعد ساعات قليلة من خسارتها على أرضها أمام غريمتها إندونيسيا 0ـ3 في الجولة الرابعة من التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى مونديال 2026 وكأس آسيا 2027.
وطالبت الجماهير الغاضبة، خلال المباراة التي جرت في العاصمة هانوي، برحيل المدرب الفرنسي الذي وعد بقيادة فيتنام إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى عندما تم تعيينه قبل عام.
وتضاءلت حظوظ فيتنام في بلوغ الدور الثالث للتصفيات المؤهلة إلى المونديال بعدما تجمد رصيدها عند ثلاث نقاط في المركز الثالث، ضمن منافسات المجموعة السادسة بفارق أربع نقاط خلف إندونيسيا الثانية.
ويتصدر العراق المجموعة برصيد 12 نقطة من أصل 12 ممكنة، وحجز البطاقة الأولى المؤهلة إلى الدور الثالث.
ويتأهل أول منتخبين من المجموعات التسع إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وفي الوقت عينه تحجز تلك المنتخبات مقاعدها في كأس آسيا 2027 في السعودية، علمًا بأن آسيا تتمثل بثمانية منتخبات مع احتمال ارتفاعها إلى تسعة حسب نتائج الملحق العالمي.
وخيبت فيتنام بقيادة تروسيه الآمال في نهائيات كأس آسيا الأخيرة في قطر مطلع العام الجاري عندما احتلت المركز الأخير في مجموعتها الرابعة بثلاث هزائم.
ويتمتع المدرب الفرنسي، البالغ من العمر 69 عامًا، بخبرة كبيرة على الساحة الدولية، إذ سبق له أن درّب في العقود الثلاثة الماضية العديد من المنتخبات الإفريقية هي كوت ديفوار، نيجيريا، بوركينا فاسو، جنوب إفريقيا، والمغرب، كما أشرف على منتخبي قطر واليابان.
وأحرز مع منتخب «الساموراي الأزرق» كأس آسيا عام 2000، قبل أن يخوض مونديال 2022 في اليابان وكوريا الجنوبية.
كما يملك تروسيه خبرة على صعيد الأندية، وتحديدًا في فرنسا حيث درّب مرسيليا 2004ـ2005، قبل أن ينتقل إلى دوريات اليابان، الصين، تونس، والمغرب، لحين توليه المهام الفنية لمنتخب فيتنام ما دون 19 عامًا بين عامي 2019 و2021.