2018-03-13 | 02:50

مدير الاحتراف في الخليج يكشف أسباب الاستعانة بالكويتي
السليس: الحراس يرجحون كفة المحترفين

حوار: أحمد الداود
         

يتوسط فريق الخليج الأول لكرة القدم جدول ترتيب دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى. لكن الفريق معنيّ بمعركة الصعود إلى دوري المحترفين، إذ تفصله ست نقاط فقط عن المركز الرابع، الذي سيخوض مع الثالث ملحقا رباعيا.

وطالب جعفر السليس، مدير الاحتراف في الخليج، في حوارٍ مع “الرياضية”، بوضع آلية تضمن تكافؤ الفرص في الملحق المرتقب، الذي سيشهد في نهاية إبريل ومطلع مايو، مواجهة بين ثالث الأولى والـ 14 في دوري المحترفين، وأخرى بين رابع الأولى والـ 13 في دوري المحترفين، بنظام الذهاب والإياب.

01 

دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى يقترب من نهايته، ما توقعاتكم في الخليج؟

التكهن بنتائج أندية الدرجة الأولى أصعب كثيراً من التكهن بنتائج المنافسات الأخرى. أعتقد أن الأمل لا يزال قائماً، وما زالت لدينا حصة كبيرة من الحظوظ. وبإذن الله، سنقاتل لتحويل هذا الأمل إلى واقع.

02 

ألا ترى أن الخليج أضاع فرصاً عديدة هذا الموسم بتلقي هزائم أبعدته عن منافسيه في سلم الترتيب؟

هذا صحيح، لكن لا يمكن لأي فريق أن يفوز في جميع مبارياته، مررنا بظروف استثنائية بعد هبوطنا نهاية الموسم الماضي من دوري المحترفين. اليوم فريقنا أفضل بعد تغيير الجهاز الفني. ونرجو أن يكتب الله لنا الفرح والسرور في نهاية الموسم بالعودة إلى دوري المحترفين.

03 

كيف تنظرون إلى قرار زيادة عدد أندية دوري المحترفين؟

قرار في محله ومنتظر منذ زمن. أنا أحيي من اتخذ القرار. بالفعل، عدد المباريات التي تلعبها أندية دوري المحترفين قليل ولا يوازي حجم العمل الذي يُبذل في الدوري.

04 

لكنكم عبرتم عن احتجاجكم على الآلية؟

نعم، لأن اللائحة تخالف الآلية التي أقرها الاتحاد السعودي لكرة القدم عبر لجنة المسابقات. اللائحة تقضي بزيادة العدد من أندية الدرجة الأولى. "الآن باتت لدى أندية المحترفين فرصة البقاء في درجتها حتى لو احتلت المراكز الأخيرة". كما أن هناك جوانب يجب أن يُنظَر إليها فيما يتعلق بالملحق.

05 

ما هي؟

أندية دوري المحترفين تمتلك 7 لاعبين من الأجانب ولاعباً من مواليد السعودية، بينما أندية الدرجة الأولى لا تملك إلا اثنين من الأجانب ومثلهما من المواليد. هذا التباين يتنافى مع تساوي الفرص والحظوظ في الملحق. كما أن أندية دوري المحترفين مسموح لها بتسجيل حراس أجانب على عكس أندية الأولى. فهذه الظروف تعزز حظوظ أندية الممتاز في الملحق وتقلص حظوظ الأولى.

06 

ما الحل في رأيك؟

بعدما تم إقرار الملحق، يجب أن يرسل اتحاد الكرة آلية توضح كيفية خوضه. أقترح قصر عدد الأجانب في فريقي دوري المحترفين اللذين سيخوضان الملحق على أربعة وألا يكون حارس مرمى بينهم.

07 

ماذا لو لم يتم ذلك؟

سيكون هذا انتقاصاً من حظوظ أندية الأولى، إلا في حال إقرار فترة تسجيل استثنائية لهذه الأندية.

08 

لكن الأندية الأخرى في درجتكم لم تطرح الأفكار ذاتها التي تتحدثون عنها، بم تفسر ذلك؟

أثق أن ما قلته ليس رأي نادي الخليج فقط، بل رأي جميع الأندية القريبة من خوض الملحق، نادينا طرحها نعم، لكن هذه هموم وهواجس يعيشها الجميع.

09 

هل أخطأتم في التعاقد مع إيسبو تيدور المدرب الروماني، الذي أقلتموه بعد الجولة الـ 16 من دوري الأولى؟

ربما يكون ذلك. وإن كان التعاقد معه خطأً فقد تم تصحيحه بإقالته. شخصياً كنت أتمنى أن تكون الإقالة في وقت مبكر، لكن الأمور ليست بالبساطة التي نتحدث بها اليوم.

10 

لماذا تعاقدتم مع ماهر الشمري المدرب الكويتي على الرغم من كونه اسماً جديداً على الدرجة الأولى؟

ماهر الشمري متمكن ويتمتع بسمعة حسنة تدريبياً. ولم يأت اختياره إلا بعد مفاضلة مع بعض الملفات الأخرى. ولكي نقيم عمله يجب أن ننتظر حتى نهاية الموسم، ليكون التقييم مستنداً إلى أسس وقواعد صحيحة، لكن ما أقوله اليوم أننا راضون ومقتنعون بما يقدمه الجهاز الفني الحالي بقيادته، وندرك أن أفراده على كفاءة عالية.