|


د. علي عبدالله الجفري
أين ذهبت هذه الاتحادات؟ (1)
2009-12-28
اتحاد الرياضة المدرسية والاتحاد الرياضي للجامعات، أعتبرهما (شخصياً) أهم اتحادين رياضيين لبناء رياضة وطنية قوية ومتينة وصلبة، ويجب في اعتقادي أن يحتضن هذين الاتحادين كل من وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي.
في صيف العام الحالي 2009م، شارك وفد رياضي من الجامعات السعودية في عدد من الرياضات، تحت إشراف وزارة التعليم العالي في دورة الألعاب الجامعية الخامسة والعشرين والتي أقيمت في العاصمة الصربية بلجراد.. لن أتكلم هنا عن المشاركة، ولكني ألقي الضوء فقط على أهمية وجود اتحاد رياضي ينظم مثل هذه المشاركات ويعمل على تمفصل هذه المشاركات والأنشطة الرياضية الجامعية مع اتحادات الألعاب في الوطن. بمعنى، أن وجود اتحاد الرياضات الجامعية سوف ينظم ويقنن مشاركات الجامعات في مثل هذه المحافل الدولية الرياضية ويقلل من تسابق غير المعنيين بالمجال الرياضي في الجامعات والوزارة للحصول على فرصة المشاركة طمعاً في السفر للخارج والحصول على البدلات المادية وغير ذلك. ويجب أن أذكر هنا أن وزارة التعليم العالي، مشكورة، ومنذ فترة زادت عن العام شرعت في تشكيل لجنة لوضع لوائح تنظيمية لاتحاد الرياضات الجامعية في الوطن.. اللجنة المذكورة، ليست متخصصة ولا معنية بالمجال الرياضي باستثناء عضو واحد فقط، ولا أعتقد أنه يستطيع التصفيق، وإن استطاع فإنه لن يُسمع.
أتمنى من وزارة التعليم العالي الاستعانة بمجموعة من المتخصصين والمعنيين بالمجال لوضع لوائح وقواعد الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية المنتظر، لأن هذا الاتحاد سوف يرتبط بمجموعة من الجامعات المحلية والاتحادات الرياضية الوطنية تفوق العشرين جامعة واتحادا، إضافةً إلى ارتباط هذا الاتحاد الجامعي بمجموعة من الهيئات الدولية والتي تتطلب معرفة الكثير من النقاط الفنية والتنظيمية والإدارية.
الأسبوع المقبل أكمل.