|


جمال عارف
فوضى أم احتراف وانضباط
2011-03-24
دعونا نتفق على أن الكرة السعودية قدمت وجهاً لا يليق بمكانتها وقيمتها في الاستحقاق الآسيوي الأخير في قطر وحتى في المنافسات المحلية والتي أثرت على وضعية دوري زين للمحترفين.
ـ قلنا وكتبنا كثيراً على ضرورة أن يتم (ضبط) المعادلة الأهم في لعبة كرة القدم وهم اللاعب,ن الذين وضح تراجع مستوياتهم بشكل ملفت للنظر وتحديداً في البطولة الآسيوية التي استضافتها قطر واستمر هذا التراجع في الدوري المحلي.
ـ شخصياً كنت من الذين طالبوا بضرورة ترسيخ مبدأ الثواب والعقاب وتعديل اللوائح الداخلية للأندية بحيث تكون مناسبة ومتناسبة مع ما تقدمه الأندية للاعبين من مبالغ مالية كمقدمات عقود ورواتب عالية ومكافآت مجزية دون أن يكون هناك مقابل لما يصرف ويدفع للاعبينا.
ـ لست هنا من يطالب بتخفيض مقدمات العقود للاعبين المحترفين لكنني ضد أن يترك للاعب الحبل على الغارب دون أن نحاسبه مقابل ما يتحصل عليه لأننا في النهاية نتعامل مع لاعب محترف يفترض أن يحترم ما له وما عليه.
ـ الغريب أن الغالبية من النقاد والإعلاميين وهم الذين كانوا يطالبون بوضع لوائح وأنظمة تحفظ حقوق الأندية وتحاسب اللاعبين تغيرت قناعاتهم بعد أن بادر نادي الشباب ممثلا في رئيسه خالد البلطان إلى إصدار لائحة داخلية تحفظ للنادي حقوقه من عدم انضباطية وتطور مستوى اللاعبين.
ـ إنني أسأل لماذا يخشى اللاعب (المنضبط) من مثل هذه اللوائح طالما أنه ملتزم بالتعليمات وأداء التدريبات وتطوير مستواه ليستفيد اللاعب وناديه وبالطبع المنتخب السعودي الذي يعد الواجهة للكرة السعودية.
ـ علينا كإعلام وكمتابعين أن نساند أي توجه يخدم مسيرة الكرة السعودية وندعم كل ما من شأنه تطور مستوى لاعبينا وأن نتعامل مع مبدأ الثواب والعقاب الذي يعد الأمثل والأنسب لإعادة توهج الكرة السعودية.. والأهم أن ندعم هذا الفكر الشبابي ليعمم على بقية الأندية، ألستم معي في ذلك.

بسرعة
ـ أدرك قيمة العضو الداعم ومكانته كرجل له مواقف ستظل خالدة في ذاكرة الاتحاديين وأعرف مكانة وأهمية عضو الشرف المؤثر منصور البلوي كعضو شرف مهم وداعم ورئيس ذهبي حقق مع العميد إنجازات وبطولات في الملعب وخارج الملعب.
ـ والذين يحاولون الغمز في علاقة الرجلين ببعضهما والتأثير على هذه العلاقة لن يجنوا سوى الفشل لأن ما يربط هذين الرجلين هو حب عميد الأندية السعودية وهذا يكفي.
ـ القناة الرياضية السعودية ستظل هي الأكثر متابعة وجماهيرية وبالذات في ظل التطور الكبير الذي تشهده هذه القناة والتعامل مع كل أندية الوطن بلون واحد بعيداً عن الانتقائية التي تفرضها بعض القنوات تجاه أندية على حساب أندية أخرى.
ـ شكراً لعراب الإعلام الرياضي الأمير تركي بن سلطان مساعد وزير الثقافة والإعلام المشرف على القناة الرياضية الذي يوجه دوماً بأن تكون القناة لكل أندية الوطن.