|


محمد شنوان العنزي
أسعار خيالية
2009-02-28
تعليقاً على موضوع القرصنة الذي طرقته هنا قبل أيام، وتحدثت من خلاله عن معاناة القنوات المشفرة من هذا الأمر والذي يساهم في ضياع أموالها بغير وجه حق، أرسل لي عبر الرسائل النصية عبدالله العثمان من مدينة بريدة، يقول: "أعتقد أن القرصنة لم تنتشر وتشكل ما نسبته 30 إلى 40 في المئة مؤخراً من إجمالي الاستقبال الفضائي إلا بسبب الأسعار الخيالية للاشتراك في بعض القنوات الرياضية وخصوصاً شبكة ART، فأنا على يقين أنها لو خفضت من سعر الاشتراك الحالي كحال قناة الجزيرة لما رأيت انتشار القرصنة بهذا الشكل، قد تقول إنها دفعت مئات الملايين للحصول على الدوري السعودي ومن حقها وضع السعر المناسب، وبدوري هنا سأسألك: وهل الدوري السعودي تزيد حقوق بثه عن بطولتي الدوري الإسباني والإيطالي؟".
ـ انتهى تعليق الأخ عبدالله العثمان، والذي تحدث بمنطق ووعي، ولكني سأقول إن أهمية الدوري السعودي لدى السعوديين يا عزيزي أهم وأغلى من الدوري الإسباني والإيطالي، ولاحظ أنني لا أدخل هنا بمقارنة فنية، ولكني أتحدث عن أمر بديهي وطبيعي وفطري، فمن الطبيعي أن يكون الابن أغلى من ابن الجيران!
ـ ولو افترضنا جدلاً أن هناك أسعارا خيالية ـ كما تقول ـ في المسألة هل هذا أمر يجيز لنا أن نلجأ إلى القرصنة؟ .. الموضوع باختصار أننا لم نتعود على ثقافة الدفع مقابل الترفيه التلفزيوني، لأننا تعودنا على مدى سنوات طويلة أن تأتي لنا المباريات بالمجان!
ـ في رسالة أخرى من الأخ أحمد العامري يقول: "أتفق معك أن القرصنة مشكلة كبيرة للقنوات المشفرة، ولكن هذه القنوات تجبرنا على أمور لا نرغبها، فأنا لا أمانع أن أشترك بالقنوات الرياضية من أجل أبنائي، ولكن الغريب هو إجباري على الاشتراك بقنوات الأفلام وغيرها من هذه القنوات التي لا أسمح بدخولها إلى منزلي، أرجو أن تطرح هذه المشكلة"... ومني إلى المسؤولين بهذه القنوات.