2018-07-07 | 22:53

مدير الكرة السابق يشخص مشكلات القادسية قبل انطلاق الموسم
عسيري: تمنيت استمرار التونسي

حوار: حماد الدوسري
         

يتطلع عشاق فريق القادسية الأول لكرة القدم إلى أن يسجل فريقهم حضورًا لافتًا في الدوري السعودي للنجوم الموسم المقبل يتجاوز من خلاله منافسته على الهروب من شبح الهبوط، الذي لازمه خلال المواسم الثلاث الماضية منذ عودته من دوري الأولى.
غازي عسيري، مدير الكرة السابق في نادي القادسية وأحد أبرز نجومه في الجيل الذهبي، حل ضيفًا على “الرياضية”، وتحدث عن الصعوبات التي واجهت فريقه خلال المرحلة الماضية، وفتح العديد من الملفات في حوار أجاب فيه عن العديد من التساؤلات.

01
ما تقييمك للعمل الذي قدمته
في إدارة الكرة خلال الأعوام السابقة مع إدارة معدي الهاجري؟
الحمد لله كانت أعوام فيها مراحل كثيرة، أهمها الصعود للدوري الممتاز في الموسم الأول، وبعده المواسم الثلاث في دوري المحترفين، حيث كنا نمر أحيانًا بأوقات صعبة وتقلب في النتائج ويصبح معها الفريق مهددًا بالهبوط، لكن إجمالاً بقاء الفريق ثلاثة مواسم في الممتاز وعدم عودته للدرجة الأولى شيء جيد.
02
وماذا تتمنى في المستقبل؟
أتمنى في المستقبل أن يعود القادسية إلى تحقيق البطولات.
03
ما الأسباب التي جعلت الفريق ثلاثة مواسم وهو مهدد بالهبوط؟
للأمانة الدوري السعودي للمحترفين صعب جدًا والجميع يتعثر، ونحن عانينا من سوء الطالع حيث كنّا نخسر الكثير من النقاط بسبب إضاعة الفرص السهلة، وكذلك أخطاء الحكام حيث عانينا كثيرًا من أخطائهم وفقدنا العديد من النقاط؛ ما أجبرنا على استقدام حكام أجانب في العديد من المباريات.
04
لكنكم كنتم غير مستقرين وأقلتم العديد من المدربين وأجريتم عدة تغييرات على اللاعبين الأجانب حيث لا تكاد تمر فترة احتراف إلا وقد استبدلتم نسبة كبيرة من المحترفين؟
أتفق معك.. لكن ليس القادسية وحده من يغيير المدربين واللاعبين الأجانب حيث إن جميع الأندية كانت تفعل ذلك، ونحن عانينا من بعض المدربين تجده يبدأ بداية جيدة ويحقق نتائج جيدة ثم يبدأ في الفلسفة المضرة بالفريق، منها على سبيل المثال تغيير في التشكيلة أو تغيير طريقة اللعب، وهذا يحتاج إلى وقت أطول للتجانس وأن يلحق اللاعب البديل بالأساسي من خلال اللياقة ورتم المباريات، كان من المفترض ألا يتم تغيير أي لاعب أساسي إلا في حالات ضيقة مثل إصابة أو إيقاف وغيره.
05
هل هناك قرار حول إقالة مدرب وكنت ترى أنكم استعجلتم فيه
أو ندمتم على القرار؟
مع احترامي لكل المدربين الذين عملت معهم أنا أعدّهم مدربين مميزين، لكن هذا حال الكرة والإقالات واردة، وبالنسبة لي أنا شخصيًّا لا أتكلم عن الإدارة كنت أتمنى أن يستمر ناصيف البياوي المدرب التونسي ولم يقال.
06
وقرار إقالة مدرب ترى أنكم توفقتم فيه؟
قرار إقالة ألكسندر جالو كنت أراه مناسبًا جدًا؛ بسبب أن الفريق لعب تحت إشرافه 9 مباريات ولم يحقق أي فوز.
07
هل قدمتم في إدارة كرة القدم تقريرًا لإدارة كرة القدم الحالية أو طلب منكم بعض المعلومات؟
نعم.. اجتمعت في رمضان مع مساعد الزامل رئيس النادي، ونائبه ماجد الجميح، ومحمد الصالح المشرف على الفريق، وقدمت لهم تقريرًا متكاملاً عن الفريق في الأعوام السابقة.
08
هل طلبوا منك الاستمرار في إدارة الكرة؟
لم يطلب منّي ذلك، وأتمنى لهم التوفيق.
09
كيف ترى مستقبل القادسية واستعداده للموسم المقبل؟
القادسية حاليًا مكتمل الصفوف، ويملك عناصر محلية وأجنبية على مستوى عالٍ، والدعم الذي تجده الأندية من تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة دعم كبير وواضح للجميع، ويتبقى الدور على الجهاز الفني واللاعبين.
10
وبماذا تنصحهم؟
نسيان الأعوام الثلاث السابقة والتركيز منذ بداية الموسم في تجميع النقاط؛ لأن هذا الدوري سيكون مختلفًا وصعبًا جدًا ويصعب فيه التعويض.
11
كيف ترى قرار زيادة اللاعبين الأجانب إلى 8 لاعبين.. هل سيكون إيجابًا على الأندية والمنتخبات أم العكس؟
ربما يكون أصحاب القرار في هيئة الرياضة والاتحاد السعودي لهم نظرة مستقبلية لا نعرفها، وأظن أن رفع مستوى الدوري السعودي وتقدمه في ترتيب الدوريات العالمية هو أحد هذه الأهداف، لكن نحن كمتابعين لا نستطيع الحكم الآن، وسيكون حكمنا بعد مشاهدة الموسم الرياضي ومستويات الأندية واللاعبين.
12
بعد تقليص عدد اللاعبين.. هل ترى أن هناك لاعبين سيُبعدون من الأندية وهم يستحقون البقاء؟
البقاء للأفضل.. لكن الحكمة والقرار السليم من مسيري الأندية مطلوبة، يجب ألا ينسق لاعب بناءً على رأي مدرب سابق أو إداري سابق، يجب أن تمنح الفرصة للجميع بالتدريبات، والمدرب الجديد هو من يقرر مصيرهم ويحدد من يستمر ومن يبعد.
13
كيف شاهدت مشاركة المنتخب السعودي في كأس العالم 2018 في روسيا؟
من وجهة نظري هذه ثاني أفضل مشاركة بعد مشاركة 1994، والمستويات بالتحديد في المباراتين الثانية أمام الأوروجواي والثالثة أمام مصر غاية في الروعة، في مباراة الافتتاح أظن أن رهبة الافتتاح واللعب أمام المنتخب الروسي على أرضه ووسط جماهيره تسببا في الربكة، لكن أمام الأوروجواي قدم المنتخب مباراة كبيرة وأضاع العديد من الفرص واستحوذ وخسر بأخطاء فردية، وكانت النتيجة العادلة على أقل تقدير التعادل، وفي المباراة الثالثة حققنا الفوز ولله الحمد، وكانت المباراة سعودية مستوى ونتيجة.
14
ما الذي يجب فعله حتى يحقق الأخضر كأس آسيا في الإمارات يناير المقبل؟
أظن أن المدرب بيتزي حاليًا أصبح يعرف اللاعبين أكثر من قبل، ويجب عليه أن يبعد اللاعب غير القادر على العطاء أو الذي لم يعد يملك الحماس والدافع للمشاركة، وأن يستدعي اللاعبين الشباب بعد مشاهدتهم في الدوري، وأنا أرى أن المدرب نجح في اكتشاف هتان باهبري وعلي البليهي، ونتمنى أن نرى غيرهم من الأسماء الشابة في كأس آسيا.
15
من وجهة نظرك من ترى أن يستمر من اللاعبين الأجانب مع فريق القادسية هذا الموسم؟
ما لدي كتبته في التقرير وأخبرت به الإدارة أثناء اجتماعي بها ولا أريد قوله في الإعلام، لكن أظن أن اللاعب المميز فارض نفسه وكان أداؤه واضحًا أمام الجميع، وساهم مع الفريق في تحقيق نتائج جيدة على سبيل المثال لا الحصر بيسمارك.
16
من خلال تعاملك مع اللاعبين أثناء عملك في إدارة الكرة.. هل اللاعب السعودي تنقصه الاحترافية؟
من دون شك اللاعب السعودي موهوب، لكنه غير محترف وكثير السهر ولا يهتم بالتغذية والتدريبات، وأنا لا أعني لاعبي القادسية بل اللاعب السعودي بشكل عام، حيث إنه لو طبق اللاعب السعودي الاحتراف واهتم بأدق التفاصيل في النوم والتدريبات والتغذية لنافسنا أعرق المنتخبات؛ لأن الموهبة موجودة لكن تنقصها القوة الجسدية والاهتمام.
17
لم نعد نشاهد لاعبين موهوبين يخرجون من الفئات السنية في القادسية عكس السابق؟
المواهب موجودة في القادسية، وكل موسم نشاهد أكثر من نجم قدساوي جديد، وجميع فرق دوري المحترفين يمثلها لاعبون انتقلوا من القادسية، والمنتخب كذلك يمثله أكثر من لاعب تخرج في مدرسة القادسية.