2018-10-06 | 03:12

القائد التاريخي يتحدث عن مبادرة تكريمه.. ويمتدح الفكرة
الغندور: السوبر زملكاويّا

الغندور: السوبر زملكاويّا
حوار : السيد خطاب
         

يُعد خالد الغندور واحدًا من أهم اللاعبين الذين ارتدوا شعار الزمالك وشارة القيادة فيه، لهذا كان القرار بتكريمه بين شوطي مباراة السوبر السعودي المصري الذي سيجمع الهلال مع الزمالك المصري اليوم السبت، وهو القرار الذي يراه الغندور إنصافًا له، بعد أعوام من محاولة التهميش.
في حواره مع "الرياضية"، أكد الغندور أن الزمالك لديه مقومات الفوز، على الرغم أن الهلال يحظي بميزة اللعب على أرضه ووسط جماهيره، متوقعًا أن تشهد المباراة ندية وإثارة، خاصة أنها تجرى على كأس الرئيس عبد الفتاح السيسي. كما أن الفائز سيحصل على مليون دولار.
01
تم دعوتك من قبل تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة للتكريم على هامش مباراة السوبر السعودي المصري في الرياض بوصفك قائدًا تاريخيًّا للزمالك بجانب محمد الشلهوب القائد التاريخي للهلال.. فماذا تقول عن ذلك؟
كل الشكر والاحترام للمستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة في السعودية على هذه المبادرة الطيبة والدعوة الكريمة، وكل الاحترام للشعب السعودي، وأنا سعيد جدًّا لأنني سأكون حاضرًا في الرياض، وسيتم تكريمي أمام جمهور الزعيم والجالية المصرية في السعودية، خاصة جمهور الزمالك. وشرف كبير لي أن يتم تكريمي في السعودية؛ ففي مصر عندما كان يذكر رموز الزمالك يتم تجاهلي رغم إنجازاتي مع الزمالك؛ وذلك بسبب أنني لا أتحدث عن نفسي والحمد لله أنني أكثر لاعب حصل على بطولات مع نادي الزمالك، وأكثر قائد للفريق يرفع بطولات مع النادي. كما أنني كنت ضمن أفضل 15 لاعبًا في إفريقيا في استفتاء مجلة فرانس فوتبول، وأيضًا حصلت على لقب أفضل لاعب في مصر أكثر من مرة.
02
ما توقعاتك لمباراة السوبر السعودي المصري بين الهلال والزمالك؟
أتوقع أن تكون المباراة قوية ومثيرة من الجانبين؛ نظرًا لقوة الفريقين وشعبيتيهما، وإن كنت أتمني الفوز للزمالك بصفتي زملكاويًّا، وأتمنى أن تكون المباراة جميلة وتليق بسمعة ونجومية الفريقين وتاريخهما، وأعتقد أن المباراة ستحظى بإقبال جماهيري كبير من مشجعي الهلال وأيضًا الجالية المصرية، خاصة أن الزمالك له جمهور كبير في السعودية.
03
ما رأيك في مستوى الفريقين حاليًا وأهم ما يميزهما؟
الهلال فريق كبير وزعيم الأندية السعودية ويضم في صفوفه لاعبين محترفين على مستوى عالمي، لعبوا في دوريات أوروبية كبرى مثل الفرنسي جوميز والبرازيلي إدواردو وحارس المرمى علي الحبسي، ومعهم عموري نجم الإمارات، إضافة إلى وجود لاعبين دوليين شاركوا في كأس العالم الماضية، وكذلك الزمالك سيحضر بكامل عناصره الدولية والمحترفين، ولديه لاعبون متشوقون للملاعب السعودية، وسبق أن لعبوا فيها مثل محمود كهربا ومصطفى فتحي. كما أن الزمالك يقوده مدرب له خبرة بالكرة السعودية وهو السويسري جروس، حيث سبق له تدريب أهلي جدة، وقدم معه نتائج طيبة ويعرف فريق الهلال جيدًا، وكلا الفريقين سيسعيان للفوز، خاصة أن الفائز سيحصل على كأس الرئيس عبدالفتاح السيسي ومبلغ مليون دولار، وهو مبلغ كبير سيستفيد منه النادي. كما أن اللاعبين سيحصلون على مكافآت مجزية.
04
هل تعتقد أن الهلال حظوظه أفضل من الزمالك لأنه سيلعب على أرضه ووسط جماهيره؟
عاملا الأرض والجمهور مهمان، ولكن لا ننسى أن للزمالك جمهورًا كبيرًا في السعودية، سيحضر لمؤازرته وسيشجعه بحماس، ولكنني أرى أن الهلال وضعه أفضل من الزمالك الذي يمر أخيرًا بعدد من المشاكل مثل إيقاف رئيس النادي مرتضى منصور من قبل الاتحاد الإفريقي “كاف” واللجنة الأولمبية المصرية، ومع ذلك الزمالك يريد إثبات أنه فريق كبير وسيلعب على الفوز ولديه مقومات الفوز من لاعبين وجهاز فني، وقد استعد الفريق جيدًا خلال الأيام الماضية وجاهز للفوز بالسوبر، وسيكون اللقب للفريق الأكثر تركيزًا وتوفيقًا.
05
ماذا تقول عن حرص تركي آل الشيخ
على تنظيم السوبر السعودي المصري؟
السعودية دائمًا تقف بجانب مصر، ولن أنسى وقفتها معنا بعد ثورة 30 يونيو، ويحسب للمستشار تركي آل الشيخ حرصه على تنظيم السوبر لزيادة روابط المحبة بين الشعبين السعودي والمصري، ويكفي أن أكبر جالية مصرية في العالم موجودة في السعودية، وستظل السعودية ومصر جناحي الأمة العربية، وسوف أسعى خلال وجودي في السعودية على زيادة روابط المحبة بين البلدين.
06
كيف تقيم الدوري السعودي هذا الموسم وشكل المنافسة؟
- الدوري السعودي بدأ بداية قوية ومثيرة، خاصة مع زيادة عدد المحترفين بكل فريق؛ ما جعل الإقبال الجماهيري يزيد وتشتعل المنافسة. وأعتقد أن فريق الهلال هو الأقرب للقب هذا الموسم بعد تدعيم صفوفه بعناصر قوية مثل جوميز وعموري وغيرهما من اللاعبين المميزين، ثم يأتي بعد الهلال فريق النصر الذي سيكون منافسًا له بقوة بعد تدعيم صفوفه بعناصر محترفة على مستوى عال مثل النجم أحمد موسى.
07
هل تعتقد أن زيادة عدد المحترفين بكل فريق لثمانية لاعبين سيصب في مصلحة اللاعب السعودي والكرة السعودية بشكل عام؟
أرى بالفعل أنه قرار موفق؛ لأنه سيجعل هناك إقبالاً جماهيريًّا كبيرًا على حضور المباريات لمتابعة هؤلاء المحترفين، وسيقوي المنافسة. كما سيعود بالفائدة على الدوري السعودي ويجعله الأقوى في الوطن العربي. كذلك سيجعل اللاعب السعودي لا يغالي في المقابل المادي الذي يريده لتعاقده مع النادي، وسيحتك بلاعبين على مستوى عالى؛ ما يعود بالفائدة على المنتخب السعودي.
08
لكن هذا القرار قد يؤثر في مشاركة عدد كبير من اللاعبين السعوديين
في المباريات؟
لو أن هذا الأمر صحيح ما وجدنا لاعبين محترفين في الدوري الإنجليزي الذي يعد أقوى دوري في العالم بسبب عدد المحترفين الموجودين به من خارج إنجلترا، وأيضًا الدوري الإيطالي والإسباني والفرنسي وغيرها من الدوريات العالمية الكبرى؛ فوجود عدد كبير ومميز من المحترفين الأجانب يقوي الدوري ويزيد المنافسة.
09
هل ترى أن فريق الاتحاد قادر على العودة للمنافسة مرة أخرى بعد الظهور المخيب في بداية الموسم؟
الاتحاد من الفرق الجماهيرية الكبرى في السعودية، وللمرة الأولى يخسر عددًا من المباريات في بداية الموسم، وهذا أمر غير معتاد للفريق، ورغم ذلك فإنه قادر على العودة من جديد للمنافسة؛ لأن الأندية الجماهيرية الكبرى مثل الاتحاد قد تمرض ولكن لا تموت، ولكن حصوله على لقب الدوري هذا الموسم سيكون صعبًا للغاية في ظل تألق الهلال والنصر والأهلي.
10
كيف ترى المنتخب السعودي؟
المنتخب السعودي من المنتخبات العربية والآسيوية القوية وتطور مستواه بشكل ملحوظ، ويضم في صفوفه عناصر جيدة، وأخذوا ثقة كبيرة بعد مشاركتهم في كأس العالم، ولكن الجيل الحالي يختلف عن الأجيال السابقة؛ فالمواهب لم تعد موجودة مثل السابق، وأيضًا في الوطن العربي بل العالم بشكل عام، فمن الصعب أن نجد مثل المواهب الموجودة في المنتخب السعودي في كأس العالم 1994؛ فالجيل السابق أفضل من الحالي من حيث المواهب، وأيضًا في المنتخب المصري المواهب قلت عن السابق، ولم نجد المواهب الموجودة مثل جيل الثمانينيات والتسعينيات وبداية الألفية الجديدة، ففي السابق كان الشباب يلعبون في الشوارع ويتميزون بالمواهب، ولكن مع ظهور البلاستيشن بدأ الشباب يتجه للألعاب الإلكترونية ويفضلونها على ممارسة الكرة في الشوارع والحارات.
11
ما رأيك في احتراف عدد من اللاعبين السعوديين في الخارج؟
أعتقد أنها كانت تجربة إيجابية لأن اللاعبين السعوديين موهوبون بالفطرة وسيكتسبون خبرات عالية من خلال الاحتكاك بلاعبين على مستوى عال، وستزول بعض الرهبة وستكون هذه الخبرات مفيدة جدًّا للاعبين خلال المباريات الدولية، ولو نجح لاعب أو اثنان فهو مكسب للكرة السعودية وفاتحة خير للاعبين الآخرين.
12
ما تقييمك لتجربة اللاعبين المصريين
في الدوري السعودي؟
هي تجربة ناجحة بكل المقاييس؛ لأن الدوري السعودي الأقوى في الوطن العربي، وقد استفاد اللاعبون المصريون فنيًّا من حيث الاحتكاك بلاعبين على مستوى عال، وأيضًا استفادوا ماديًّا. كما أنهم أفادوا فرقهم وقدموا عروضًا طيبة معهم.
13
من اللاعبون المصريون الأكثر نجاحًا
في الدوري السعودي على مدار الأعوام الماضية؟
يعد أشرف قاسم ومحمود عبد المنعم كهربا ومحمد بركات وعماد متعب في الفترة الأولى مع الاتحاد، وحسني عبد ربه وأحمد علي ومحمد عبد الشافي وحسين السيد أكثر اللاعبين المصريين نجاحًا، ولكن صالح جمعة رغم موهبته إلا أن عدم التزامه وسهره تسبب في عدم نجاحه في تجربته الاحترافية في الدوري السعودي، وبعض اللاعبين العرب بشكل عام لديهم مشكلة في شخصيتهم؛ فاللاعب لو كان محتاجًا للمال وليس لديه طموح ووصل للمال يركز في حياته خارج المستطيل الأخضر، وهذه مشكلة كبيرة جدًّا؛ ولذلك لا بد أن يركز اللاعب في كرة القدم ويعطيها كل اهتماماته إذا أراد النجاح.