|


لاعب الأهلي والمنتخب السعودي يبوح بأسرار مهرجان الاعتزال

مسعد: اليوفي أمنيتي

حوار: عبد الله أحمد 2018.10.21 | 03:19 am

لا يمكن الحديث عن أساطير الكرة السعودية والنادي الأهلي، إلا ويذكر اسم اللاعب خالد مسعد ضمن أوائل الأساطير، وذلك لما قدمه من حضور على خارطة الفريق الأهلاوي والمنتخب السعودي الأول لكرة القدم.
مسعد الذي يراه الأهلاويون وكثير من متابعي المنتخب أفضل صانع لعب مر في تاريخ الكرة السعودية، وأحد أكثر اللاعبين ممن لم يحصلوا على وهج إعلامي كاف؛ لقلة ظهوره في وسائل الإعلام سواء المرئية أو المقروءة.
مسعد حل ضيفًا على “الرياضية” بعد تكفل المستشار تركي آل الشيخ بحفل اعتزاله، وفتح قلبه للحديث عن هذا الحفل.
01
كيف جاءت فكرة حفل اعتزالك؟
بدأت عن طريق السوشال ميديا، هناك أشخاص كثر منهم أخي أيمن أبو الشامات الذي يجب أن أذكر اسمه وأشكره؛ فهو من بدأ بالموضوع، وعن طريق منصات التواصل الاجتماعي وبالتحديد في تويتر، وعمل عدة محاولات عن طريق موقع “محبي خالد مسعد”، وتم التفاعل من الجمهور من أجل تنظيم حفل اعتزالي، ومن ثم تدخل المستشار تركي آل الشيخ وأعلن تكفله بحفل الاعتزال، أيضًا أشكر حمد الصنيع رئيس نادي الاتحاد سابقًا والإعلامي أحمد الشمراني لأنهم يستحقون الشكر، وأتمنى ألا أكون نسيت أحدًا.
02
هل استعددت للمباراة من الناحية اللياقية؟
بدأت التدريبات أخيرًا بالصالة الرياضية في النادي الأهلي، وستكون التمارين لياقية في البداية، وبعد ذلك إن كان هناك وقت لدى الجهاز الفنية، سأؤدي تمارين فنية برفقتهم داخل أرضية الملعب، ويجب أن أجري في ملعب طبيعي وأعمل تمارين لياقية وفنية بكل تأكيد.
03
هل خاطبك أي شخص بخصوص الفريق الذي سيكون في حفل اعتزالك؟
لا، لا يوجد أي شيء رسمي حتى الآن، ونحن جميعًا ننتظر عودة المستشار تركي آل الشيخ بالسلامة أولًا، فقد سمعت عددًا كبيرًا من الجمهور يقول إن الفريق ليفربول، وطبعًا هو نادٍ كبير والكل يتمناه، ولكن لا يوجد شيء رسمي حتى الآن.
04
وما الفريق الذي يتمناه خالد مسعد؟
الأندية مشغولة حاليًا في المنافسات الأوروبية، ونحن سنبحث عن النادي الأمثل، وأنا كأمنية شخصية لي أتمنى يوفنتوس الإيطالي.
05
هل حصل حديث بينك وبين المستشار؟
أولًا أشكره ليس على تنظيم حفل اعتزالي لي فقط، لكن على جميع الأمور التي يقدمها للكرة السعودية والخليجية والعربية، حيث اختصر أشياء كثيرة في غضون عام واحد، وأشكره مرة أخرى على تكفله بِحفل اعتزالي ولن أوفيه حقه مهما تحدثت، ودار بيني وبينه اتصال وشكرته هاتفيًّا.
06
كيف كانت ردة فعل إدارة الأهلي معك؟
كانت جميلة ومفرحة للغاية، ماجد النفيعي رئيس النادي الأهلي فاجأني بحديثه وأسعدني كثيرًا وأشكره على دعمه، وهو من أوصل لي خبر أن المستشار يريد أن يتحدث معي، وكان خبرًا مفرحًا جدًا بالنسبة لي.
07
وماذا عن حضورك لقاء الأهلي الأخير أمام الفيصلي؟
حضوري للملعب أتت قصته قبل المباراة بيوم واحد، تحدثت مع ماجد النفيعي رئيس النادي الأهلي بخصوص حفل الاعتزال، وأخبرني أنه حاليًا خارج السعودية لإنهاء بعض الأمور الخاصة به، وقدم لي دعوة رسمية لحضور المباراة، وأبلغني أنه إذا انتهت أعماله يريد أن يحضر معي مباراة أخرى إن شاء الله، وذلك يسعدني ويشرفني جدًّا بكل تأكيد.
08
هل تم ترتيب أو تقديم دعوات للاعبين محليين أو عالميين لحضور مباراة اعتزالك؟
حتى الآن لم نتحدث في أي شيء بخصوص اللاعبين السعوديين أو العالميين الذين سيشاركون في المباراة، أنا سأركز على التمارين حاليًا وكل شيء له وقته.
09
من تتمنى من اللاعبين القدامى أن يكون في فريقك أو على مستوى اللاعبين العالميين؟
لم أفكر في لاعبين عالميين حاليًا، ولكن أتمنى لاعبين سعوديين ومن الخليج والدول العربية، بكل تأكيد حسين عبد الغني وخالد قهوجي ومحمد شلية وإبراهيم السويد وجميع إخواني الذين شاركوني لحظاتي الكروية في الملاعب أتمنى وجودهم، وأنا أقدم الدعوة لهم وأدعو جميع اللاعبين الذين شاركوا معي أثناء لعبي في جميع أندية السعودية للمشاركة في حفل اعتزالي.
10
لماذا اخترت النادي الأهلي ليكون فريقك في الاعتزال؟
أنا دائمًا أقول “اللي ما فيه خير في أهله ما فيه خير في الناس”، والاتحاد ما عرفني في الفترة البسيطة التي شاركت فيها معه إلا من خلال النادي الأهلي، والنادي الأهلي له فضل كبير علي بعد الله، وخالد مسعد لم يصل للبطولات العالمية والمشاركة في كأس العالم واللعب في منتخب نجوم العالم وتحقيق بطولات آسيوية وخليجية مع المنتخب، إلا بفضل الله تعالى أولا ثم الأهلي.
11
هل سيشارك أخوك محمد مسعد
في الاعتزال؟
أشقائي جميعهم سيحضرون بإذن الله، ومحمد إن شاء الله سيلعب معي في الحفل بكل تأكيد.
12
كيف ترى مستوى الأهلي حاليًا؟
الأهلي من جولة إلى جولة يظهر الانسجام في صفوفه بشكل أكبر، والفريق يحتاج إلى التكاتف وبذل جهد أعلى، وأعتقد أن الأجواء صعبة حاليًا مع الرطوبة، وملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، والفريق يلعب خارج الجوهرة بشكل أفضل بسبب الأجواء، لكن مع الأيام أعتقد أن الفريق سيسير في الطريق الصحيح بإذن الله، وأتمنى حصولهم على الدوري.
13
ماذا عن خانة صناعة اللعب في الأهلي حاليًا.. خاصة أنها كانت خانتك سابقًا في الملاعب؟
هناك مفاجأة للجمهور الأهلاوي بخصوص هذا الأمر تخص الفريق حاليًا لا أستطيع الحديث عنها، ولا التلميح لها أبدًا لأنها مفاجأة، وسيتم إعلانها بعد الاعتزال.
14
كيف ترى قرار زيادة اللاعبين الأجانب
في الدوري؟
ممتاز؛ لأنه جعل الدوري مشتعلاً من البداية وأحدث قوة فنية لجميع الأندية، وسيعود ذلك على لاعبي الأندية السعوديين بالنفع لهم وللمنتخب السعودي، وهو شيء جميل ومشرف، وكنت أتمنى بصراحة حصول ذلك في زمننا؛ لأن ذلك يزيد من قوة اللاعب، وشكرًا لحكومتنا الرشيدة وللمستشار تركي آل الشيخ على هذه الخطوة وهذا الدعم.
15
في ترتيب أساطير الكرة السعودية على مدار التاريخ، لماذا لا يذكر اسمك بشكل دائم أو يغيب في بعض البرامج ولدى بعض الإعلاميين؟
عدم ذكر اسمي يعني أنني أسطورة حقيقية وليست خيالاً، وهو لا يقلل مني أبدًا لأن من عاصرني يعرف من هو خالد مسعد ودون غرور ولله الحمد، خاصة أن إنجازاتي مع المنتخب والأهلي، ومشاركاتي العالمية تتحدث عني، وتكريمي من المستشار تركي آل الشيخ وتقديره لي هو أكبر وخير دليل على مكانتي في الكرة السعودية.
16
عندما يقول تيلي سانتانا المدرب البرازيلي أحد أعظم المدربين في تاريخ كرة القدم: “خالد مسعد هو هديتي للكرة السعودية”.. ماذا يعني لك ذلك؟
ذكرتني بالماضي الجميل، تيلي سانتانا من أوائل من اكتشفني وصعدني للفريق الأول وأنا ابن الـ 17 عامًا تقريبًا، كلامه هذا يعني لي الكثير والكثير جدًّا؛ فهو أتى من منتخب البرازيل إلى النادي الأهلي، ثم عاد من الأهلي لقيادة البرازيل في كأس العالم مجددًا، وقدم معهم مستوى كان من أجمل المستويات في تاريخ منتخب البرازيل، وعندما يتحدث عني بهذا الكلام مدرب مثل سانتانا فهو شرف كبير بالنسبة لي.
17
هل المنتخب السعودي مؤهل لتحقيق بطولة آسيا من وجهة نظرك؟
في الوقت الجاري الحظ يلعب دورًا كبيرًا في ذلك، في حالة وجود حماس وفاعلية وتسخير جميع الإمكانيات المتوفرة للمنتخب من كل لاعب، سنرى منتخبًا آخر، والمفروض اللاعب لا يفكر في نفسه فقط، ولكن يضع المنتخب أولًا لتعود الأمجاد للكرة السعودية مرة أخرى.
18
مشاركة المنتخب في كأس العالم كيف تقيمها؟
في البداية كانت هناك ثقة زائدة في المدرب، وبالتالي وصلت للاعبين وكانت الخسارة مفاجأة من منتخب روسيا ولم نتوقع النتيجة، ولكن المباراتين الأخيرتين أمام الأوروجواي ومصر تحسن الأداء وبالذات المباراة الأخيرة؛ لوجود الجدية من الجميع.
19
ما أغلى بطولاتك وأهدافك مع المنتخب السعودي ونادي الأهلي؟
أغلى هدف وبطولة مع المنتخب السعودي كانت في نهائي كأس آسيا 1996 في الإمارات، عندما حققنا البطولة وسجلت الركلة الجزائية الأخيرة وهي الركلة الحاسمة وهي لحظة لم أنسها حتى الآن، أما مع الأهلي في نهائي كأس ولي العهد أمام الهلال عام 1998 وانتهى 3ـ1 وسجلت هدفين في اللقاء الأول ومن ثم الثالث، وكان هدفًا ذهبيًّا وبطولة غالية وقتها.
20
كلمة أخيرة منك والمساحة متروكة لك؟
أولًا سأتوجه بكلمتي لتركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة الذي لم ألتقه حتى الآن، وأتمنى أن أتشرف بذلك قريبًا، ولكن بصراحة بقدر ما أشكره وأثني عليه فلن أوفيه حقه، بغض النظر عن حفل الاعتزال الخاص بي، وشكرًا على كل شيء يقدمه من أجل الكرة السعودية والعربية والخليجية وتسخير إمكانياته كلها لخدمة بلدنا، وبإذن الله سنرى منتخبًا مغايرًا في آسيا بوقفته ودعمه، ثم أتوجه بكلمة إلى جمهور الأهلي العزيز جدًّا على قلبي، وأقول لهم “الله يعطيكم العافية” دائمًا على وقفتكم مع الفريق، وأتمنى حضورهم في حفل اعتزالي جميعًا، وسأحاول أن أسعدهم في حفل الاعتزال.