|


إبراهيم بكري
كيف تؤثر وتقنع؟!
2024-01-19
الرياضة بوصفها علمًا، لا تختلف عن العلوم الإنسانية الأخرى من ناحية ارتباطها بالنظريات العلمية، التي تسهم في تطورها، وتجويد عملها.
ومن أجل ضمان مواكبة الرياضة السعودية، من الناحية الإدارية، المجالات الأخرى التي تميَّزت بنجاحاتها، يجب أن نؤمن بأهمية القيادة الرياضية في المنظمات على مختلف الأصعدة، من وزارة الرياضة إلى الأندية الرياضية.
سأخصِّص هذه الزاوية كل يوم جمعة لتسليط الضوء على علم الإدارة الرياضية، وقيادة المنظمات الرياضية.
اليوم سأتحدث عن ملخص كتاب "التأثير علم نفس الإقناع" مؤلف من قبل روبرت سيالديني:
(يستكشف قوة التأثير والتلاعب النفسي في حياتنا اليومية. يقدم الكتاب نظرة شاملة على العوامل التي تؤثر في قراراتنا وسلوكنا، ويشرح كيف يتم استغلال هذه العوامل من قبل الآخرين.
في الكتاب، يتناول سيالديني العديد من المفاهيم المهمة في علم النفس والاقتصاد السلوكي، مثل مبدأ الاجتماع الاجتماعي، والمدخل الشخصي، والالتزام والتوافق، والندرة، والسلطة، والاستعدادات العقلية، وغيرها. كما يقدم الكتاب أمثلة من الحياة الواقعية والأبحاث العلمية لتوضيح كيفية استخدام هذه الأفكار في الإقناع والتأثير.
اقتباس من الكتاب: "إذا أردت أن تقنع شخصًا ما بشيء ما، فعليك أن تعطيه سببًا قويًّا يدفعه للقبول. لكن إذا أردت أن تجعله يتصرف بشكل معين، فعليك أن تجعله يعتقد أنه يراد منه أن يتصرف بهذا الشكل لأنه من فيه مصلحته الخاصة").
لا يبقى إلا أن أقول:
كتاب مهم يسلط الضوء على كيفية تأثير الآخرين علينا وكيفية استخدام هذا الفهم لتحقيق أهدافنا الشخصية والمهنية. إنه يوفر رؤى قيمة حول كيفية أن نصبح أكثر ذكاء في التعامل مع تأثير الآخرين ونفهم أفضل كيفية تأثيرنا على الآخرين.
هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصـحيفتنا "الرياضية".. وأنت كما أنت جميل بروحك وشكرًا.