|


إبراهيم بكري
التواصل ميزتك التنافسية
2024-01-25
الرياضة بوصفها علمًا، لا تختلف عن العلوم الإنسانية الأخرى من ناحية ارتباطها بالنظريات العلمية، التي تسهم في تطورها، وتجويد عملها.
ومن أجل ضمان مواكبة الرياضة السعودية، من الناحية الإدارية، المجالات الأخرى التي تميَّزت بنجاحاتها، يجب أن نؤمن بأهمية القيادة الرياضية في المنظمات على مختلف الأصعدة، من وزارة الرياضة إلى الأندية الرياضية.
سأخصِّص هذه الزاوية كل يوم جمعة لتسليط الضوء على علم الإدارة الرياضية، وقيادة المنظمات الرياضية.
اليوم سأتحدث عن ملخص كتاب "فن التواصل ميزتك التنافسية "المؤلفان راي اتش هال و جيم ستوفال:
(يهدف الكتاب إلى تعزيز فهمنا للتواصل الفعال وأهميته في النجاح الشخصي والمهني. يركز الكتاب على تطوير مهارات التواصل الرئيسية التي يمكن أن تؤثر إيجابيًا على علاقاتنا ونجاحنا في مختلف جوانب الحياة.
يشدد الكتاب على أن التواصل الفعال يتطلب فهمًا عميقًا للآخرين وقدرة على التعبير عن أفكارنا ومشاعرنا بوضوح. يقدم الكتاب استراتيجيات عملية لتحسين التواصل، بما في ذلك الاستماع الفعال، والتعبير عن الرؤية والأهداف بوضوح، وبناء العلاقات القوية والملهمة.
واحدة من الاقتباسات الملهمة من الكتاب تقول: "التواصل الفعال هو مفتاح النجاح في الحياة. إنه يساهم في بناء الثقة والتفاهم وحل المشكلات. عندما نتعلم كيف نتواصل بفاعلية، نكون قادرين على إيصال رسالتنا بوضوح وتأثير الآخرين بإيجابية."
يعتبر "فن التواصل: ميزتك التنافسية" مرجعًا قيمًا لأي شخص يرغب في تحسين مهاراته في التواصل. يوفر الكتاب إرشادات عملية ونصائح قابلة للتطبيق في الحياة اليومية والبيئة العملية.

لا يبقى إلا أن أقول:
في الوقت الراهن يجب الاستفادة من التكنولوجيا بشكل إيجابي واستخدامها كوسيلة لتعزيز التواصل، بدون إهمال أهمية التواصل الوجه لوجه والتواصل غير اللفظي لبناء علاقات قوية وفعالة.
هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصـحيفتنا «الرياضية».. وأنت كما أنت جميل بروحك وشكرًا.