|


السعودية.. أكثر من 100 مليون سائح

سائحة أثناء توثيقها صورة تذكارية أمام أحد معالم العُلا في السعودية (واس)
الرياض ـ الرياضية 2024.02.27 | 06:21 pm

حظيت السعودية بإشادات دولية من قبل منظمة السياحة العالمية «UN Tourism» والمجلس العالمي للسفر والسياحة «WTTC»، نظير استقبالها أكثر من 100 مليون سائح خلال عام 2023.
وحسبما أعلنته وكالة الأنباء السعودية اليوم الثلاثاء، أثنت المنظمتان على الجهود الكبيرة التي يشهدها قطاع السياحة في السعودية، خاصة بعد الإعلان عن تحقيق أحد الأهداف الاستراتيجية للقطاع المتمثلة في زيادة عدد السياح.
وكشفت وزارة السياحة عن أرقام غير مسبوقة تحققت خلال عام 2023 وتجاوز عدد سياح الداخل والخارج 100 مليون سائح، وذلك مع نهاية عام 2023، وأنفقوا أكثر من 250 مليار ريال، وهذا يمثل أكثر من 4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وأكثر من 7 في المئة من الناتج المحلي غير النفطي.
ويعد هذا الإنجاز بوصول السعودية إلى أكثر من 100 مليون سائح قبل سبعة أعوام من التاريخ المستهدف، ليؤكد على المسارات الإيجابية التي حققها قطاع السياحة في زيادة الموارد غير النفطية، إضافة إلى تسجيل قفزات نوعية، إذ بلغ إجمالي السياح من الداخل والخارج 106.2 مليون سائح، محققًا زيادة بنسبة 56 في المئة مقارنة بعام 2019، وزيادة بنسبة 12 في المئة مقارنة بعام 2022م.
كما بلغ عدد السياح الوافدين من الخارج 27.4 مليون سائح بزيادة نسبتها 56 في المئة عن عام 2019، بزيادة نسبتها 65 في المئة مقارنة بعام 2022م.
وبيَّن أحمد الخطيب، وزير السياحة، أن هذا الإنجاز جاء نتيجةً لما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ من متابعة واهتمام بتعزيز القطاع السياحي، ورفع إسهامه في الناتج الإجمالي المحلي وفق رؤية السعودية 2030.
وأشار الخطيب إلى أن هذه النتائج التي تحققت في العام الماضي كان وراءها توجيهات الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظه الله ـ، برفع المستهدف إلى 150 مليون سائح سنويًّا من الداخل والخارج بحلول عام 2030، وهذا الأمر سوف يسهم بما نسبته 10 في المئة من الناتج المحلي، ويسهم في توفير مليون وظيفة جديدة في القطاع خلال عام 2030.
وأضاف الخطيب أن منظومة السياحة تواصل العمل وفق الاستراتيجية الوطنية للسياحة لتطوير مختلف الوجهات السياحية، وإثراء تجاربها وتنويع الخيارات أمام السائح المحلي والدولي والارتقاء بمرافق الضيافة وجميع الخدمات المقدمة وفق أفضل التجارب والممارسات العالمية بما يسهم في تشكيل مستقبل مزدهر لصناعة السياحة، وتعزيز مكانة السعودية على خارطة السياحة العالمية.