|


جوستافو يكشف أسرار الفيصلي ويتمنى البقاء في المجمعة

الشنب ميزني.. وإدواردو أفضل أجنبي

حوار - محمد السناني 2017.11.27 | 06:00 pm

يعتبر البرازيلي لويز جوستافو، الشهير بـ "لوزينهو"، لاعب فريق الفيصلي الأول لكرة القدم، أحد أبرز اللاعبين الذين حضروا إلى الدوري السعودي الموسم الماضي، حيث شكل فارقاً كبيراً مع الفيصلي لدى حضوره، وساهم في بقاء الفريق العام الماضي ضمن الدوري السعودي للمحترفين، وهو ما جعل إدارة الفيصلي تجدد عقده لهذا الموسم.

وواصل لوزينهو الذي اشتهر باللوك المعروف عنه "الشنب" تقديم المستويات المتميزة، حتى بات أحد أبرز اللاعبين الموجودين في الدوري ما جعله مثار اهتمام الجميع.

وأكد لوزينهو في حواره مع "الرياضية" أنه يعشق اللعب الجماعي، موضحاً وجود تفاهم كبير بينه وبين اللاعبين في خط المقدمة، موجهاً شكره لإدارة النادي على ثقتها فيه، متمنياً أن يكون عند حسن ظن الجميع به.

استطعتم تحقيق نتيجة كبيرة قوامها 5 أهداف أمام الفتح في الإحساء فما كان وراء تلك النتيجة؟ 

كان هناك عمل تكتيكي وانضباطي لتحقيق الفوز في ذلك اللقاء الذي كان يعتبر مهماً جدا لنا وفي مرحلة مهمة في الدوري، فكان التوفيق والنجاح في ترجمة الفرص والتسجيل. 

نجحت في صناعة أحد الأهداف الخمسة، وهو يعتبر خامس هدف تصنعه هذا الموسم فما السبب خلف ذلك؟ 

هناك تفاهم كبير بيني وبين اللاعبين في خط المقدمة، وأنا مع اللعب الجماعي الذي يأتي بالنجاح لأي فريق، ونحن في الفيصلي نطبقه جيداً، كما أن هناك مهاجمين رائعين في الفيصلي يترجمون الفرص، لذلك أنا أصنع العديد من الأهداف وآخرها أحد أهدافنا في الفتح. 

كيف تنظر إلى مواجهتكم المقبلة مع فريق الباطن في الدوري؟ 

المواجهة صعبة وتحتاج إلى عمل كبير، فالباطن يقدم مستويات جيدة وعلينا أن نركز ونواصل مسيرتنا في الدوري ونحقق الفوز، ونتمنى من جماهير الفيصلي مساندتنا والوقوف خلفنا. 

كيف تم التعاقد معك؟ 

إدارة الفيصلي شاهدت بعض أشرطة الفيديو الخاصة بي عن طريق أحد الوكلاء وحدث بعد ذلك اتصال مع النادي الذي ألعب له في البرازيل وتم التعاقد معي بطريقة سريعة ورائعة بين الطرفين. 

وكيف تم التجديد معك مع الفيصلي؟ 

كانت الأفضلية بالنسبة لي النادي الفيصلي بعدما عشت أجواء النادي الذي تساعدك على النجاح وكانت هناك رغبة مشتركة بيني وبين النادي في البقاء وهذا ما حدث وأنا سعيد لاستمراري مع الفيصلي. 

كيف كان تعامل إدارة الفيصلي معك أثناء التعاقد وبعد التجديد معك؟ 

التعامل ممتاز جداً وإدارة الفيصلي أبهرتني باحترافية العمل المنظم داخل النادي، فجميع الأمور تتم باحترافية كبيرة سواءً من قبل الإدارة أو الجهاز الإداري وبكل صراحة أنا مرتاح جداً مع الفيصلي وأرغب في البقاء معه لعدة سنوات وربما هذا يكون أحد أهم أسرار نجاح إدارة الفيصلي. 

جددت في وقت سريع كيف تم ذلك ؟ 

إدارة الفيصلي تحدثت معي قبل بداية الموسم على التجديد، وكان هناك شبه اتفاق قبل ذهابي للبرازيل، ومفاوضات التجديد تمت خلال يوم واحد فقط، ولم يكن هناك أي تأخير في المفاوضات، وبالمناسبة أشكر فهد المدلج رئيس النادي على تعامله معي منذ حضوري إلى النادي، فهو رئيس يتمتع بخبرة كبيرة في الرياضة ويجيد التعامل مع اللاعبين.

هل كنت تملك أي معلومات عن الدوري السعودي وعن نادي الفيصلي قبل قدومك؟ 

لدي بعض الأصدقاء من اللاعبين في الدوري السعودي الذين أعطوني كافة المعلومات المتعلقة بالدوري وشجعوني على خوض تجربة الاحتراف في السعودية وأنا بطبعي شخص أعشق التحدي وأحببت أن أخوض التجربة. 

ما سر تميزك الموسم الماضي والذي استطعت من خلاله تثبيت نفسك مع الفريق لهذا العام؟ 

لا يوجد سر معين ولكنني ومنذ حضوري كانت لدي رغبة كبيرة في إثبات نفسي وكان ذلك بمثابة التحدي بالنسبة لي ولكي تحقق النجاح عليك العمل ثم العمل وهذا ما فعلته وأسعى له دائماً حتى تتمكن من تطبيق كل ما يحتاجه منك مدرب الفريق وتكون حاضر ذهنياً في اللقاءات. 

أشرف على تدريبك مع الفيصلي عدد من المدربين وهم البرازيلي أنجوس والكرواتي إيكوفيتش والإيطالي جيوفاني والصربي رازوفيتش، فمن الأفضل من وجهة نظرك؟ 

كل مدرب منهم استفدت منه الكثير، ولكن من أعطاني البصمة هو الإيطالي جيوفاني الذي حضر في وقت سيئ وحققنا معه نتائج جيدة، وتحسن مستوى الفريق بشكل كبير، كما لا يمكن أن أغفل الفترة القصيرة للمغربي فهد الورقة فقد قدم عملا متميزا جداً خلال فترة ليست بالطويلة، كما أن الصربي رازوفيتش مدربنا الحالي يقدم عملا أكثر من رائع .

ما رأيك في الدوري السعودي؟ 

الدوري السعودي ممتع وقوي، وتتم متابعته بشكل كبير من الجماهير، وهو يتطور دائما والدليل السماح باستقطاب الحراس الأجانب وزيادة عدد الأجانب لكل فريق وهذه الأمور تساعد على ارتفاع مستوى قوة الدوري السعودي وتساهم في بروزه بشكل أكبر، كما أن الجماهير في السعودية تعشق المباريات وهذا ما أشاهده دائماً. 

ما النادي الذي يمتعك أداؤه في دوري المحترفين؟ 

بكل صراحة نادي الهلال فهو يقدم أداء متميزا وممتعاً في الدوري واستطاع تتويج ذلك بتحقيق بطولة الدوري العام الماضي وهذا الموسم وصل إلى نهائي آسيا.

ومن اللاعب السعودي الذي تراه مميزاً؟ 

اللاعب نواف العابد بالنسبة لي أراه أفضل لاعب سعودي، فهو يقدم أداء متميزا وله دور مؤثر بشكل كبير مع فريقه ومع المنتخب السعودي وهو يقدم أداء يجعله قادرا على الاحتراف خارجياً. 

كيف ترى معاملة العاملين في الفيصلي لك؟

معاملة اكثر من رائعة فالجميع هنا يتمتعون بأخلاق سامية وتوجد محبة بين الجميع ويتعاملون بلطف شديد كما أن الناس خارج النادي يتعاملون معي بشكل جيد وبكل احترام وتقدير لدرجة لا تشعر معها أنك خارج بلدك. 

ماهو طموحك هذا العام مع الفيصلي ؟ 

بلاشك طموحي مع الفيصلي هو تحقيق الفوز في كل لقاء والوصول به إلى أعلى المراكز وقد تعاهدنا جميعاً هذا الموسم على أن نظهر بشكل مختلف وأن نحقق ما نطمح له وهو تحقيق مركز متقدم في سلم الترتيب، ويعمل الجميع من إدارة وجهازين فني وإداري ولاعبين على تحقيق ذلك ونحن قادرون على أن نحقق أحد المراكز المتقدمة في الدوري، فالفريق يمتلك عناصر متميزة ومدرباً على مستوى عال، وإدارة محترفة. 

ما سر حرصك على الاحتفاظ بشنب طويل؟ 

أنا أعتني وأهتم كثيراً بشاربي وأعتقد أنه سر نجاحي "قالها ضاحكاً" وأعتبره شكلا خاصا بي لذلك لابد أن أحافظ عليه. 

كيف تقضي يومك بعيداً عن الكرة ؟ 

أقضي مجمل وقتي مع والدتي التي تسكن معي هنا وهي بالنسبة لي كل حياتي ووجودها معي يساعدني على التألق، فأنا عندما أنهي الحصة التدريببة أذهب إلى الفندق أجلس مع والدتي ثم نخرج لأحد المطاعم سوياً وأنا سعيد لوجود أمي معي فهي الداعم الحقيقي لي. 

كيف تقيم أداء اللاعبين البرازيليين في الدوري السعودي؟ 

هناك أكثر من لاعب برازيلي يقدم مستويات متميزة، فلدينا في الفيصلي روسي مدافع الفريق، وروجيرو لاعب الوسط، وفي الأندية الأخرى أكثر من لاعب متميز مثل إدواردو لاعب الهلال الذي أراه أفضل لاعب أجنبي في الدوري السعودي وأحزنتي كثيراً إصابته بالرباط الصليبي، وأتمنى له العودة سريعاً للملاعب وهو قادر على ذلك، كما أن هناك إلتون لاعب القادسية وأغلب اللاعبين البرازيلين حققوا نجاحات كبرى في الدوري السعودي بحكم أن بيئة كرة القدم لديكم قريبة من بيئة كرة القدم التي لدينا. 

كلمة أخيرة في نهاية الحوار؟

أشكركم على الاستضافة، وأشكر جميع السعوديين، ولدي كلمة حق أريد أن أقولها، وهي أن الشعب السعودي شعب طيب وكريم ويجبرك على احترامه، وأتمنى للمنتخب السعودي حظاً موفقاً في كأس العالم، كما أتمنى أن تحقق الكرة السعودية المزيد من الإنجازات والبطولات.