|


البطل العالمي ومدير منتخبات ألعاب القوى يقلب أوراق الموسم

البيشي: جاكرتا اختبارنا الحقيقي

الدمام ـ حسام النصر 2018.03.20 | 01:27 am

تتجه الأنظار في الألعاب المختلفة نحو ألعاب القوى التي لطالما كانت منجماً للذهب في الرياضة السعودية وبوابة الوصول للبطولات العالمية والأولمبياد . حمدان البيشي البطل العالمي السابق في المسافات القصيرة ومدير المنتخبات السعودية لأم الألعاب قلب الأوراق وكشف عن أبرز أهداف المنتخبات خلال موسم 2018 والنجوم الذين يتوقع أن يرتقوا منصات التتويج.

01

 كيف تقيم مشاركات المنتخبات السعودية في الملتقيات والبطولات خلال الموسم الجديد؟ 

البداية كانت موفقة خصوصا تأهل ثلاثة لاعبين لبطولة العالم للصالات ودخول اثنين منهم قائمة أفضل ٢٠ لاعباً في العالم، وتأهل اللاعبين للأدوار النهائية، ثلاثة أشهر في بداية الموسم تعتبر إيجابية فيها ونطمح لتحقيق كافة أهدافنا.

02

هل أنتم راضون عن نتائج بطولة العالم الأخيرة  للصالات وماذا كان طموحكم ؟ 

نعم  نحن راضون خاصة أن البرنامج التدريبي يسير نحو تحقيق نتائج إيجابية في دورة الألعاب الآسيوية في أغسطس المقبل التي ستقام بجاكرتا، وتعتبر بطولة مهمة جداً لنا.

03

منذ موسم تقريباً ظهرت أسماء جديدة في أم الألعاب ماهي خططكم للمحافظة عليهم؟ 

تثقيف اللاعبين وزرع فيهم ثقافة البطل وتوجيههم التوجيه الصحيح وعمل برنامج تدريبي عالي المستوى إذا أردنا الوصول بهم إلى العالمية، أم الألعاب ولادة للاعبين المميزين ولدينا اهتمام خاص بالمناطق التي تعتبر هي منبع تفريخ للأبطال خاصة في منافسات المسافات الطويلة والقصيرة. 

04

كيف تقيم مستوى الأندية؟ 

البطولات المحلية لا ترتقي للطموح ونأمل أن تكون محطة اكتشاف أبطال موهبين من خلالها، لذلك خصصنا بطولات خاصة بمنافسات معينة حتى نكتشف المميزين ويتم ضمهم للبرامج الخاصة.

05

لديكم مشاركة مهمة في جاكرتا، ماذا أعددتم لها وماهو هدفكم من المشاركة؟ 

الإعداد لجاكرتا بدأ منذ نهاية الموسم الماضي، واللاعبون الآن داخل معسكرات خارجية وداخلية، وأعتقد لدينا نسبة كبيرة من اللاعبين لتحقيق ميداليات ملونة، جاكرتا تعتبر اختباراً حقيقياً للاعبين، خاصة أنها في منتصف الموسم، هناك رغبة وإصرار من اللاعبين وكذلك من العاملين لتحقيق أكبر عدد من الميداليات.

06

عرف عن ألعاب القوى أنها منجم للذهب إلا يشكل ذلك ضغطاً عليكم في الاتحاد؟ 

النجاح يولد تحت الضغط والضغط محفز إيجابي للاتحاد لتحقيق الفوز، لذلك نحن ننظر إليه من جانب إيجابي.

07

ما أهم البرامج التي أعددتموها لموسم 2018؟

البرامج كثيرة، منهاً إنشاء مراكز ألعاب قوى في عدد من المناطق، ومعسكرات بشكل احترافي في أماكن مختلفة وفق برنامج زمني لكل لاعب حسب تخصصه، الأهم من ذلك المحافظة على انضباط اللاعبين وأن يكونوا على قدر المسؤولية للاستفادة من تلك البرامج ورفع راية الوطن في المحافل الدولية والعالمية. 

08

من اللاعبون الذين تعولون عليهم في تحقيق ميداليات باسم الوطن هذا الموسم؟

نحن في الاتحاد نثق في كل اللاعبين، لكن هناك لاعبين هم بوصلة لتحقيق الذهب خلال هذا الموسم والموسم المقبل مثل العداء عبدالله أبكر في منافسات 100 متر، وأحمد خضر في سباق 110 م حواجز، وحسين عاصم في منافسات القفز بالعصا،  وسلطان الحبشي في دفع الجلة، وطارق العمري 5000م، ومحمد شاوين 1500م، و مازن الياسين في منافسات الـ 400م  و محمد القريع في منافسات العشاري، وهذا لا يمنع أن يظهر أكثر من بطل خلال منافسات موسم 2018 خاصة فئة الشباب الذين سيشاركون في بطولة الخليج والعربية الشهر المقبل.

09

وكيف تقيم مشاركات العربية للكبار والصغار في تونس؟

تعتبر ناجحة بالنسبة لنا وخاصة الصغار، حيث اكتشفنا أكثر من لاعب، وهو ما تركز عليه الفترة المقبلة، ورغم تحقيق اللقب العربي فنحن نطمح بالمزيد في القريب العاجل.