|


الخلافات عطلت ظهوره سنوات

دمشق ـ محمد حمادة 2009.12.24 | 06:00 pm

وصل مشروع مسلسل (ذاكرة الجسد) عند المخرج نجدة أنزور بعد أن كان قد تنقل بين عدة مخرجين سوريين على مدى سنوات, حيث كان بين يدي باسل الخطيب منذ ثلاث سنوات، وانتقل بعده للمخرج هشام شربتجي إلا أن خلافاً بين كاتبة الرواية الشهيرة المستقى العمل منها أحلام مستغانمي وقف حجرة عثرة أمامه، فتأجل المشروع مرة أخرى, ولكن قناة أبو ظبي قررت إنتاج العمل تحت إدارة المخرج نجدة أنزور والسيناريو والحوار للكاتبة ريم حنا, ومن المتوقع أن يبدأ تصويره مطلع مارس المقبل، ومن المفترض أن تلعب الفنانة الجزائرية الشابة أمل بوشوشة دور البطولة في المسلسل . وهو الدور الذي كان مقرراً أن تلعبه الفنانة السورية كاريس بشار, إلى ذلك تم ترشيح الفنان غسان مسعود للبطولة الذكورية, كما تم ترشيح جهاد سعد ثمّ الفنان عابد فهد بعد ذلك, ولم تتأكد خيارات أنزور لتحديد بطل المسلسل .
وقد صدرت الرواية في عام 1993 من القرن الماضي وكانت (إعصارا) في عالم الرواية العربية، حيث بيعت منها آلاف النسخ، وتناولت الرواية بأسلوب سردي شفاف وشاعري جانبا من تحوّل الجزائر من الثورة إلى الدولة .
على صعيد آخر بدأ نجدة لنزور تصوير العمل الاجتماعي (ما ملكت أيمانكم) للكاتبة هالة دياب وبطولة رنا أبيض، عبد الحكيم قطيفان، مصطفى الخاني، سلافة معمار، ديمة قندلفت.