|


في يوم الوطن نتذكر الأولويات

1953.. أول بعثة رياضية إلى الخارج

صورة التقطت لماجد عبد الله خلال مباراة البرازيل في أولمبياد لوس أنجليس (أرشيفية)
الدمام ـ خالد الشايع 01:02 | 2018.09.23
تحفل ذاكرة الرياضة السعودية، خاصة كرة القدم، بالعديد من الأحداث والأرقام، التي ستبقى علامات مضيئة في التاريخ الرياضي السعودي، وبدأت تتلمس خطواتها الأولى في محيطها الإقليمي في الخمسينيات من القرن الماضي.
البدايات الأولى للتفاعل مع المحيط الخارجي، كان سفر أول بعثة رياضية إلى الخارج في الخامس من إبريل 1953، إبان زيارة الملك سعود بن عبد العزيز إلى سوريا، عندما كان وليًا للعهد، وتوالت بعدها المشاركات والألقاب والإنجازات والأرقام المهمة التي حققها الرياضيون السعوديون طوال تاريخ مشاركاتهم الإقليمية والعالمية في أكبر تجمعاتها "كأس العالم والألعاب الأولمبية".

1953
كانت أول رحلة خارجية للمنتخب السعودي إلى سوريا في الخامس من إبريل 1953، وكانت بمناسبة زيارة الملك سعود بن عبد العزيز "رحمه الله"، الذي كان وليًا للعهد حينها. وضم المنتخب وقتها كلاً من: عبد الرحمن فلمبان حارسًا للمرمى"، حمزة حجي، محمد الزغيبي، حسين ظاهر، حمزة هاشم، جواد علمدار، فريد سندي، يوسف عابد، محمد طرابلسي، عبد الله أخضر، عيدان بن راشد، ناصر بن فهد، سعد مخيمر، أحمد بدر، سعد محمد وسلمان حسن.

1957
كان أول لقب للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم هو لقب الدورة الرياضية العربية الثانية، التي انطلقت في بيروت العاصمة اللبنانية في 12 أكتوبر 1957، واستمرت 16 يومًا. وكانت أول مشاركة موثقة للأخضر في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

1957
كان عبد الرحمن الجعيد أول قائد للمنتخب السعودي في الدورة العربية الثانية في بيروت.

1957
أحرز عبد المجيد كيال أول هدف سعودي دولي وكان في شباك لبنان في الدورة العربية الثانية.

1959
كان عبد الله عطية كعكي أول حكم سعودي في كرة القدم يقود لقاءً دوليًّا، كان ذلك عام 1959، حيث أدار مباراة منتخبي السودان وإثيوبيا في تصفيات القارة الإفريقية للتأهل إلى أولمبياد روما 1960، وكان التأهل من نصيب السودان. ويعد كعكي أول حكم سعودي يحصل على الشارة الدولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

1984
أحرز فريق الاتفاق الأول لكرة القدم أول لقب خارجي باسم السعودية عام 1984، عندما أحرز لقب بطولة الأندية العربية "النسخة الثانية"، التي أجريت بالدمام في السعودية، بمشاركة 4 فرق هي: القنيطري المغربي والرفاع البحريني والأنصار اللبناني إضافة إلى الاتفاق.

1984
أحرز ماجد عبد الله أول هدف للسعودية في دورات الألعاب الأولمبية، وذلك في شباك منتخب البرازيل في دورة لوس أنجليس 1984م، وكان ذلك على ملعب روس بول في باسانيدا 30 يوليو عند الدقيقة 69، بعد أن كان المنتخب البرازيلي متقدمًا بثلاثة أهداف.

1994
كان هدف فؤاد أنور في شباك هولندا هو أول هدف في تاريخ مشاركات المنتخب السعودي الأول في كأس العالم، وكان ذلك في مونديال أمريكا عام 1994، المباراة لعبت الإثنين 20 يونيو الساعة السابعة والنصف مساءً على ملعب روبرت كينيدي في واشنطن في دور المجموعات.
ونجح أنور في تسجيل الهدف بعد ركلة حرة متقنة من فهد الهريفي، وعلى الرغم من انتهاء المباراة بفوز هولندا بهدفين مقابل هدف، إلا أن هدف الأخضر رفع معنوياتهم لتحقيق الانتصار أمام المغرب في المحطة التالية. 1953..
أول بعثة رياضية إلى الخارج

1953..
أول بعثة رياضية إلى الخارج

1953..
أول بعثة رياضية إلى الخارج

1953..
أول بعثة رياضية إلى الخارج