|


الرياض تتنفس بأطول مسار رياضي

صورة التقطت أمس لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يستمع إلى شرح الأمير محمد بن سلمان ولي العهد عند إطلاق مشاريع الرياض الأربعة الكبرى بتكلفة بلغت 86 مليار ريال تشمل مشروعات "حديقة الملك سلمان" و"الرياض الخضراء" و"المسار الرياضي" و"مشروع الرياض آرت" (واس)
الرياض ـ واس 2019.03.20 | 01:55 am

أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس، أربعة مشاريع نوعية كبرى في مدينة الرياض، تبلغ تكلفتها الإجمالية 86 مليار ريال، تشمل: «مشروع حديقة الملك سلمان»، و«مشروع الرياض الخضراء»، و«مشروع المسار الرياضي»، و»مشروع الرياض آرت».



4 مشاريع
إطلاق أربعة مشاريع نوعية كبرى في مدينة الرياض، تبلغ تكلفتها الإجمالية 86 مليار ريال، تشمل: “مشروع حديقة الملك سلمان” و”مشروع الرياض الخضراء” و”مشروع المسار الرياضي” و”مشروع الرياض آرت”.



المساحة الخضراء
مضاعفة المساحة الخضراء في الرياض 16 ضعفاً، عبر إنشاء أكبر حدائق المدن في العالم، وزراعة أكثر من 7 ملايين ونصف المليون شجرة في كافة أنحاء مدينة الرياض، وتعزيز الجوانب الثقافية والفنية.



المسار الرياضي
إنشاء مسار رياضي يربط شرق المدينة بغربها بطول 135 كيلومتراً، يشتمل على مسارات مخصصة للدراجات الهوائية للهواة والمحترفين، وأخرى للخيول، إضافة إلى مسارات للمشاة، ومراكز رياضية وثقافية.



أعمال إبداعية
تحويل مدينة الرياض إلى معرض مفتوح زاخر بالأعمال الإبداعية من خلال تنفيذ ألف معلم وعمل فني من إبداعات فنانين محليين وعالميين، وتشجيع السكان على ممارسة الرياضات المختلفة واتـباع أنماط صحية في الحياة.



المسار الرياضي
135 كلم
يربط بين وادي حنيفة "غرباً" ووادي السلي "شرقاً"
85 كلم من مسارات الدراجات للهواة
135 كلم من مسارات الدراجات للمحترفين
123 كلم من مسارات الخيول
ممر آمن ومشجر للمشاة على طول المسار



يتكون المسار من 8 أجزاء:
مسار وادي حنيفة: 29.5 كلم
منطقة الفنون: تمتد شرق طريق الملك خالد بطول 3 كلم
منطقة اليسن: على مجرى وادي الإيسن بطول 3.5 كلم
المنطقة الترفيهية: تقع شرق طريق الملك فهد حتى طريق عثمان بن عفان، بطول 4 كلم
المنطقة الرياضية: تمتد من شرق طريق عثمان بن عفان إلى شرق طريق المطار بطول 5 كلم، وتشتمل على 60 موقعاً رياضياً من بينها: 16 ملعب كرة قدم، و18 ملعباً مغطى، و12 ملعباً مكشوفاً لكرة الطائرة والسلة والتنس، وساحة للتزلج
المنطقة البيئية: تمتد من شرق طريق المطار حتى طريق الجنادرية على وادي السلي بطول 14 كلم
منطقة وادي السلي: يمتد المسار على وادي السلي من ملعب الملك فهد الدولي جنوباً حتى متنزه بنبان شمالاً بطول 53 كلم
متنزه الكثبان الرملية: يقام في المنطقة الرملية جنوب شرق مطار الملك خالد الدولي على مساحة تبلغ 20 كيلو متراً مربعاً