|


الإيرانيات يطالبن بزيادة عدد تذاكر النساء في المباريات

طهران - الألمانية 2019.10.11 | 05:23 pm

بعد أن تم السماح للسيدات في إيران بحضور مباريات كرة القدم للرجال في الملاعب للمرة الأولى منذ 40 عاماً، تأمل سيدات إيران أن يتم توفير المزيد من التذاكر في المباراة المقبلة التي سيخوضها المنتخب الإيراني على ملعبه، في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022.
وكان إنفانتينو رئيس فيفا قد هدد في وقت سابق، باستبعاد إيران من كأس العالم 2022، إذا تم الاستمرار في حظر السيدات من دخول الملاعب في المباريات الدولية لمنتخب الرجال.
وقالت معصومة إبتكار نائبة رئيس إيران لشؤون المرأة والأسرة لوكالة أنباء "إسنا" اليوم الجمعة : " إذا أرادن السيدات هذا، سيحصلن عليه".
وشاهدت أربعة آلاف سيدة المنتخب الإيراني للرجال، الخميس، في ملعب أزادي بعدما أتيحت التذاكر للبيع بشكل عام.
وقالت إبتكار: "فيفا كان يساعد، ولكن الأمر برمته كان بفضل الحكومة".
وتم منع السيدات بشكل عام من حضور المباريات في البلاد منذ الثورة الإسلامية، من قبل رجال الدين المتشددين، رغم أن الكثير من السياسيين يطالبون بالتغيير.
وحاولت العديد من السيدات الذهاب للملاعب وهن يضعن لحي مزيفة للتحايل على الحظر المفروض، وتوفيت سيدة الشهر الماضي بعدما أضرمت النار في نفسها بعد أن حكم عليها بالسجن بسبب محاولة انتهاك الحظر.
أمس الخميس، كانت خطوة أولى بسيطة، وكان ملعب أزادي الضخم شبه خال حيث تواجد بضعة آلاف فقط من الرجال في المقاعد المخصصة لهم.
وسيدات أخريات، رغم وجود فجوات كبيرة، لم يتمكن من دخول الملعب بسبب عدم حصولهن على التذاكر، بينما تم حرمان السيدات المصورات من الحصول على اعتماد وسائل الإعلام.
وقال جياني إنفانتينو رئيس فيفا:"لا يمكن أن يكون هناك توقف أو عودة للوراء الآن"، ووصف مباراة أمس الخميس "إنها مجرد بداية الرحلة".