|


النظام السويسري يعيد ترتيب دوري الأبطال

أوروبا تمنع السوبر

باريس ـ الفرنسية 2021.04.19 | 02:14 am

أعلن الاتحاد الأوروبي “يويفا” واتحادات إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا لكرة القدم، أمس، منع أي فريق من المشاركة فيما يسمى بـ “دوري السوبر الأوروبي” في كل المسابقات المحلية والقارية الأخرى.
وأشار الاتحاد القاري إلى أنه علم أن بعض الأندية الإنجليزية والإسبانية والإيطالية قد تعلن إطلاق منافسة انفصالية.
وقال “يويفا”، في بيان، إن “الأندية المعنيّة ستمنع من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستويات المحلية أو الأوروبية أو العالمية، وقد يحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية”.
وذكرت قناة “سكاي سبورتس” أن أندية ليفربول، مانشستر يونايتد، أرسنال وتشيلسي كانت من بين ستة فرق في الدوري الإنجليزي الممتاز ستنضم إلى المخطط.
وأشار بيان “يويفا” إلى أنه “في حال حدوث ذلك، نود أن نكرر أننا وكذلك الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” وكل الاتحادات الأعضاء، سنبقى متحدين في جهودنا لوقف هذا المشروع الساخر، وهو مشروع يجري على المصلحة الذاتية لعدد قليل من الأندية، في وقت يحتاج فيه المجتمع إلى التضامن أكثر من أي وقت مضى”.
ويتجه “يويفا” اليوم خلال اجتماع لجنته التنفيذية إلى إضفاء الطابع الرسمي على الإصلاحات المتعلقة بمسابقة دوري الأبطال.
ومن المقرر أن يتم إصلاح مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا بشكل كامل، مع رفع عدد الأندية من 32 إلى 36 وإدخال ما يسمى بـ “النظام السويسري” المستوحى من لعبة الشطرنج، حيث تلعب الأندية 10 مباريات في مرحلة المجموعات، عوضًا عن نظام الست القائم حاليًا، الذي يقسم الأندية إلى ثماني مجموعات من 4 فرق. ووفقًا للنظام الجديد، تخوض الأندية “بطولة مصغرة” في مجموعة واحدة، حيث يلعب كل فريق 10 مباريات.
ومن المتوقع أن يُمنح أحد المقاعد الأربعة الجديدة إلى الدوري الفرنسي، فيما ستكون إحدى النقاط الرئيسة الجدلية متعلقة بكيفية اتخاذ قرار بشأن المقاعد الثلاثة الأخرى.