|


وكيلة الجامعة السعودية تؤكد أن المرأة مشاركة في البناء

ميساء: التمكين غير مسبوق

صورة التقطت لامرأتين في أحد القطاعات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية تؤديان مهامهما (أرشيفية)
الرياض ـ إيمان العتيق وسارة العريفي وهديل البريكي 2022.03.07 | 11:44 pm

تشارك السعودية في يوم المرأة العالمي للعام السادس على التوالي الذي يوافق الثامن من شهر مارس، وكانت البداية في عام 2017م.
من جهتها أكدت لـ “الرياضية” الدكتورة ميساء محمد القرشي، وكيلة الجامعة السعودية الإلكترونية للتخطيط والتطوير والجودة، أن المرأة السعودية حظيت منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز ـ طيب الله ثراه ـ وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان ـ حفظهما الله ـ بالكثير من القرارات الملكية والأوامر السامية، التي تدعم دور المرأة”. مشيرة إلى أن رؤية 2030 نصت على “أن المرأة السعودية تعد عنصرًا مهمًا من عناصر قوة السعودية، وستستمر في تنمية مواهبها واستثمار طاقاتها وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لبناء مستقبلها والإسهام في تنمية مجتمعنا واقتصادنا”، موضحة تنوع مكاسب المرأة السعودية لتشمل إتاحة فرص العمل للمشاركة في نماء وتطوير الوطن في جميع الجوانب من التخطيط والتنفيذ.
ولفتت الدكتورة ميساء إلى أن “الرؤية وضعت تمكين المرأة السعودية أولوية، حيث تهدف إلى رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 30 في المئة بحلول 2030، وبحمد الله بدعم ولاة الأمر اليوم تضاعفت نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل لتصل إلى 31 في المئة حتى الآن”. مبينة أن المرأة السعودية تعيش اليوم مرحلة تمكين غير مسبوقة.
وتابعت القرشي: “ننعم في بلادنا بالأمن والأمان والتقدم والازدهار فهو بفضل الله عز وجل أولًا، ثم بفضل التلاحم والترابط بين الشعب السعودي الوفي الأصيل والقيادة الرشيدة”.



سعوديات يبدعن في أفكارهن
تزامنًا مع يوم المرأة العالمي، رصدت “الرياضية” عددًا من السعوديات الذين كانت لهم بصمة في مجالات متعددة منها.
من جانبها، قالت رغد الدايل المختصة في منتج “حلقة”: “أكملت في مجالي عامًا، والمختص في صناعة المحافظ بطريقة ذكية تحفظ العملات المعدنية والأشياء المهمة الصغيرة من الضياع أو السقوط، ولقيت إقبالًا كبيرًا عليها، خاصة أثناء مشاركتنا في الفعاليات مثل بوليفارد الرياض سيتي”.
وعن الشخصية التي ألهمتها، قالت: “أمي هي من أعطتني الدافع الأول للفكرة وساعدتني في بداياتي فهي الداعم الأول والأخير لي”.
فيما أبانت غيداء إبراهيم، المختصة في الملابس السدو، أن البداية عندما كنت أتابع أحد المسلسلات في الشاشة وألهمني العمل، لأنه يحكي قصصًا حول إدارة الأعمال وبدأت بالتجربة والدخول في المجال.
إلى ذلك، قالت خلود عبد الهادي، التي تعمل مخرجة، “أغلب عملي كان في مجال الإعلانات ومثلت أيضًا في بعض الأعمال، والتحديات في هذا المجال كثيرة فدائمًا كسيدة في البدايات بهذا المجال كنا نجد عدم الثقة ، لكن عندما يرون الجدية والاجتهاد يتغير كل ذلك إلى تمكيننا أكثر”.



«الرياضية» تشارك في الاحتفالية بلون الخزامى
تفاعلًا مع اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف الثامن من شهر مارس في كل عام، استبدل الموقع الإلكتروني لـ “الرياضية” ألوانه بلون الخزامى احتفالًا بالمرأة السعودية، وتذكيرًا بمنجزاتها في كافة المجالات المختلفة، وتسجيلها نجاحات لافتة في الأعوام الأخيرة.



فعاليات في اليوم العالمي
أعلن عدد من الجهات الحكومية والخاصة تفاعلها مع يوم المرأة العالمي الذي يوافق الثامن من شهر مارس، من خلال تنظيم فعاليات وأنشطة خاصة بالمرأة وإبراز جهودها ومنجزاتها..
“الرياضية” بدورها تسلط الضوء على أهم الفعاليات التي ستنطلق في يوم المرأة العالمي في السعودية وهي:



صحة المرأة السعودية
ندوة «مناقشة تطوير بيئة عمل المرأة»
ندوة «مهنة المرأة في الاقتصاديات»
لقاء «مستقبل المرأة في المهن السعودية»
«ماستر كلاس حب الذات»
فعالية «المرأة والصيدلة»


ميساء:
التمكين غير مسبوق

ميساء:
التمكين غير مسبوق

ميساء:
التمكين غير مسبوق