|


كتب أشهر أغنية كروية حينما جمع الأصفر الدوري والكأس

عازف النصر.. يرحل

الرياض ـ سعد الفراج 2023.09.02 | 12:47 am

أثار خبر وفاة الشاعر العراقي كريم العراقي، فجر أمس، تفاعلًا عربيًا واسعًا، وأشار الناعون إلى ما خلفه في قلوب العراقيين ومحبيه في العالم العربي على نطاق كبير، ومستذكرين أبياتًا عديدة من قصائده وأعماله.
وارتبط الشاعر، الحائز على جائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية عام 2019، بعلاقة خاصة مع جماهير فريق النصر السعودي بعد أن كتب أغنية “إجينا يا نصر من دجلة والفرات على أجناح التهاني والتحيات“، التي لحنها وغناها مواطنه الفنان سعدون جابر، ولاقت رواجًا واسعًا، حينما جمع الأصفر العاصمي بطولة الدوري والكأس في عام 1981، وقدمت في احتفالات النصر بهذه المناسبة داخل مقر النادي في الرياض.
وتداول نشطاء أبرز ما علق في ذاكرتهم من أبيات له، ومنها “لا تشك للناس جرحًا أنت صاحبه”، و”الشمس شمسي والعراق عراقي”، مثنين على إبداعه ولغته السهلة الممتنعة التي ميزت اشعاره. وكريم العراقي، المولود في 18 فبراير 1955، بمنطقة الشاكرية كرادة مريم بالعاصمة بغداد، له عشرات المؤلفات والأعمال الأدبية، ومن بينها “ للمطر وأم الضفيرة”.
كما أنه حاصل على جائزة منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونسيف” لأفضل أغنية إنسانية، وذلك عن قصيدة “تذكر”، التي شدا بها الفنان العراقي كاظم الساهر.