|


ماذا تعرف عن مهرجان أفلام السعودية؟

الفنان السعودي عبد المحسن النمر لحظة تكريمه في افتتاح مهرجان الأفلام السعودية، الخميس تصوير: عيسى الدبيسي
الرياض ـ الرياضية 2024.05.03 | 12:28 am

يجمع مهرجان أفلام السعودية صناع الأفلام ونجوم السينما على مدار أسبوع كامل في المنطقة الشرقية، خلال دورته العاشرة التي انطلقت الخميس، في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي، «إثراء» في الظهران.
ويأتي المهرجان بتنظيم من جمعية السينما السعودية، ودعمٍ من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، ليحتفي مجددًا بالمشاركات الأدبية والثقافية في صناعة السينما.
وتتضمن الدورة العاشرة للمهرجان مسابقات تهتم بتطوير هيكل الأفلام والسيناريوهات، مع توسيع نطاق برامج عروض الأفلام لتشمل أفلام مختارة على المستوى العالمي والعربي، وتقديم حزمة من البرامج الثقافية والإثرائية تشمل الندوات والورش التدريبة، إضافة إلى توفير منصة لشركات الإنتاج، والمنتجين، وصناع الأفلام، لتمكين مشاريعهم في سوق الإنتاج، إلى جانب إصدار وترجمة كتبٍ ضمن السلسلة المعرفية، سعيًا لاستمرار مسيرة المهرجان في إثراء المكتبة العربية في مجال صناعة الأفلام والسينما.
ويتخذ المهرجان في دورته العاشرة «سينما الخيال العلمي» محورًا له لتشجيع صناع الأفلام على إنتاج هذه النوعية من الأعمال، ويعرض أكثر من 70 فيلمًا روائيًا ووثائقيًا، منها فيلم «أنا الاتحاد» من تأليف وإﺧﺮاﺝ حمزة طرزان، ويسرد تأسيس نادي الاتحاد وتفاصيل الخمسين عامًا الأولى وتأثيرها على النادي ورجالاته.
وبالتوازي مع عروض الأفلام ينظم المهرجان سبع ورش تدريبية في صناعة الأفلام المستقلة، وأداء الممثلين أمام الكاميرا، والسرد القصصي، والإنتاج السينمائي، والصحافة الفنية إضافة إلى ثلاث محاضرات عن استراتيجيات توزيع الأفلام والإنتاج الافتراضي وصناعة السينما.
كما ينظم المهرجان «سوق الإنتاج»، وهي مساحة لتبادل الأفكار والتعارف بين صناع الأفلام والمنتجين والممولين والمواهب السعودية، وتسويق المشاريع السينمائية.
وكرم المهرجان في الافتتاح الفنان السعودي عبد المحسن النمر «60 عامًا» الذي بدأ مشواره الفني في عام 1981 وقدم عشرات المسلسلات التلفزيونية إضافة إلى عدد من الأفلام كان أحدثها «هجان» للمخرج أبو بكر شوقي.
كما يحتفي المهرجان في ثاني أيامه بالممثلة الهندية إيرا دوبي ضمن برنامج «أضواء على السينما الهندية» ويعرض لها فيلم «الابنة»، الجمعة.
وبالتزامن مع مرور عقده الأول يحتفي المهرجان الذي انطلق للمرة الأولى عام 2008 بافتتاح سينماتك الخُبر، وهو مركز سينمائي ثقافي يوفر العديد من المزايا والخدمات لصناع الأفلام.