|


السابع من سيتي.. فودين يحصد جائزة لاعب العام

الرياض ـ بهاء الدين فرح 2024.05.03 | 08:53 pm

حصل فيل فودين، نجم الوسط المهاجم بفريق مانشستر سيتي الإنجليزي الأول لكرة القدم، على جائزة أفضل لاعب في العام، التي تقدمها رابطة الصحافيين الرياضيين في إنجلترا، فيما نالت زميلته بفريق السيدات الدولية الجامايكية خديجة شو على الجائزة النسائية.
وتقدم الرابطة الجائزة الفردية الأقدم في تاريخ كرة القدم منذ عام 1948، وكان أول من حصل عليها ستانلي ماثيوز في عام 1948 مع فريق بلاكبوول، إضافة إلى عدد كبير من النجوم منهم بوبي تشارلتون، وجورج بيست، وكيني دالجليش. أما أول جائزة نسائية فقدمت عام 2018 وكانت من نصيب فران كيربي لاعبة تشيلسي.
ونال فودين 42 في المئة من الأصوات، ليتفوق على منافسيه ديكلان رايس، لاعب وسط أرسنال، وزميله في سيتي الدولي الإسباني رودري في اقتراع لأعضاء الرابطة البالغ عددهم نحو 900 عضو، وأكمل النرويجي مارتن أوديجارد قائد أرسنال، والمهاجمان الإنجليزيان أولي واتكينز «أستون فيلا»، وكول بالمر «تشيلسي» بقية الستة الأوائل، بينما حصل 12 لاعبًا آخر على أصوات.
وذكرت الرابطة على موقعها الرسمي، الجمعة، أن فودين «23 عامًا» استحق جائزته، بعد أن قدم موسمًا رائعًا، بـ 24 هدفًا و10 تمريرات حاسمة لفريقه الساعي لتحقيق ثنائية الدوري الممتاز وكأس الاتحاد.
وبحسب الرابطة بات فودين ثالث لاعب من سيتي خلال الأعوام الأربعة الماضية، والسابع، يفوز بالجائزة، بعد البرتغالي روبن دياش في 2021، والنرويجي إيرلينج هالاند العام الماضي. كما أن فوزه وزميلته يعني أن لاعبي مانشستر سيتي حصلوا على الجائزتين الرئيستين للمرة الثانية خلال 5 أعوام، بعد رحيم سترلينج ونيكيتا باريس في 2019.
وقال فودين في تصريحات نشرها الموقع: «إن حصولي على الجائزة هو شرف كبير.. أنا سعيد بالحصول عليها، لكن لم يكن ذلك ليحدث دون مساعدة زملائي.. لدينا فريق مميز جدًا، ويشرفني أن أكون جزءًا منه.. أريد أن أشكرهم جميعًا وكذلك بيب جوارديولا والمدربين على كل الدعم والمشورة التي قدموها لي».
أما اللاعبة الجامايكية فتفوقت على لورين جيمس، لاعبة تشيلسي، حيث حصلت الاثنتان على 80 في المئة من مجموع الأصوات للعام الجاري.
واحتلت زميلتا شو في الفريق أليكس جرينوود ويوي هاسيجاوا المركزين الثالث والرابع، بينما أكملت إليزابيث تيرلاند، لاعبة برايتون، وخيارا كيتنج، حارسة مرمى السيتي، المراكز الستة الأولى.
وانتهى موسم شو بعد إصابتها بكسر في قدمها الأسبوع الماضي، لكنها في طريقها إلى حصد لقب هدّاف دوري السوبر للسيدات WSL مع اقتراب فريقها من لقب الدوري. وسيتم تكريم كلا الفائزين في حفل عشاء في لندن الخميس 16 مايو الجاري.