|


بعد غياب 10 أعوام.. ماذا تعرف عن مهرجان المسرح الخليجي

جانب من العروض خلال الافتتاح الرسمي لمهرجان المسرح الخليجي (المركز الإعلامي ـ هيئة المسرح)
الرياض ـ سعد الفراج 2024.09.11 | 05:13 pm

بدأ مهرجان المسرح الخليجي أولى دوراته عام 1988 في الكويت بعنوان «الجمهور والمسرح: نحو مسرح أفضل» ليشكل بعدها، على مدار 13 نسخة ماضية، أيقونة ثقافية لرواد الفن، وإخراج عدد من الممثلين والكتاب والمخرجين.
وعاد المهرجان الخليجي، الأربعاء، عبر عروضه بعد غيابه نحو 10 أعوام، في نسخته الـ 14 في الرياض العاصمة السعودية، بمشاركة نحو 400 مسرحي وفنان.
وخلال النسخة الـ 14 الجارية، التي تستمر حتى 17 سبتمبر الجاري، قرر القائمون على المهرجان رفع قيمة الجوائز المالية 100 في المئة، مقارنةً بالدورات السابقة، وذلك تحفيزًا ودعمًا للفرق المسرحية المشاركة. وأقل جائزة نقدية هي 10 آلاف ريال.
ويعتمد المهرجان على تقديم عروض مسرحية متنوعة ومتميزة، تصاحبها مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية، ومن المقرر تقديم ستة عروض مسرحية خاصة لكل دولة خليجية، إضافة إلى عدد من ورش العمل.
وتأتي أولى الفعاليات، الأربعاء، بندوة المكرمين، التي يديرها الفنان خالد الرويعي، رئيس اللجنة الدائمة، كما ستقدم المدربة جمانة الياسري ورشة بعنوان «الإدارة الثقافية في الفرق المسرحية»، وتستمر أربعة أيام.
وسيتم تقديم أولى المسرحيات بعنوان «البحر»، التي تدور فكرتها حول نص «النهام بحر» للكاتب المسرحي الراحل عبد الرحمن المريخي، حيث تنشأ علاقة حب وود ما بين «النهام بحر»، و«نورة» بنت النوخذة «صقر»، لتبرز ملامح الطبقية واختلافاتها، ومشاهد ما بين الرفض تارةً والقبول تارة أخرى، ترافقها استغلالية «النهام بحر» لغرض استمرارية عمل النوخذة والبحارة.
وسبق أن تحصلت المسرحية على أربع جوائز في مهرجان الرياض المسرحي السابق، وهي: جائزة أفضل عرض مسرحي، وأفضل إخراج مسرحي، وأفضل ممثل للفنان شهاب الشهاب، وأفضل موسيقى مسرحية.