2010-01-23 | 18:00 منوعات

بسبب ركاب درجة الأعمال

كوالالمبور ـ (أ ف ب)
مشاركة الخبر      

سجلت شركات الطيران في منطقة آسيا المحيط الهادئ تراجعا بنسبة 5,7 % في حركة الركاب و11 % في حركة شحن البضائع في 2009 بسبب الأزمة الاقتصادية، كما أعلنت جمعية شركات الطيران الجمعة.
وقالت جمعية شركات الطيران في آسيا المحيط الهادئ ومقرها في كوالالمبور: إن عائدات الشركات في هذا المناخ المتعثر تراجعت بواقع 20 إلى 25 % بسبب تأثرها بتدهور عدد ركاب درجات الأعمال وبالمنافسة القوية في الأسعار.
وأعلن مدير عام الجمعية أندرو هيردمان "شهدنا تباطؤا فيما مضى، لكنه لم يكن يوما بمستوى القساوة التي شهدناها في السنتين الأخيرتين".
وطبقت شركات الطيران إجراءات مختلفة لتخفيف التكاليف وقلصت عدد الرحلات وقدرات الشحن، من دون أن يكفي ذلك للتصدي للانخفاض الكبير في العائدات والذي تضاف إليه تقلبات أسعار النفط.
وحذر هيردمان من أن "الشركات في آسيا المحيط الهادئ ستعلن في الإجمال خسائر كبيرة في 2009 بعد أن سجلت عجزا في العام المالي 2008". لكنه أشار إلى أن حركة الركاب تسجل مؤشرات مشجعة منذ بضعة أشهر لأن منطقة آسيا المحيط الهادئ تدل على أن بقية مناطق العالم سلكت طريق التحسن. وأضاف هيردمان أن "قطاع الشحن استأنف تحسنه، في حين سجلت حركة الركاب في الرحلات المتوسطة داخل المنطقة قفزة جديدة ولو أن التحسن أكثر بطئا بالنسبة إلى درجات الأعمال". وظهرت صعوبات القطاع في إعلان إفلاس شركة "جابان إيرلاينز" الثلاثاء، وهي أكبر شركة طيران في آسيا، نتيجة معاناتها من ديون ضخمة وخسائر جسيمة.