2010-01-23 | 18:00 منوعات

فيتامين (د) يقلل الإصابة بسرطان الأمعاء

لندن ـ (كونا)
مشاركة الخبر      

ذكرت دراسة طبية متخصصة نشرت نتائجها أمس أن تناول كميات كبيرة من فيتامين (د) يساهم بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء, وطبقاً للدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية فإن المتناولين لنسب كبيرة من فيتامين (د) تقل عندهم خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 40 % مقارنة بمن تقل نسبة تناولهم لهذا الفيتامين.وقد أجري البحث من قبل الهيئة الدولية لأبحاث السرطان في ليون بفرنسا وفي لندن بجامعة (إمبريال كوليدج) بتمويل من الصندوق المخصص لأبحاث السرطان.
وتأتي نتائـــج الدراسة متزامنة مع قيام بعض العلماء أمس بالتعبير عن قلقهم حيال ارتفاع عدد حالات كساح الأطفال التي يسببها نقص فيتامين (د) ودعوا إلى ضرورة إضافة هذه الفيتامينات في اللبن وفي بعض المنتجات الغذائية الأخرى.
وتعد أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين (د) والتي يكتسبها الجلد بتعرضها لهذه الأشعة كما أنه يتواجد بنسب قليلة في بعض الأطعمة مثل زيت الأسماك. وأكد العلماء والباحثون ضرورة إجراء المزيد من البحوث في هذا الصدد للتعرف على مدى التأثير المحتمل من الإصابة بأنواع أخرى من السرطان نتيجة نقص هذه الفيتامينات وكذلك التأثير الناجم عن زيادة جرعات فيتامين (د).