2010-02-13 | 18:00 منوعات

لجنة التحكيم تمتدح صورة أخذت عن شريط فيديو بث على يوتيوب

أمستردام ـ ( أ ف ب)
مشاركة الخبر      

فاز المصور الايطالي بيترو ماستورزو بجائزة "ورلد برس فوتو" للعام 2009 لصورة التقطها خلال الحركة الاحتجاجية في إيران، على ما أعلن منظمو اعرق مسابقة للتصوير الصحافي الذين كافأوا أيضا ثلاثة مصورين من وكالة فرانس برس.
في الصورة ذات الألوان الداكنة التي التقطها المصور المستقل بييترو ماستورزو تظهر امرأة على سطح مبنى في طهران وهي تصرخ واضعة يديها حول فمها في حركة احتجاجية بعد أيام قليلة على إعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد رئيسا لإيران في 12 يونيو.
وقالت رئيسة لجنة التحكيم ايبيري كارابودا ايسير في بيان "الصورة تظهر بداية شيء، ما بداية قضية ضخمة".. وأضافت "أنها تعطي بعدا للأحداث وتؤثر نظريا وعاطفيا".وشددت عضوة لجنة التحكيم كايت ادواردز على أن "الصورة تعكس بشكل قوي جدا الأجواء والتوتر والخوف فضلا عن الهدوء" مضيفة "كنا نبحث عن صورة جذابة تنقلنا بعيدا وتدفعنا إلى مزيد من التفكير ولا تكتفي بإظهار ما كنا نعرفه".
وسيتسلم بيترو ماستورزو الجائزة المرفقة بمكافأة مالية قدرها عشرة آلاف يورو في الثاني من مايو في امستردام.
ومنحت لجنة التحكيم تنويها خاصا إلى صورة أخذت عن شريط فيديو بث على موقع يوتيوب يظهر ندى أغا سلطان الطالبة البالغة السادسة والعشرين التي قتلت في 20 يونيو في أحد شوارع طهران خلال تظاهرات تلت الانتخابات الرئاسية.
وقال المنظمون إن المشهد الذي التقطه احد الهواة "لعب دورا أساسيا في تغطية الأحداث" في 2009.
وقد حصل ما مجموعه 63 مصورا من 23 جنسية مختلفة على جوائز في عشر فئات من أصل 5847 مصورا شاركوا في المسابقة 101 ألف و960 صورة.