2010-10-01 | 18:00 منوعات

من أبرز نجوم وصناع السينما المصرية

القاهرة ـ (د ب أ)
مشاركة الخبر      

قررت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي تكريم ثلاثة من أبرز نجوم وصناع السينما المصرية في دورة المهرجان الـ34 التي تقام خلال الفترة 30 نوفمبر إلى 9 ديســـمبر المقبلين. وأوضح بيان للمهرجان أن الاختيار وقع على الفنانة ليلى علوي التي يصل رصيدها الســــينمائي لأكثر مــــن 70 فيلما نالت عنها جوائز مصرية وعربية ودولية ، والفنانة صفية العمري صاحبة الأداء المتميز في السينما والمسرح والتلفزيـــــون ويبلغ رصيدها الســـينمائي ما يقرب من 60 فيلما نالت عن بعضها جوائز وشهادات تقدير.
وجرى أيضا اختيار مديــــر التصوير رمسيس مرزوق صاحــــب لقب "ساحر الضوء" الذي يبلغ رصيده السينمائي أكثر من 60 فيلما نال عنها 45 جائزة وميدالية وشهادة تقدير كما تم تكريمة 12 مرة بالإضافة إلى إخراجه نحو 10 أفلام تسجيلية.
ويهدى المهرجان دورته الجديدة لاسم الفنانين المصريين الراحلين محمود المليجي وأمينــــة رزق بمناسبة مرور 100 عام على ميلادهما.
واختـــــار المهرجــان ثلاثة من كبـار صناع الســــينما في مصر والعالــــم لرئاســـة لجان تحكيم المسابقات الدوليــة الثلاث في الدورة الرابعة والثلاثين، وهــم المخرج المكسيكي أرتورو ريبشتاين الذي يرأس لجنة تحكيــم المسابقة الدولية للأفلام الروائية، والمخرج الكاميروني باسيك باكو بيهو لرئاسة لجنـــة التحكيم الدولية للأفـلام الرقمية الروائية الطويلة، والمنتج المصري محمــد العدل ويـــرأس لجنـــة تحكيم مسابقة الأفــلام العربية. ويشارك في عضوية لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية المخرج علــــي بدرخان وكاتب السيناريو محمد حفظي، بينما يشارك الفنان فتحي عبد الوهاب في عضوية لجنة التحكيم العربية.